تخصصات كلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة الملك سعود

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 17 أغسطس 2022 , 21:09

تخصصات كلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة الملك سعود

يوجد بكلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة الملك سعود ثلاث تخصصات وهما:

  • العلوم السياسية 
  • القانون العام
  • القانون الخاص

شروط الالتحاق بتخصصات كلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة الملك سعود 

شروط الالتحاق بتخصص العلوم السياسية 

ويشترط على الطالب أن يتوفر لديه التالي:

لابد أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس بدوام كامل في العلوم السياسية من جامعة الملك سعود أو أي جامعة معتمدة من وزارة التربية والتعليم بمعدل جيد جدًا (3.75 / 5) أو ما يعادلها.

يمكن قبول المتقدم الذي لا يحمل درجة في العلوم السياسية ، بشرط أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس في أي من التخصصات التالية: الاقتصاد ، والقانون ، وعلم الاجتماع ، والتاريخ ، والإدارة العامة ، والاتصال الجماهيري (الاتصال الجماهيري أو الصحافة) ، واللغات والترجمة والشريعة وأصول الدين من جامعة الملك سعود أو أي جامعة معتمدة من وزارة التربية والتعليم بمعدل جيد جدًا (3.75 / 5) أو ما يعادلها.

 اجتياز اختبار تحريري بدرجة نجاح لا تقل عن 70٪ ، يعقده القسم.

شروط الالتحاق بتخصص القانون العام

يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس بدوام كامل في القانون أو الحقوق أو الأنظمة من جامعة الملك سعود أو أي جامعة معتمدة من وزارة التربية والتعليم بمعدل جيد جدًا (3.75 / 5) أو ما يعادلها.

اجتياز الامتحانات الكتابية التي يعقدها القسم بنسبة نجاح لا تقل عن 60٪.

شروط الالتحاق بتخصص قانون خاص

يشترط أن يكون المتقدم اكمل درجة البكالوريوس بدوام كامل في أي من التخصصات التالية القانون أو الحقوق أو الأنظمة من جامعة الملك سعود أو أي جامعة معتمدة من وزارة التربية والتعليم بمعدل جيد جدًا (3.75 / 5) أو ما يعادلها.

قد يتم قبول المتقدم الحاصل على درجة البكالوريوس بدوام كامل في الشريعة الإسلامية أو الفقه الإسلامي أو الدراسات القضائية من جامعة الملك سعود أو أي جامعة معتمدة من وزارة التربية والتعليم بمعدل جيد جدًا (3.75 / 5) أو ما يعادلها. 

 اجتياز الامتحانات التحريرية التي يعقدها القسم بدرجة لا تقل عن 60/100.

نبذة عن كلية الحقوق والعلوم السياسية 

تم تأسيس هذه الكلية في عام 1427 هـ ، وذلك بعد صدور قرار مجلس التعليم العالي الذي نص على  تقسيم كلية العلوم الإدارية إلى كل من : كلية الأنظمة والعلوم السياسية، وكلية إدارة الأعمال.

وتم تعديل اسمها لتصبح كلية الحقوق والعلوم السياسية وذلك في عام 1431هـ ، بعد الموافقة على قرار مجلس التعليم العالي ، وأصبحت منقسمة إلى ثلاث أقسام القانون العام والقانون الخاص ، وقسم العلوم السياسية.

ومع هذا التحديث للاسم تعتبر الكلية واقسامها من أعرق وأقدم التخصصات في جامعة الملك سعود ، فتم إنشاء قسم العلوم السياسية منذ اربعين عاماً ، أما قسم القانون المقسم حالياً إلى  

قسمين (القانون الخاص – القانون العام ) تم إنشاؤها منذ ثلاثين عاماً.

وتتميز هذه الكلية العريقة بالجودتها وبرامجها المميزة التي تم اختيارها بدقة وعناية ، وهي من أكبر المؤسسات التعليمة التي تتنافس على جودتها العالية بسبب مطابقتها لمعايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي ، وتم توجيه جميع برامجها للحصول  على الاعتماد البرامجي من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي NCAAA)) للفترة من اكتوبر2018م- سبتمر2022م.

أيضاً فإن هذه الكلية تقوم بتخريج عدد كبير من  جيل الشباب الذي يساعد في بناء الوطن والمجتمع ، وكثير من خريجي كلية الحقوق والعلوم السياسية تقلدوا المناصب العالية في الدولة والكثير من الاجهزة الحكومية الهامة ، والمناصب الادارية الخاصة ، والكثير من الوزارة والأستاذة الكبار من خريجي هذه الكلية.[2]

شروط التحويل للكلية من داخل الجامعة

يجب توفر عدة شروط للتحويل إلى كلية الحقوق والعلوم السياسية من كلية آخري من نفس الجامعة وهي كتالي:

  • لابد أن يكون المعدل التراكمي للطالب لا يقل عن (4.25) من (5.00) وذلك لمن يريد التحويل  من الكليات الإنسانية والكليات العلمية إلى تخصص الحقوق
  • أيضاً لابد أن يكون المعدل التراكمي للطالب لا يقل عن (4.25) من (5.00) عندما يرغب الطالب في تحويل من الكليات العلمية إلى تخصص العلوم السياسية.
  • لا يجب أن يقل المعدل التراكمي للطالب عن (4.50) من (5.00) للكليات الإنسانية والكليات العلمية لمن يريد التحويل على تخصص الحقوق.
  • يجب على الطالب  أن يكون قد أكمل فصل دراسي بعد التخصص وانتهى من الحد الأدنى من الساعات المطلوبة.[3]

مميزات كلية الحقوق والعلوم السياسية 

يحصل خريجي كلية الحقوق والعلوم السياسية على عدد كبير من المهارات والخصائص التالية:

فهم شامل للنظام السياسي: نظرًا لأن العديد من تخصصات العلوم السياسية يتم فيها دراسة النظام السياسي ، فإن الخريجين يتركون برامج شهاداتهم بمعرفة وثيقة حتى بأكثر النظم والسياسات المختلفة ، يتعلم الطلاب تاريخ الدول السياسي.

الكفاءة في العرض الشفوي: في كلية الحقوق والعلوم السياسية يتم تعليم الطلاب التحدث بثقة في مجموعة متنوعة من الإعدادات الجماعية.

الحصول على مهارات بحث شاملة ودقيقة: تعتمد معظم تخصصات كلية الحقوق والعلوم السياسية على قدرة الطلبة على اكتشاف حلول للأسئلة المعقدة حتى يتمكنوا من تقديم أقوى الحجج حول أي قضية سياسية.

مهارات وتقنيات المقابلة الفعالة: يتعلم الطلاب إجراء مقابلات مع المواطنين بشكل فعال وأخلاقي لفهم آرائهم دون إدخال تحيز في أسئلتهم ، ومن خلال فهم قوة التمثيل الإحصائي للسكان ، يمكن لتخصصات العلوم السياسية تقدير قوة الاقتراع السياسي.

مهارات اتصال كتابية قوية: يتعلم الطلاب كتابة تقارير ومذكرات واضحة وموجزة. تكتشف تخصصات العلوم السياسية حرفة كتابة الرسائل الفعالة إلى صانعي السياسات ومحرري الصحف وغيرهم من أصحاب النفوذ ، كما أنهم يفهمون أهمية استخلاص السيناريوهات السياسية المعقدة إلى مقالات رأي مقنعة وملخصات تنفيذية.

فهم السياسة الدولية: على الرغم من أن معظم السياسة تحدث في الداخل ، إلا أن المتخصصين المهرة في العلوم السياسية ينظرون إلى العالم بفهم عميق للطرق التي يمكن أن تؤثر بها الشؤون الخارجية على سياسات الدولة ، حيث يتعلم الطلاب كيف تؤثر السياسية على الدول داخلياً وخارجياً ، كما أن تخصص العلوم السياسية يطور تقديراً لتقاليد الدبلوماسية. 

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى