سمات و خصائص الأجهزة اللوحية  

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 21 سبتمبر 2022 , 12:45

من سمات و خصائص الأجهزة اللوحية

الأجهزة اللوحية هي الأجهزة الذكية الوسطية ما بين الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة أو اللابتوب وذلك من حيث الحجم والمهام. وتشتمل الأجهزة اللوحية على بعض سمات وميزات كلا النوعين من الأجهزة.

في الحقيقة، قد تتغير سمات وميزات الأجهزة اللوحية حسب الموديل والجيل والعلامة التجارية. أي في حال المقارنة بين الأجهزة اللوحية التي تختلف من حيث الموديل والجيل والبراند ستلاحظ اختلاف كبير من حيث السمات والميزات.

ولكن وعلى الرغم من ذلك هناك بعض السمات والميزات والخصائص العامة التي تميز الأجهزة اللوحية. ولا سيما تلك السمات والميزات التي تميز الأجهزة اللوحية عن الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة أو أجهزة اللابتوب.

  • قابلية نقل الأجهزة اللوحية من مكان إلى آخر: تعتبر قابلية نقل الأجهزة اللوحية من مكان إلى آخر من السمات والميزات الرئيسية لتفضيل الأجهزة اللوحية على الأنواع الأخرى من الأجهزة. على الرغم من أن الأجهزة الأخرى قابلة للنقل إلا أن الأجهزة اللوحية أخف من أجهزة اللابتوب وأكبر وأريح من الهواتف الذكية.
  • الأجهزة اللوحية ذات حجم مثالي: في الحقيقة، هذه السمة هي التي تجعل الأجهزة اللوحية ممتازة للتعلم داخل وخارج الصفوف المدرسية. وذلك لأن التعامل مع لوحة المفاتيح في الكمبيوتر المحمول مرهقة، ويمكن أن يكون الهاتف الذكي صغيرًا جدًا بحيث يكون غير مناسب للقراءة فترة طويلة من الزمن. تتميز الأجهزة اللوحية بأبعاد مثالية.
  • الاتصال وتبادل الملفات بين الأجهزة اللوحية: ميزة أخرى من ميزات الأجهزة اللوحية هي إمكانية تبادل الملفات بالإضافة إلى الكثير من التطبيقات والخدمات التي تسهل التواصل. كما أن الأجهزة اللوحية مثل الهواتف الذكية تعمل بشكل لاسلكي إما عبر شبكة واي فاي أو عبر شبكة هاتف ذكي.
  • التوافق ميزة أخرى من ميزات الأجهزة اللوحية: تشترك العديد من الأجهزة اللوحية في أنظمة التشغيل مع الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر، مما يجعل من السهل مزامنة البيانات. علاوًة على ذلك، لا داعي لإعادة تشغيل الجهاز اللوحي أو إيقاف التشغيل بشكل متكرر على خلاف أجهزة اللابتوب.
  • انخفاض سعر الأجهزة اللوحية مقارنة بالأجهزة الأخرى مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة: تكون الأجهزة اللوحية ميسورة السعر. بشكل عام، تكون الأجهزة اللوحية أرخص بكثير من أجهزة الكمبيوتر المحمولة وليست أغلى بكثير من الهواتف الذكية. لذلك تعتبر الأجهزة اللوحية خيار ممتاز للأشخاص الذين يبحثون عن جهاز ذكي بأداء جيد دون إنفاق الكثير من المال. [1] [2]

من سمات و خصائص الأجهزة اللوحية صغر حجمها وخفة وزنها

تتميز الأجهزة اللوحية بصغر حجمها وخفة وزنها وهي من السمات والميزات الرائعة في الأجهزة اللوحية وهذا ما يسهل نقلها من مكان إلى مكان آخر. وكما ذكرنا سابقًا على الرغم من الأجهزة الذكية مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة قابلة للنقل أيضًا إلا أن الأجهزة اللوحية أفضل بكثير من هذه الناحية.

تبلغ سماكة معظم موديلات الأجهزة اللوحية أقل من نصف بوصة وتزن أقل من 2 باوند. وهذا ما يجعل الأجهزة اللوحية أسهل من حيث الحمل والنقل من مكان إلى آخر فهي صغيرة الحجم خفيفة الوزن. ولذلك من الممكن حمل الأجهزة اللوحية في الحقيبة على عكس الأجهزة الأخرى مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تتطلب حقيبة إضافية بسبب كبر حجمها وثقل وزنها.

علاوًة على ذلك، استخدام الأجهزة اللوحية أسهل وذلك بسبب إمكانية حمل الجهاز اللوحي في يد واستخدام الجهاز اللوحي في اليد الأخرى مثل الهاتف المحمول وهذا الأمر لا يمكن القيام به عند استخدام أجهزة اللابتوب. وبشكل عام، البطارية تدوم فترة أطول في الأجهزة اللوحية وهذه ميزة أخرى من الميزات. [3]

حجم الاجهزة اللوحية

تعتبر الأجهزة اللوحية أفضل الأجهزة للنقل وللراحة دون المساومة على الجودة. في الحقيقة، هناك الكثير من الأحجام المختلفة للأجهزة اللوحية. وهذا يمكن أن يجعل اختيار الحجم المناسب للأجهزة اللوحية أمر محير نوعًا ما.

هناك العديد من العلامات التجارية للاختيار من بينها وكثير من السمات والميزات التي قد تختلف من جهاز إلى آخر مثل الحجم والوزن والبطارية وغير ذلك من السمات والميزات المهمة عند الشراء. لذلك من المفيد التعرف على حجم الأجهزة اللوحية المتوفرة واختيار الحجم المناسب. تشمل أحجام الأجهزة اللوحية الأكثر شيوعًا 5 بوصات و 7 بوصات و 9 بوصات و 10 بوصات و 13 بوصة.

من امثلة الأجهزة اللوحية صغيرة الحجم

من امثلة الأجهزة اللوحية المحمولة صغيرة الحجم تاب وهي تشمل الهواتف الذكية والبطاقات الذكية. تعتبر الأجهزة اللوحية حجم 5 بوصة وحجم 7 بوصة من الأجهزة اللوحية صغيرة الحجم ولذلك تعتبر مناسبة للمهام الأساسية نظرًا لصغر حجمها وخفة وزنها. من الممكن استخدام الأجهزة اللوحية صغيرة الحجم من أجل التعلم وقراءة الكتب الإلكترونية وممارسة الألعاب وتصفح الانترنت وغير ذلك.

ونظرًا لأن هذه الأجهزة اللوحية صغيرة الحجم وخفيفة الوزن فهي سهلة الحمل والنقل. كما أن استخدام هذه الأجهزة اللوحية ساعات طويلة وحمل هذه الأجهزة اللوحية على اليد لن يكون متعب. يمكن حمل هذه الأجهزة اللوحية في الحقائب العادية لأنها لا تشغل مساحة كبيرة. ولكن قد تكون سعة التخزين أو المعالج في هذه الأجهزة اللوحية صغيرة الحجم أقل من الأجهزة اللوحية كبيرة الحجم. ولكن سعة البطارية ممتازة في هذه الأجهزة اللوحية.

تمتلك أفضل العلامات التجارية مثل سامسونج ولينوفو أجهزة لوحية رائعة بحجم 5 بوصة. كما أن هناك الكثير من الموديلات من أبل وسامسونج ولينوفو بحجم أكبر قليلًا حجم 7 بوصة.

من أمثلة الأجهزة اللوحية المحمولة متوسطة الحجم

من امثلة الأجهزة اللوحية المحمولة متوسطة الحجم باد وهي تشمل الحاسب المحمول والحاسبات المحمولة والتي تعمل باللمس. تعتبر الأجهزة اللوحية متوسطة الحجم بحجم 9 أو 9.5 بوصة هي الحجم المثالي للجهاز اللوحي المثالي. فهي خفيفة الوزن ولكن تتميز بشاشة واضحة في نفس الوقت. هذه الأجهزة اللوحية ليست صغيرة جدًا وليست كبيرة جدًا. يمكن استخدام هذه الأجهزة اللوحية بدلًا من أجهزة الكمبيوتر المحمولة للقيام بالمهام المختلفة.

علاوًة على ذلك، تتميز هذه الأجهزة اللوحية ببطاريات تدوم فترة أطول من الأجهزة اللوحية صغيرة الحجم. وهي الأجهزة اللوحية المثالية من حيث الحجم. هناك عدد كبير من الأجهزة اللوحية المحمولة متوسطة الحجم يمكنك الاختيار من بينها حسب السمات والميزات التي تريدها. تمتلك سامسونج ولينوفو مجموعة متنوعة من الأجهزة اللوحية متوسطة الحجم. والتي تتميز بالعديد من السمات والميزات من الشاشة الرائعة والبطارية ذات الطاقة العالية وغير ذلك من السمات والميزات. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى