ماذا يتضمن عنوان url للموقع التعليمي

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 19 سبتمبر 2022 , 08:53

يتضمن عنوان url للموقع التعليمي

يتضمن عنوان url للموقع التعليمي edu .

ماهو URL للمواقع 

URL هو عبارة عن اختصار يشير إلى Uniform Resource Locator ، حيث يتم استخدامها من أجل فهم عملية لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ، ومثل العنوان الفعلي الذي يحتوي على عدة أجزاء ، يحتوي عنوان URL أيضًا على عدة أجزاء ، لا خصوصاً اعتمادًا على نوع صفحة الويب والجزء الذي يتم الوصول إليه من خلال موقع الويب. يقع عنوان URL في فئة تسمى URIs أو Universal Resource Identifiers التي توجه الكمبيوتر إلى موقع مورد على الشبكة.

الجزء الرئيسي من عنوان URL هو اسم المجال ، اسم المجال هو الموقع أو الخادم حيث تتم استضافة موقع الويب ، وفي حالة أستخدام خدمة استضافه معاينه ، فيعتبر هذا هو اساس موقع الويب ، ومن السهل تحديد اسم المجال لأنه سيبدأ غالبًا بـ www ، والتي تعني الويب في جميع أنحاء العالم ، وينتهي بفترة ومجموعة من الحروف. بعض المجالات الأكثر شيوعًا هي:

  • .com
  • .gov موقع حكومي
  • .edu موقع تعليمي
  • .org موقع منظمة

أمثلة على URL

يمكن أن تكون عناوين URL طويلة جدًا إذا كانت الأجزاء المكونة له معقدة ، في معظم الأوقات ، لن تعرض متصفحات الويب الحديثة عنوان URL الكامل بشكل مرئي في شريط العناوين ، وغالبًا ما تعرض المستعرضات اسم المجال فقط ، إذا تم النقر فوق شريط العناوين وتمييزه ، فسيتم عرض العنوان الكامل.

فيما يلي بعض الأمثلة على عناوين URL المختلفة التي يمكن العثور عليها بشكل شائع على الإنترنت:

https://www.apple.com/ : موقع الويب الرئيسي لشركة Apple بسيط إلى حد ما وبما أنه لا يوجد شيء يتبع اسم المجال باستثناء الشرطة المائلة للأمام ، وهو أمر مطلوب ، فإنه يأخذ المستخدم إلى الصفحة الرئيسية للموقع.

https://www.apple.com/mac/ : عنوان URL هذا أيضًا من Apple ، لكن العنوان ليس هو نفسه ، بعد الشرطة المائلة للأمام توجد كلمة “mac” ، سينقل هذا العنوان المستخدم إلى صفحة مرتبطة بالصفحة الرئيسية.

https://www.apple.com/shop/buy-mac/macbook-pro/14-inch-space-gray-10-core-cpu-16-core-gpu-1tb# : هذا عنوان URL طويل جداً و يأتي بعد النقر فوق طراز معين من أجهزة الكمبيوتر ، ويشير باقي عنوان URL إلى الصفحة الخاصة بالنموذج المحدد.

https://study.com/ : الصفحة الرئيسية لـ study.com لا تعرض شبكة الاتصالات العالمية ، هذا ليس خطأ ، ولكن اختيار من قبل المسؤول ، www ليس مطلوبًا ويعمل كعنصر نائب تقليدي ، في الواقع لا يزال من الممكن الوصول إلى معظم مواقع الويب دون الحاجة إلى الكتابة في www.

https://mail.google.com/mail/u/0/؟fs=1&tf=cm&source=mailto&su=Question+from+Website&to=questions@ocps.net :  يسمى عنوان URL هذا mailto ويخبر متصفح الويب أن يشير العنوان في الواقع إلى فتح برنامج بريد إلكتروني ، سيؤدي هذا إلى مطالبة المتصفح بفتح أي برنامج بريد إلكتروني يتم إعداده على أنه الإعداد الافتراضي للنظام ، في نظام macOS ، سيفتح عنوان URL الخاص بـ mailto تطبيق بريد Apple كإعداد افتراضي.

يأتي جزء من اسم المجال بعد الفترة الموجودة في عنوان URL ويساعد في تصنيف عناوين URL.[1]

أجزاء عنون URL

يحتوي محدد موقع الموارد الموحد (URL) على أجزاء متعددة   وفيما يلي توضيح لهذه الاجزاء:

  • HTTP أو HTTPS

يستخدم apple.com بروتوكول https

HTTP (بروتوكول نقل النص التشعبي) و HTTPS (بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن) هما بروتوكولات اتصال شبكية بين خوادم الويب ومتصفحات الويب ، ودورهم هو نقل الرسائل واسترداد المعلومات من خلال نظام اسم المجال (DNS) وإعادتها إلى المتصفح.

الفرق بين HTTP و HTTPS هو أن الأخير يقوم بتشفير عملية نقل البيانات ، حيث يعمل بروتوكول الأمان هذا على حماية موقع الويب بشكل أفضل وهو عامل أساسي في تحسين الترتيب في نتائج البحث.

الفرق الآخر هو أن HTTPS يستخدم رقم منفذ بروتوكول التحكم في الإرسال / بروتوكول الإنترنت (TCP / IP) 443 المشفر بواسطة بروتوكول أمان طبقة النقل (TLS)  وفي الوقت نفسه، يستخدم عنوان HTTP URL رقم منفذ TCP / IP 80.

  • www (نطاق فرعي)

مثلاً يستخدم apple.com النطاق الفرعي www

يتكون النطاق الفرعي من أي كلمات أو عبارات تأتي قبل النقطة الأولى لعنوان URL ، بالإشارة إلى شبكة الويب العالمية ، يعتبر www هو النوع الأكثر شيوعًا ،ويشير إلى أن موقع الويب يمكن الوصول إليه عبر الإنترنت ويستخدم HTTP للتواصل.

أيضاً يمكن لمالكي المواقع استخدام أي كلمة كنطاق فرعي لأغراض تنظيم موقع الويب لأنها تشير إلى دليل معين من المجال الأساسي ، مثلاَ تستخدم بعض المواقع المجال الفرعي للدعم ، وعند استخدام www ، يكون النطاق الفرعي لصفحة قاعدة المعارف الخاصة بالموقع هو “الدعم”. 

  • اسم النطاق

apple.com هو اسم مجال أو عنوان موقع ويب لموقع 

اسم المجال هو ما يكتبه المستخدمون في شريط عناوين المتصفح من أجل الوصول إلى موقع الويب ، ويتكون من اسم موقع وملحق مثل apple.com.

كل اسم يكون فريد من نوعه ، ويمثل عناوين IP المقابلة له ، ويشير عنوان IP الفريد هذا إلى خادم موقع الويب ، وهو هام في مساعدة المستخدمين على الوصول إلى مواقع الويب بسهولة.

  • تمديد المجال

مثلاً يستخدم موقع معين امتداد المجال .com

يُطلق عليه أيضًا اسم نطاق المستوى الأعلى (TLD) ، وهو الجزء الذي يتبع اسم موقع الويب ، وأكثر من نصب المواقع تستخدم هذا الامتداد لذلك يعد هو الامتداد الأكثر شيوعًا.

ومن أشهر أنواع الامتدادات استخداماً:

  1. TLD العام (gTLD) . تتضمن هذه الفئة معظم الامتدادات الشائعة ، بما في ذلك .com ، .org ، .net .
  2. رمز البلد TLD (ccTLD) : كما يوحي الاسم ، يشير TLD هذا إلى بلد أو إقليم أو منطقة جغرافية ، يتكون ccTLD من حرفين بناءً على رموز الدول الدولية ، مثل .uk و .in و .sg .
  3. برعاية TLD (sTLD) : يتم رعاية هذا النوع من الامتداد واستخدامه لمؤسسات محددة. على سبيل المثال ، ترعى شركة Tralliance Registry Management Company، LLC .travel و DotAsia Organization Ltd.
  4. gTLD الجديد (nTLD) . إنه جيل جديد من امتدادات المجال . بشكل أساسي ، أي TLD تم إطلاقه بعد 12 يناير 2012 هو gTLD جديد ، بما في ذلك .online و .store و .tech .
  • المسار إلى المورد

الطريق إلى المورد هو الجزء الموجود على يمين  أمتداد المجال TLD ، غالبًا ما يسمى بنية مجلدات موقع الويب ، ويعطي المسار إلى المورد معلومات إضافية لخادم الويب ، مما يمكّنه من توجيه المستخدمين إلى موقع محدد ، وقد تشير سلسلة من المسارات إلى الموارد إلى صفحة أو مشاركة أو ملف معين.

يمكن أن يحتوي عنوان URL على أكثر من مسار إلى الموارد ، عندما يحدث ذلك ، ستفصل علامة الشرطة المائلة للأمام (/) كل منها ، كلما زاد عدد مسارات الموارد التي يحتوي عليها عنوان URL ، كان الموقع أكثر تحديدًا.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى