افضل الاغذية لبناء العضلات

كتابة: نادية راضي آخر تحديث: 06 مايو 2014 , 12:32

يحلم الرجال بالحصول على جسم قوي وعضلات مفتولة ، ويتجه الكثير منهم للمارسة العاب القوى والتمرينات الرياضية لتقوية عضلاتهم واكسابها الشكل المشدود المتناسق ، ويحتاج الرياضيين مع ممارسة الرياضة إلى نظام غذائي معين لاكسابهم الجسم المثالي الذي يحلمون يه ، وهذا الغذاء يتنوع ما بين الخضروات والفيتامينات وكثير من الاحماض الامينية الموجودة في البروتين وقليل من النشويات ، لذا نذكر اهم وافضل الاغذية للحصول على عضلات قوية مشدودة .

افضل الاغذية لبناء عضلات قوية :-
1-اللحم البقري Beef : بشرط الخالي من الدهون مصدر هام للبروتين المقوي للعضلات ، وكذلك الحديد والزنك اللذان يعملان على تكوين كرات الدم الحمراء وحماية انسجة الجسم من الضمور والتلف ، لذا فهو من الاغذية الاساسية والضرورية لتكوين عضلات قوية .

2- صدور الدجاج Chicken breast : من اللحوم القليلة الدسم وسهلة الهضم ، كما تحتوي على كم جيد من البروتين المهم لتقوية العضلات ، لذا فهو من انواع اللحوم الموصى بها للرياضيين للحصول على كم البروتين اللازم للجسم .

3- الديك الرومي Turkey : هو أحد المصادر الرائعة للبروتين والفيتامينات والمعادن ، مع نسبة قليلة من الدهون ، فهو من الاختيارات الموفقة لتقوية العضلات .

4- البيض Egg : من المصادر الجيدة للبروتينات دون اكتساب سعرات حرارية زائدة ، وهو من المأكولات المشبعة ذات قيمة غذائية عالية لما يوجد به من احماض امينية متعددة ، وايضا الحديد والفيتامينات التي تعمل على بناء عضلات الجسم بشكل سليم ، كما ان البيض غني بالسيلينيوم و مضادات الاكسدة التي تمنع تلف الانسجة مما يحافظ على سلامة العضلات وقوتها .

5- الزبادي Yogurt : يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات مع نسبة جيدة من البروتين وكلاهما يساهم في نمو عضلات قوية مشدودة ، كما ان نسبة الكربوهيدرات الموجودة في الزبادي تعمل على زيادة مستويات الانسولين بالدم مما يعمل على عدم الاحساس بالارهاق والتعب اثناء تأدية التمرينات الرياضية المقوية للعضلات .

6- الجبن القريش : هو مصدر جيد لبروتين اللبن ، وهو احد البروتينات اللازمة والمفضلة في بناء العضلات ، كما يحتوي على نسبة مرتفعة من الليسين الاساسي في تقوية العضلات وبنائها ، لذا فيفضل تناوله كبديل للاجبان المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون .

7- زيت الزيتون Olive oil : الاعتماد عليه للحصول على الكم اللازم من الدهون التي يحتاجها الجسم يجنب العضلات من التعرض للضعف والوهن ، كما ان زيت الزيتون يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة مع فيتامين ه اللذان يعملان على منع تشقق الانسجة وضعفها ، لذا فهو يلعب دورا مهما في بناء العضلات القوية .

8- اللوز Almond : يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ه الذي يمتصه الجسم بشكل سريع مما يحفز خلايا انسجة الجسم ويمنعها من التأكسد ، مما يعزز من يناء عضلات قوية ويحميها من التلف .

9- التونة Tuna : تعتبر مصدر هام للحصول على ما يحتاجه الجسم من الاوميجا 3 والليسين المفيدان للعضلات بشكل ملحوظ ، في اثبتت ابحاث الطب الرياضي ان اوميجا 3 من الاحماض الدهنية التي تساهم في بناء العضلات وتكوينها ، كما أن زيت السمك يقلل الالتهابات والم العضلات فيعطي الفرصة باداء التمرينات الرياضية دون الاحساس بالتعب والاجهاد مما يقوي العضلات ، كما انه يساعد على حرق الدهون .

10- القهوة Coffee : تناولها بشكل معتدل يمنح الحسم نشاطا وطاقة وتخفف الم العضلات مما يزيد من قدرة الجسم على اداء التمرينات الرياضية بدون الاحساس بالتعب والارهاق ، لذا فشرب القهوة قبل ممارسة الرياضة يزيد من القدرة على ممارسة التمرينات المقوية للعضلات والمفيدة للجسم .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق