ما هو شريط الصيغ ببرنامج Excel

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 01 أكتوبر 2022 , 03:16

شريط الصيغ ببرنامج Excel

شريط الصيغ ببرنامج Excel هو يعتبر قسم داخل برنامج Microsoft Excel في تطبيقات جداول البيانات، حيث يقوم بعرض الخلية وكل محتوياتها الحالية التي تسمح للمستخدم أن يقوم بإنشاء هذه الصيغ وعرضها أيضا، اضغط على مايكروسوفت إكسل عن طريق مؤشر الماوس داخل شريط الصيغة بعدها قم بإدخال علامة = يساوي [1].

برنامج مايكروسوفت في تطبيقات جداول البيانات، يتواجد شريط الصيغة في أعلى الجدول الخاص بالبيانات الاكسل بشكل مباشر، كما هو واضح أمامك خلال الصور .

الصيغ والدوال في Microsoft Excel

توجد مجموعة وظائف مختلفة شائعة الاستخدام وهي [2]:

متوسط: هذه الوظيفة تقوم بتحديد متوسط القيم التي تكون مضمنة داخل الوسيطة، يقوم بعملية حساب كل الخلايا الموجودة بعدها يتم قسم هذه القيمة على مجموع الخلايا في الوسيطة .

Count: هذه الدالة تقوم بحساب مجموع الخلايا التي تكون شاملة البيانات الرقمية الموجودة بالوسطية، هذه الوظيفة تكون مفيدة للغاية بالنسبة لعملية عد العناصر بأسرع وقت داخل النطاق الخاص بالخلايا .

الجمع: تقوم هذه الوظيفة بجمع كافة الخلية في الوسيطة .

الطرح: تقوم بطرح كافة قيم الخلية في الوسيطة .

الأكبر max: هذه الصيغة تحدد قيمة الخلية الأكبر وتسجيلها في الوسيطة .

الأقل min: تحدد قيمة الخلية الأقل في الوسيطة .

استخدام وظيفة: يتم استخدام الدالة الرئيسية في حساب متوسط السعر لكل ورد خاصة بقائمة العناصر المطلوبة average مؤخرا عن طريق استخدام وظيفة.

  • عليك أن تقوم بتحديد الخلية التي يوجد بها الوظيفة، على سبيل المثال c11 سنقوم بتحديد الخلية .
  • عليك كتابة علامة = بعدها أدخل الإسم الخاص بالوظيفة المطلوبة average .
  • أدخل جميع نطاق الخلايا الخاصة بالوساطة في الأقواس، سيتم إضافة هذه (c3 : c10) خلال المثال الحالي، سيتم قسم هذه القيمة على قيم الخلايا بعدها على إجمالي أعداد الخلايا الموجودة بنطاق تحديد المتوسط .
  • عن طريق لوحة المفاتيح سوف يتم عملية الحساب إضغط على enter لتحسب الوظيفة، وسوف تعرض النتيجة داخل الخلية أمامك، خلال المثال الحالي كان متوسط السعر الخاص بكل وحدة عنصر مطلوب هي 15.93 دولار.

لا يظهر دائما في جدول البيانات إذا كان هناك حدوث خطأ، لذلك فهذا الأمر عائد إليك لكي تتحقق من كافة الوظائف الخاصة بك، حتى تعرف طريقة القيام بهذا .

استخدامات برنامج Excel

  • تحليل الأعمال .
  • إدارة العمليات .
  • إدارة المكاتب .
  • إدارة المشروع .
  • إدارة العقود .

تحليل الأعمال: Microsoft Excel يعتبر أول استخدام للبرنامج في مكان العمل وهو تحسين عملية أداء الأعمال عن طريق التحليل، يتم استخدام ذلك بطريقة رئيسية، البيانات التي تم تجميعها لكي يتم إبلاغ عملية أخذ القرار.

أمثلة على الوظيفة: محلل تخطيط أعمال ومحلل أعمال ومحلل بيانات ومحلل مجموعات ومحلل مالي إقليمي ومحلل بيانات الجمهور ومحلل مالي أول ومحلل بيانات كبار محلل [3] .

إدارة الأفراد: يعتبر أهم  استخدامات مجال الأعمال هو إدارة مايكروسوفت إكسل ويعتبر جدول البيانات فعال لكي يتم تنظيم معلومات حول جميع الأشخاص، سواء كانوا هؤلاء الأشخاص حاضرين للتدريب أو موظفين تو داعمين أو عملاء .

أمثلة على الوظائف: مدير علاقات العملاء، أخصائي خدمة العملاء، منسق نمو العميل مستشار خدمة صاحب العمل، إدارة العميل والإدارة، مسؤول الموارد البشرية، مدير علاقات العملاء .

إدارة العمليات: بشكل كبير تعتمد إدارة العمليات على برنامج excel للكثير من الشركات، برامج أمازون المخصصة تستخدم مايكروسوفت المتطور لإدارة العمليات، فهو يعتبر أداة مهمة جداً للكثير من الشركات الصغيرة إكسل.

أمثلة على الوظيفة: برنامج الدراسات العليا، محلل عمليات الأعمال، سلسلة التوريد والعمليات مدير عمليات البيانات، محلل الأعمال التشغيلي، أخصائي إدارة المعرفة التشغيلية، محلل سلسلة التوريد في السوق، أخصائي سلسلة التوريد، مساعدة التمكين التشغيلي، مساعد سلسلة التوريد .

تقارير الأداء: تعتبر مراقبة الأداء وإعداد تقارير لها نوع متخصص في تحليل الشركة الذي من الممكن أن يتم إجراؤه بشكل فعال مثل برنامج مايكروسوفت إكسل.

أمثلة على الوظيفة: محلل عمليات مبيعات، محاسب مالي، منسق مبيعات، محلل تنبؤ، محلل تطوير تقارير، دعم مبيعات، محلل إعداد تقارير، محلل أداء، محلل عمليات خدمات احترافية، مشتريات.

إدارة المكاتب: مايكروسوفت إكسل للتأكيد على مدى أهمية برنامج إكسل، يقوم مسؤولين المكاتب بإستخدام البرامج لكي يتم إدخال جميع البيانات الأساسية الإدارية وأيضا تخزينها، من الممكن القيام بإستخدام نفس هذه البيانات في وقت لاحق لإعداد التقارير المالية وكذلك المحاسبة، ويتم تقارير الأداء وتحليل العمليات .أ

أمثلة وظيفية: الواجبات العامة، مساعد إداري، الصيانة، مسؤول إداري، دعم المكتب، مشرف إداري، مدير إداري بمكتب، مساعد إداري، موظف إداري وكتابي مبتدئ، عمليات الأعمال ومدير مكتب.

التحليل الإستراتيجي: الاكسل يتعلق استخدامه بالإستراتيجية وهو مكان ترتبط فيه كل القرارات الخاصة بالعمل والبيانات ارتباط وثيق وكذلك الصيغ المتواجدة بالإكسل داخل الجدول الخاص بالبيانات، تستطيع تطبيق وتوجيه الإجراءات مثل الاستثمارات .

أمثلة على الوظيفة: خبير إستراتيجي للعضوية والحملات، مدير الأصول، محلل، قسم إدارة العقارات، تقسيمات عمليات الإستحواذ والدمج.

إدارة المشروع.: بالرغم من مديري المشاريع يكون لهم حق في الوصول لبرنامج إدارة المشاريع في الأغلب يكون إكسل مصمم لغرض معين، إلا أنه يكون مصنف ما يكون بديل فعال.

أمثلة على الوظيفة:مسؤول مشروع، محلل مشروع، محلل أعمال مشروع، مساعد .

إدارة البرامج :منصة حديثة خاصة بإدارة مايكروسوفت إكسل، من الممكن تكيفه لكي يتعامل مع جميع خصائص البرنامج التي يتم تحديدها لبرنامج معين، ولأنه من البرامج المعروفة ومشهورة، من السهولة ادارة سجلات البرامج عن طريق مجموعة من الأشخاص، وعند مجئ الوقت، يتم تسليم هذه السجلات للمدير الجديد .

أمثلة على الوظائف:

مسؤول التدريب، منسق الحدث، منسق النتائج والسجلات، مسؤول التطوير والتعليم، البرامج ومنسق المكتب، منسق التطوير والتعليم، التدريب الداخلي، المدير.

إدارة العقود: نمايكروسوفت إكسل يحب إستخدامه مديرو العقود، لأنه يقوم بتوفير أسهل الوسائل لتسجيل جميع التفاصيل الخاصة بالعقود، وكذلك كل المدفوعات والتواريخ والتسليمات والمعالم أيضا.

أمثلة على الوظيفة: مدير عروض الأسعار والعطاءات، مدير عقود البناء، مسؤول الإيجار، مسؤول العقود، مسؤول عقود الخريجين، مسؤول المقدر.

إدارة الحساب: عامة يكون مطلوب من مديري الحسابات أن يتلقون إكسل، ومستخدمي أكفاء المصنفات، يكونوا بحاجة للاحتفاظ بكل سجلات العملاء الخاصة بهم.

أمثلة على الوظيفة: مدير حساب مبتدئ، منسق حساب، مدير حساب رقمي، مدير إعلانات، مدير حساب تصميم الأستوديو .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى