ماذا يقصد بالسيرة الغيرية

كتابة: علا علي آخر تحديث: 19 سبتمبر 2022 , 08:56

يقصد بالسيرة الغيرية هي كتابة الكاتب عن:

حياة شخص آخر جدير بالاهتمام له إنجازات مهمة في المجتمع .

تعريف السيرة الغيرية

السيرة الغيرية  التي تسمى بالإنجليزية biography هي عمل غير خيالي يقدم سردًا موضوعيًا لحياة شخص غير كاتب السيرة نفسه.

وهذا هو الفرق الرئيسي بين السيرة الغيرية والسيرة الذاتية التي تعرف باسم البيوغرافيا وبالإنجليزية Autobiography ، والسيرة بوجه عام تسرد قصة حياة إنسان.

ويمكن أن تكون السيرة الغيرية لشخص ما زال يعيش اليوم ، أو يمكن أن تكون موضوعًا لشخص عاش منذ سنوات.

تتضمن السير الغيرية تفاصيل الأحداث الرئيسية التي شكلت حياة الشخص المعني ومعلومات حول مكان ولادته وتعليمه وعمله وعلاقاته.

ويستخدم كتاب السيرة الغيرية عددًا من مصادر البحث ، بما في ذلك المقابلات والرسائل والمذكرات والصور الفوتوغرافية والمقالات والكتب المرجعية والصحف،  في حين أن السيرة الغيرية تكون عادة في شكل مكتوب، يمكن إنتاجها بتنسيقات أخرى مثل التأليف الموسيقي أو الفيلم.

إذا لم يكن الشخص المستهدف في السيرة الغيرية على قيد الحياة ، فإن رواية القصص تتطلب قدرًا هائلاً من البحث، قد تكون المقابلات مطلوبة لجمع المعلومات من الخبراء التاريخيين ، والأشخاص الذين يعرفون الشخص (على سبيل المثال ، الأصدقاء والعائلة) ، أو قراءة حسابات قديمة أخرى من أشخاص آخرين كتبوا عن الشخص في السنوات السابقة.

وفي السير الذاتية التي لا يزال فيها الشخص على قيد الحياة، يمكن للكاتب إجراء عدة مقابلات مع الشخص المستهدف لاكتساب نظرة ثاقبة على حياته.

والهدف من السيرة الغيرية هو أن تأخذ القارئ من خلال قصة حياة الشخص ، بما في ذلك طفولته إلى سنوات المراهقة ثم حياته المبكرة في سن الرشد إلى بقية سنواته.

وتحكي السيرة الغيرية قصة كيف تعلم الشخص دروس الحياة والطرق التي تنقل بها هذا الشخص في العالم، لذلك أن يقوم الكاتب بمنح القارئ صورة واضحة عن شخصية الشخص وسماته وتفاعله في العالم.

يمكن أيضًا أن تركز السير الغيرية على مجموعات من الأشخاص وليس على شخص واحد فقط، على سبيل المثال ، يمكن أن تكون السيرة الغيرية سردًا تاريخيًا لمجموعة من الأشخاص منذ مئات السنين، ويمكن أن يكون لهذه المجموعة الشخص الرئيسي الذي كان جزءًا من المجموعة ويكتب المؤلف عن المجموعة ليروي قصة كيف شكلوا العالم.

يمكن أيضًا أن تكون السيرة الغيرية خيالية ، وفيها يمزج الكاتب بين بعض الروايات التاريخية الحقيقية والأحداث للمساعدة في تحسين القصة.

والسير الغيرية الخيالية تكون مثل الأفلام التي تكتب في مقدمتها أن القصة القصة تخص شخصيات حقيقية، لكن بعض الأحداث خيالية لتضيف إلى القصة وقيمة الترفيه، وحتى السيرية الغيرية الخيالية تحتاج لكثير من البحث لكن في نفس الوقت فإن المؤلف لديه مساحة أكبر لإنشاء قصة بدلاً من التمسك بالأحداث الواقعية كاملة. [1]

كتابة سيرة غيرية

عندما يكتب المؤلف سيرة غيرية فعليه أن يتمثل عن الشخصية أخرى وهو في تلك الحالة يجب أن يتمثل تلك الشخصية في الزمان والبيئة اللين عاش فيهما، ويجب أن يلتزم الحياد التام فيما يكتب ويعتمد على البحث كما ذكرنا وذاكرته، ويجب عند كتابة السيرة الغيرية:

  • الكتابة دائمًا بسيرة الغائب
  • تحديد وتنظيم الأحداث الرئيسية
  • ضبط علاقة الشخصية الرئيسة بالشخصيات الأخرى
  • استحضار الزمان والمكان
  • توظيف السرد والوصف
  • توخي الدقة والموضوعية
  • تعدد المصادر عن الشخصية

ويمكنك إذا أردت أن تكتب سيرة غيرية أن تراعي عدة عناصر حتى تكون كتابة السيرة الغيرية واضحة ومنظمة، منها:

  • ذكر اسم الشخصية في الفقرة الأولى
  • أن تحتوي على مقدمة تتضمن الفكرة العامة وتشمل مميزات الشخصية وأبرز أعمالها
  • سرد تفاصيل الفكرة الرئيسية وتشمل معلومات عامة عن الشخصية والأحداث والمواقف التي مرت بها الشخصية
  • يجب متابعة ذكر الأحداث في تسلسها الزمني الصحيح والتفاصيل الداعمة للفكرة الرئيسية مع التركيز على الصفات البارزة للشخصية.
  • الخاتمة والتي تركز على الفكرة الرئيسية وتؤكدها من خلال إعادة صياغة الفكرة على نحو مؤثر.
  • ويجب عند كتابة السيرة الغيرية تقسيم السيرة إلى فقرات، وكل فكرة تحمل فكرة أو مجموعة من الأفكار التي تشرح الفكرة العامة.
  • ويجب انتقاء ألفاظ مؤثرة وعبارات مناسبة تؤثر في القاريء.

أمثلة على السيرة الغيرية

  • سيرة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام والتي سردها الصحابة والتابعين رضوان اللهم عليهم ووصلت إلينا.
  • سيرة الشيخ زايد رحمه الله والتي تحمل عنوان زايد بن سلطان آل نهيان القائد والمسيرة.

نموج سيرة غيرية بسيط

أحمد محمود أحسن لاعب في المدرسة كلها يتميز بالمهارة العالية والمراوغة والسرعة له 100 هدف، ويلقب ب كريستيانو المدرسة .

ولد أحمد محمود بمحافظة …. سنة 2008 وكان محبًا للعبة كرة القدم وأظهر موهبة كروية عظيمة، وقد بدأ اللعب في سبورت أكاديمي سنة 2019 ثم انتقل للعب في نادي الأعلام سنة 2020 وهو الآن في طريقة للاحتراف.

أرى أن أحمد محمود واحد من أهم اللاعبين في الوقت الحالي وسيكون له مستقبل باهر، وقد حصل على العديد من الجوائز كأفضل لاعب في المدرسة وفي النادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى