بماذا تمتاز بعض المناطق في دول العالم العربي والإسلامي

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 15 سبتمبر 2022 , 06:59

تمتاز بعض المناطق في دول العالم العربي والإسلامي بأنها : 

تمتاز بعض المناطق في دول العالم العربي والإسلامي بأنها قليلة السكان .

ما هو سبب تنوع الخصائص الطبيعية في العالم العربي والإسلامي

يرجع هذا التنوع الطبيعي في العالم الإسلامي إلى وجود مساحة كبيرة ، مع اختلاف الموقع الفلكي.

اهم دول العالم الإسلامي 

يوجد في العالم الكثير من الدول الاسلامية التي تحتوي على عدد سكان كبير من المسلمين ومن ضمنها مايلى:

كازاخستان: يقع جزء من كازاخستان في المنطقة الشمالية من قارة آسيا الوسطى ، والجزء الآخر يقع في أوروبا الشرقية ، وأصبحت دولة مستقلة في عام 1991 ميلادي ، وتعرف بأنها دولة اسلامية كبيرة ، كما أنها تقع على مساحة كبيرة جدآ مما يجعلها في المرتبة التاسعة من حيث المساحة.

الجزائر: هي دولة عربية يسود فيها الديانة الإسلامية وهي من أكبر الدول الأفريقية في المساحة ، وتقع هذه الدولة الاسلامية في قارة أفريقيا من الجهة الشمالية الغربية ، وتتميز بموقعها على البحر الأبيض المتوسط.

المملكة العربية السعودية: هي مدينة الإسلام الأولى والتي خرج منها الإسلام حتى يسود جميع الدول ، وتحتل المرتبة الأولى من حيث الإسلام على مستوى الشرق الأوسط ، وتقع في قارة آسيا وتحتل مساحة كبيرة تصل إلى 2,149,690 كم2 ، وجميع سكان المملكة يعتنقون الإسلام.

إندونيسيا: تقع إندونيسيا في قارة آسيا ، وتحتوي على عدد كبير من الجزر وبها عدد كبير من السكان فهي الرابعة على مستوى العالم من حيث التعداد السكاني ، وتضم عدد كبير من السكان المسلمين.

السودان: توجد السودان في قارة افريقيا ، ويقع على حدودها أكثر من دول ، وهي من أكبر وأهم الدول الإسلامية العربية في العالم.

ليبيا: يتم ادارة البلاد من خلال الشريعة الإسلامية ، وتقع في قارة إفريقيا وتعد من أكبر الدول الإسلامية في القارة.

يبلغ عدد دول العالم الإسلامي :

يبلغ عدد دول العالم الإسلامي 57 دولة ، وفيما يلي معظم الدول الاسلامية وعدد السكان المسلمين بها:

الدول الإسلامية / الدول ذات الإسلام دين الدولة النسبة المئوية للسكان المسلمين
أفغانستان 99.8
إيران 99.7
موريتانيا 100
باكستان 96.4
المملكة العربية السعودية 97.1
اليمن 99
الجزائر 98.2
مصر 90
العراق 98.9
الأردن 93.8
الكويت 74.1
ليبيا 96.6
ماليزيا 61.4
جزر المالديف 100
المغرب 99
الصومال 98.9
تونس 99.8
الإمارات العربية المتحدة 76
بروناي دار السلام 67

الخصائص الطبيعية للعالم العربي والإسلامي

يمتلك العالم العربي الإسلامي بالكثير من الخصائص الطبيعية التي منحها الله له:

  • الموقع
  • المساحة
  • المناخ
  • السطح

الموقع

يقع العالم العربي الإسلامي ويمتد على منطقة كبيرة من العالم مما سهل عملية انتشار الاسلام ، ولهذا الموقع الاستراتيجي اهمية دينية واقتصادية كبيرة جداً ، وذلك بسبب التالي:

  • يتوسط العالم العربي الاسلامي جميع قارات العالم آسيا وأوروبا وأفريقيا.
  • يعتبر هو مهد الديانات السماوية الثلاثة.
  • يطل على الكثير من المحيطات والبحار الهامة مما سهل عملية التجارة.
  • يقع أيضاً على عدد من المضايق الهامة للعالم ، ومن ضمن هذه المضايق جبل طارق وباب المندب وهرمز وملقا ومضيق البوسفور والدردنيل ، وأيضاً امتلاك قناة السويس.
  • تمر جميع الطرق التجارية القديمة والحديثة من خلال العالم العربي ، بسبب توسطه العالم.

المناخ

يتنوع المناخ في العالم العربي والإسلامي بشكل كبير ، وذلك بسبب أنها تضم حوالى 81 دائرة عرضية ، وذلك تسبب في زيادة الإنتاج الزراعي ووفرة النباتات وتنوعها ومن العوامل الأساسية المؤثرة في مناخ العالم العربي:

  • الموقع الفلكي 
  • التضاريس المنخفضة والمرتفعة عن سطح البحر
  • انتشاء الماء واليابس

السطح

يمتلك تنوع كبير في سطحه وذلك بسبب وجود الكثير من الهضاب والسهول والجبال ، بالإضافة إلى وجود عدد كبير من التضاريس مختلفة الارتفاع ، مثلاً تقع منطقة غور في الأردن تحت مستوي سطح البحر  ، وعلى عكس ذلك تقع منطقة كشمير على اعلى جبال في العالم وهي الهيمالايا ، ومن مظاهر السطح في العالم العربي والإسلامي التالي:

الجبال: يوجد مجموعة كبيرة من الجبال على مستوى العالم العربي ، وتحديدا تحتوي المملكة العربية السعودية على عدد متنوع من الجبال مثل جبال الحجاز.

الهضاب: تعتبر الهضاب الواسعة من الأشياء المنتشرة بكثر في العالم العربي ومن ضمنها هضاب أفريقيا  وهضبة نجد هضبة بلوخستان.

السهول: يوجد بالعالم العربي والإسلامي عدد من السهول المتنوعة مثل:

  • السهول الساحلية: التي توجد على الشواطئ العربية مثل السهول الساحلية الموجودة في شبه الجزيرة العربية.
  • السهول الفيضية: تنتج هذه ليهول نتيجة لتكون رواسب الأنهار مثل الطمي والطين ، توجد بشكل خاص على ضفاف الأنهار مثل نهر النيل عند منطقة الدلتا.
  • السهول البركانية: مثل سهلة جاوة بإندونيسيا والتي تكونت نتيجة لرواسب البراكين.
  • الانهار: العالم العربي مليء بالانهار التي تعد من أهم مقاومتها الاقتصادية والتجارية ومن أشهر هذه الأنهار: نهر النيل  ونهر دجلة والفرات ونهر السند ونهر النيجر ونهر السنغال.

أهمية العالم الإسلامي 

  • يمتلك العالم الإسلامي موقع جغرافي متميز يتوسط العالم ، وكان هذا سبب في تسهيل نقل البضائع من وإلى الدول وذلك من خلال اختصار الطرق ، الراجع لوجود الكثير من المضائق الهامة مثل مضيق باب المندب وقناة السويس.
  • انعم الله على العالم الإسلامي بالكثير من الثروات الطبيعية التي ساعدت في تحسين اقتصاد المنطقة ، ومن ضمن الثروات الموجودة بكثر الذهب والبترول والفضة ، ويوجد حوالى 80% من احتياطي البترول على مستوى العالم ، وأدى ذلك إلى زيادة المشاريع الاقتصادية والصناعية التي ساعدت في تنمية الوطن العربي.
  • يحوي العالم الإسلامي على رقعة زراعية كبيرة ومتنوعة وكان ذلك ناتج عن تنوع المناخ التي ساعد في زراعة جميع أنواع النباتات و المحاصيل الاقتصادية الهامة ، التي يتم تصدير الكثير منها للعالم كله ، وكان لكثرة الأمطار وانتظامها دور في إنتاج محاصيل موسمية عالية الجودة.
  • ولم تتوقف أهمية العالم العربي والإسلامي عند ذلك الحد ، فهناك أيضاً أهمية حضارية كبيرة فخرج الكثير من العلماء والانجازات التي أثرت على العالم ، كما كانت شبه الجزيرة العربية هي مهد الحضارات ، انطلقت مسيرة الإسلام الكبيرة منها ، واحتلت الكثير من الدول مكانة ثقافية عالية تعرف على مستوي العالم مثل مدينة مكة المكرمة والقدس الشريف والقاهرة ودمشق والقيروان.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى