ما هي اسباب النسيان

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 13 أغسطس 2022 , 11:15

من اسباب النسيان عدم التنظيم في استخدام وقت المذاكرة

نعم من اسباب النسيان عدم التنظيم في استخدام وقت المذاكرة .

لماا تم تصنيف المهارات الخاصة بإدارة الوقت على أنها مهمة للغاية حيث في حالة قيام الطالب بإدارة وقته على مدار اليوم بشكل فعال وسليم، فسوف يتمكن من إتمام ومذاكرة كميات أكثر من المواد خلال فترات زمنية أقل من تلك التي يتم استنزافها عند الطلاب الذين يذاكرون بشكل عشوائي غير منظم [1].

فمن فوائد إدارة الوقت تمتع الفرد بقدر عالي من التركيز بالإضافة إلي قدرته على الانتباه، كما أن له دور في تقليل وتخفيف آثار التوتر، بمجرد انجاز الطالب لمهام ما فيشعر بأنه خطى خطوة للأمام، وهذا يجعله مطمئن فهو تمكن بالفعل من انجازه لأحد الأمور المقررة عليه مما يجعله متحمسا اكثر لتحقيق هدفه .

كما أن ذلك سيوفر له قدر من الوقت يمارس فيه أي أنشطة كالرياضة أو أن يتنزه مع أصدقائه أو يجلس مع أفراد عائلته، ويتميز الفرد الذي يدير وقته بكونه قادر علي استغلال الحد الأقصى من قدراته فيما يفيد، وعند تقديمه على وظيفة ما فهذا أمر مطلوب للغاية فهم بحاجة الى الافراد الذين يتمكنوا من استغلال قدراتهم للحصول على أكفأ الأعمال .

من اسباب النسيان

  • التدخل .
  • مرور الوقت .
  • قلة الراحة والنوم .
  • الانطباع غير الكافي في وقت التعلم .
  • زيادة وارتفاع نسبة العاطفة .
  • سوء الصحة والحالة العقلية المعيبة .
  • طبيعة المواد التي تم تعلمها ومدى الاستفادة منها .
  •  الأساليب التي يتم استخدامها في التعلم .

بلغ عدد الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الفرد بالنسيان ثمانية وسيتم شرحها بالتفصيل [2]:

التدخل: تطلق نظرية التداخل على حدوث صدام بين الواجهات المختلفة الخاصة بالأمور التي يتم تعلمها، وفي هذه الحالة يكون كل تعلم تختلف طبيعتها عن طبيعة التعلم الأخر.

وهي نوعان أولهما الواجهة الاستباقية والأخرى هي واجهة بأثر رجعي وسنتناول كل منهم على حدا:

التدخل الاستباقي: في حالة كون الفرد تعلم شئ ما في وقت سابق ثم تعلم أشياء أخرى في الوقت الحالي، إذا قام باسترجاع ما تعلمه حديثا ووجد أن هناك تداخل بين ما هو قديم مع ما هو حديث فيطلق على هذه الواجهة أنها تدخل استباقي.

التدخل بأثر رجعي: في حالة كونك تعلم أمور بالماضي، وتعلم امور اخرى في وقتنا الحالي واضطرت إلى استخدام ما قمت بتعلمه في الماضي وعندما محاولتك في استرجاع المعلومات القديمة شعرت بصعوبة شديدة وعرقلة في التذكر.

مرور الوقت: إذا تعلم الفرد أمر ما أو قام بحفظ مجموعة معلومات ومر الكثير من الوقت عليه دون أن يستدعي أي منهم فمن المؤكد أن ينسى ما تعلمه، وفي هذه الحالة يمكننا تسمية ما حدث بالاضمحلال السلبي حيث أن آثار الذاكرة التي تواجدت داخل الدماغ حدث لها تلاشي .

قلة الراحة والنوم: إذا كان الفرد منهمك في التعليم بشكل دائم ومستمر ولا يأخذ قسط من الراحة ولا ينام عدد ساعات كافية عقله وجسده، فهذا سيتسبب في حدوث نسيان بشكل كبير جداً، يطلق على ما يحدث في هذه الحالة مصطلح الدمج غير الفعال .

كما أن هناك مجموعة من الدراسات أكدت على أن في حالة كون الفرد يتعلم أو يدرس وبعد ذلك يذهب للنوم فهذا سيساعدك بشكل كبير جدا على الاحتفاظ بكل ما تعلمه، وهناك توصية بالنوم لمدة ثماني ساعات حتى يدخر عقلك كل ما تعلمته، في معدل النسيان خلال فترة النوم ضعيفة جداً .

الانطباع غير الكافي في وقت التعلم: لن يتمكن الفرد من إدراك الانطباع بشكل كامل في حالة كونه غير مُنتبه بالإضافة إلى كونه لا يتمتع بالإرادة الكافية لحدوث التعلم، ومن المعروف أن ناتج التعلم القصري هو حدوث عدم تعلم، حيث أن التعلم القسري بسبب انصراف للانتباه .

زيادة وارتفاع نسبة العاطفة: إن للعاطفة دور لا يمكن التغاضي عنه أو إهماله خلال عمليتي النسيان والتعلم، ففي حالة حدوث ارتفاع بشكل فجائي للعواطف سيحدث عدم استرجاع لأي معلومة تم الحفظ بها، حيث أن ارتفع معدل العاطفة بشكل تلقائي تنخفض نسب السكر المتواجدة بالدم .

لكي لا يحدث خلل في الجسد تقوم الغدة الداخلية بإنتاج هرمون كورتيزول الذي يتسبب في حدوث إزعاج لخلايا الذاكرة، ويترتب عنه شعور الفرد بالعجز، فالفرد في ذلك الوقت لن يتمكن من وصفه لأي شئ اأ يدرك ما يحدث بالإضافة إلى أنه لن يستطيع التفكير او الاستدلال .

فمثلا التلاميذ الذين يؤدون الاختبارات بمجرد حدوث صدمة عاطفية لأحدهم فلن يتمكن من أداء الامتحان، وذلك بسبب عوامل داخلية وليست خارجية فنحن في هذه الحالة نهمل ما يتعلق بالظروف الخارجية .

سوء الصحة والحالة العقلية المعيبة: يتم تصنيف آثار الذاكرة على أنها ضرورية في حدوث عملية التذكر فقط، حيث أن بمجرد أن يقوم الفرد بتوجيه انتباهه إلى مجموعة البيانات أو المعلومات التي يريد تخزينها سينتج عن ذلك حدوث حفظ لكل ما
ورد من معلومات، ولكن هناك عاملين يقومون بالتأثير على نسبة الانتباه وهما الصحة السيئة والتوتر العقلي وبالتالي يتم التأثير السلبي على عملية التعلم .

طبيعة المواد التي تم تعلمها ومدى الاستفادة منها: النسيان يرتبط ارتباط وثيق بطبيعة الأمور التي يتم تناولها، فمثلا كل ما هو ذا مغذي ومرطب بحياة الفرد ويستدعي بشكل دائم فسيكون من السهل عليه أن يتذكره، ولكن بالنسبة لما هو ليس له أي مغزى أو لا يترتب عليه أي استفادة فهذا سيكون صعب جدا على الفرد أن يتذكره .

 الأساليب التي يتم استخدامها في التعلم: إن أي أسلوب يتم استخدامه في عملية التعلم له أبعاد تأثيرية على النسيان والتذكر، ومن اللازم ان تُستخدم الاساليب التي لها اثر فعال وتساعد الفرد على التذكر وذلك بعيدا عن طبيعة المادة التي يتم تعلمها.

علاج النسيان

طرق تساعدك على التذكر [3]:

لتجنب نسيان بعض الأشياء كالمفاتيح مثلا فقم بتجميع أغراضك الموبايل والمحفظة والمفاتيح وضعهم في مكان محدد كل مرة بعد الاستخدام .

في حالة كونك تريد شراء بعض الأغراض قم بتدوينها في نوت خاصة بالاغراض وعند كتابتك قم بترديد ما تكتبه بصوت مرتفع، وما تقوم بشراءه فقم بإزالته من القائمة .

لا تترك اشياءك في فوضى ولا تضع اشيائك بشكل عشوائي في الأماكن، وتوقف عن جعل الأماكن التي تتواجد بها الأغراض مزدحمة .

 النوم لمدة كافية لك وتلك المدة تتراوح بين ست إلى تسع ساعات بشكل يومي.

 تناول أطعمة صحية واهتم بالخضروات والأكل المنزلي الصحي وضع لنفسك نظام غذائي صحي ولا تخل به .

 عند إصابتك بأي مرض مزمن الارتفاع في نسبة الكوليسترول قم بالذهاب إلى الطبيب بشكل فوري .

مجموعة نصائح ستفيدك في تحسين ذاكرتك

ضمن الأنشطة والتمرينات الرياضية في البرامج اليومية الدائمة حيث أن النشاط البدني يساعد علي تدفق الدم خلال الجسم بأكمله، وبما أن الدماغ جزء من الجسد فسيتم وصول الدم الكافي لها وبالتالي سيتمكن الفرد من الحفاظ على ذاكرته وما يتم تخزينه بها .

مارس مجموعة الأشياء التي تجعل عقلك نشيط من المعروف عن التمارين الجسدية أنها تحافظ على الجسم وبالتالي ستكون التمارين العقلية ذات قدرة على تحفيز العقل والحفاظ على الذاكرة، هناك توصية للأفراد تنص على أهمية حل الالغاز والمتاهات والالعاب المتقاطعة وغيرهم.

الاختلاط والتفاعل الاجتماعي المنتظم التفاعل الاجتماعي يحد من حدوث أي من التوتر أو الاكتئاب إن لم يكن يمنع الاصابه بهم بالفعل، وبالتالي تكون احتمالية فقدان ذاكرة الفرد مستحيلة، لذلك نوصي بالتجمعات العائلية التي تضم جميع المقربين والذين نود أن يكونوا بجوارنا .

اهتم بتنظيم كل شئ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى