ماذا تسمى الزاوية التي قياسها ٩٠ درجة

كتابة: Hend Hossam آخر تحديث: 05 سبتمبر 2022 , 17:21

الزاوية التي قياسها ٩٠ درجة تسمى زاوية

الزاوية التي قياسها 90 درجة تسمى زاوية قائمة .

في الهندسة وعلم المثلثات، الزاوية القائمة هي الزاوية التي يكون قياسها 90 درجة بالضبط بالإضافة إلى كونها زاوية الربع دائرة أو الربع دورة، وإذا كانت هناك أي زاوية قائمة مقدارها 90 درجة في أي مثلث فإن هذا المثلث يسمى أو يعرف بـ”المثلث القائم” وهو المثلث الذي يكون له ضلعان قائمان ووتر.

ما هي الزاوية القائمة

الزاوية القائمة هي الزاوية التي تكون قياسها 90 درجة، أي أن قياس الزاوية المحصورة بين ضلعيها يساوي 90 درجة.

الزاوية القائمة هي الزاوية الأكثر إنتشارًا في حياتنا اليومية؛ حيث أننا يمكننا رؤيتها في زوايا الغرفة، وحواف الصناديق، وشاشة الهاتف المحمول وشاشة جهاز التلفاز، بالإضافة إلى أنها توجد في جوانب المربع والمستطيل مع بعضهما البعض، ودائمًا ما يكون قياسها 90 درجة، فعندما عندما يتقاطع شعاعان ويشكلان زاوية 90 درجة أو يكونان متعامدين مع بعضهما البعض عند التقاطع، يُقال إنهما يشكلان زاوية قائمة، وتكون الزاوية على شكل الحرف “L”، وفي الشكل التالي يشكل الشعاع AB و BC والزاوية القائمة ABC.

الزاوية القائمة

طريقة التعرف على الزاوية القائمة

تقاس الزاوية القائمة باستخدام المنقلة؛ فيجب أن يتطابق الخط الأساسي للمنقلة مع قاعدة الزاوية المحددة ثم نتحقق مما إذا كان الشعاع الآخر للزاوية يمر تمامًا من علامة 90 درجة على المنقلة أم لا، وإذا كان الشعاع يمر عبر علامة 90 درجة، فهو يمثل زاوية قائمة، ومن الممكن أن يتم التعرف عليها وقياسها باستخدام زاوية المربعات للتحقق مما إذا كانت الزاوية مطابقة تمامًا لشكل جوانب مربع؛ فنقوم بمحاذاة جوانب المربعات بالزاوية المحددة والتحقق مما إذا كانت الزاوية تتطابق مع جوانب المربعات المحددة أم لا.

شكل الزاوية القائمة

يكون شكل الزاوية القائمة يشبه الحرف الأبجدي “L”، ويمكن ملاحظتها بأشكال عديدة، مثل الزاوية التي تصنعها عقارب الساعة في الساعة 3:00 مساءً، ويمكننا أيضًا رؤيتها في حياتنا اليومية مثل حواف الباب، وأربعة حواف تلفزيون، وزاوية الكرسي، وحواف شاشة الموبايل والكومبيوتر.[1]

ما هي الزوايا

والزاوية هي عبارة عن قياس الإنفراج المحصور بين خطين يكونان مستقيمين ويتقابلان مع بعضهما البعض عند نقطة محددة يطلق عليها اسم رأس الزاوية.

في Plane Geometry، يسمى الشكل الذي يتكون من شعاعين أو خطين يشتركان في نقطة نهاية مشتركة بالزاوية، ويتم إطلاق مصطلح “جانبي الزاوية” على هذان الشعاعين، وتسمى نقطة تقابل الشعاعين بـ”رأس الزاوية”، ويتم تسمية الزوايا باستخدام أي ثلاثة حروف على سبيل المثال الزاوية (أ ب ج) أو (ج و د) ويكون رمز رأس الزاوية في منتصف الحروف أو من خلال تسمية رأسها فقط إن لم تكن مشتركة مع غيرها، ويتم تمثيل الزاوية باستخدام الرمز “∠”، وفي العادة تقاس الزوايا بالدرجات التي يتم الرمز لها بعلامة (°)، ويمكننا الإشارة إلى قياس الزاوية بين الشعاعين باستخدام الأحرف اليونانية θ و α و β وما إلى ذلك.

تسمية الزوايا

  • تسمية الزاوية باسم محدد.
  • تسمية الزاوية باستخدام الأحرف الثلاثة.

تسمية الزاوية باسم محدد: وتتمثل الطريقة الأولى لتسمية الزوايا بأن تعطِ اسمًا للزاوية، على سبيل المثال؛ يتم تسمية الزاوية باستخدام حرف محدد مثل “أ”، “س”، إلخ أو باستخدام الأحرف اليونانية (α)، (β)، (θ)، إلخ.

تسمية الزاوية باستخدام الأحرف الثلاثة: والطريقة الثانية في تسمية الزوايا تتمثل في استخدام الأحرف الثلاثة التي يسمى بها الشكل كامل، ويمكننا تحديد الزاوية على أن يكون الحرف الأوسط هو الرأس (الزاوية الفعلية)، على سبيل المثال؛ ABC مثلث. لتمثيل الزاوية A تساوي 60 درجة، يمكننا تعريفها على أنها ∠BAC = 60.

قياس الزوايا

تُقاس الزوايا عمومًا بالدرجات ويرمز لها بالرمز (°)، ويتم استخدام “المنقلة” في قياس درجة الزوايا بشكل دقيق، وهي عبارة عن أداة هندسية تساعد على قياس الزوايا بالدرجة، وتحتوي المنقلة على مجموعتين من الأرقام تسير في اتجاهين متعاكسين؛ مجموعة تتراوح من 0 إلى 180 درجة على الحافة الخارجية والمجموعة الأخرى تتراوح من 180 إلى 0 درجة على الحافة الداخلية.[2]

أنواع الزوايا من حيث القياسات

  • الزواية الحادة.
  • الزواية المنفرجة.
  • الزواية القائمة.
  • الزواية المستقيمة.
  • الزاوية المنعكسة.
  • دوران كامل.

يوجد في الرياضيات بشكل أساسي 6 أنواع من الزوايا تتحدد حسب زاوية قياسها، وهي أكثر الأنواع من الزوايا استخدامًا في الهندسة والرياضيات، وهم كالتالي:

الزاوية الحادة: وهي الزاوية التي تقع بين 0 درجة و 90 درجة، أو بعبارة أخرى؛ الزاوية الحادة هي التي تكون أقل من 90 درجة.

الزاوية الحادة

الزاوية المنفرجة: وهي عكس الزاوية الحادة؛ حيث أنها الزاوية التي تقع بين 90 درجة و 180 درجة أو بعبارة أخرى؛ الزاوية المنفرجة هي الزاوية التي تكون أكبر من 90 درجة وأقل من 180 درجة.

الزاوية المنفرجة

الزاوية القائمة: وهي الزاوية التي تساوي دائمًا 90 درجة، وأي زاوية أقل من 90 درجة هي زاوية حادة بينما أي زاوية أكبر من 90 درجة هي زاوية منفرجة.

الزاوية القائمه

الزاوية المستقيمة: وتكون قياس الزاوية المستقيمة يساوي 180 درجة، وهي تكون عبارة عن خط مستقيم الزاوية بين ذراعيه تساوي 180 درجة.

الزاوية المستقيمة

الزاوية المنعكسة: وهي الزاوية المكملة للزاوية الحادة أو الزاوية المنفرجة ليكونا دائرة كاملة، وتكون في العادة أكبر من 180 درجة، وعند جمعها مع قياس الزاوية الحادة يكون مجموعهما يساوي 360 درجة تمامًا، أي أنها عبارة عن زاوية لها قياس أكبر من 180 درجة ولكن أقل من 360 درجة.

الزاوية المنعكسة

دوران كامل: والزاوية التي تساوي 360 درجة تسمى الدوران الكامل أو الزاوية الكاملة، وتتشكل هذه الزاوية عندما يأخذ أحد الذراعين دورانًا كاملاً لتشكيل زاوية أو دائرة مكتملة.

دوران كامل

أنواع الزوايا من حيث اتجاه الدوران

  • الزوايا الموجبة.
  • الزوايا السالبة.

الزوايا الموجبة: والزوايا الموجبة هي تلك الزوايا التي يتم قياسها في نفس اتجاه عكس عقارب الساعة من القاعدة، وفي معظم الحالات يتم استخدام الزوايا الموجبة لتمثيل الزوايا في الهندسة، أي أن إذا تم رسم زاوية في المستوى (x ،+ y)، فإنها تشكل زاوية موجبة.

الزوايا السالبة: والزوايا السالبة هي تلك الزوايا التي يتم قياسها في اتجاه عقارب الساعة من القاعدة، وإذا تم رسم زاوية باتجاه المستوى (x ، -y)، فإنها تشكل زاوية سالبة.

الزاوية الموجبة والسالبة

أنواع أخرى من الزوايا

  • الزوايا المجاورة.
  • الزوايا المتكاملة.
  • الزوايا المتطابقة.
  • الزوايا المتقابلة بالرأس.
  • الزوايا المتتمة للزوايا الأخرى.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى