اهم الدوال الحسابية في excel

كتابة: خلود صلاح آخر تحديث: 27 نوفمبر 2020 , 02:18

اهم الدوال الحسابية في excel

قبل البدء في إضافة أي وظيفة إلى جدول بيانات، ينبغي معرفة طريقة إضافتها إلى خلية، إذ أنه في حين يتم كتابة محتوى في خلية، يقوم Excel بترجمته كمعلومات نصية، حتى يتم تشغيل الاكسل في ترجمته إلى دالة رياضية، ولا بد من إضافة علامة يساوي (=) في بداية محتوى الخلية، لكل وظيفة من الوظائف التالية، فيجب إضافة علامة يساوي قبل أن تُكتب الوظيفة في خلية أو إن Excel سيقوم برؤية المحتوى كنص.

الوظائف الموضحة هنا ليست سوى عدد قليل من الوظائف المتوفرة في Excel 2019، إذا لم تكن متأكدًا من وجود وظيفة، فتذكر أنه يمكنك دائمًا النقر فوق الزر “Fx” بجوار مربع نص الإدخال أعلى جدول البيانات والبحث عن الوظيفة التي تحتاجها، ومن دوال excel الحسابية ما يلي:

دالة SUM

لاستخدام تلك الدالة يمكن إنشاء حساب مايكروسوفت، وهناك احتمال أن تكون الدالة SUM من أكثر الدوال الحسابية الشائعة في الاستخدام على Excel، ويتم استخدامها لأي مجاميع رئيسية وإجماليات فرعية، وتعمل تلك الوظيفة بسهولة في جميع القيم الموجودة في النطاق أو التي يتم تحديدها في أقواس الوظيفة، وتشتمل الدالة SUM على بناء الجملة كالتالي:

SUM (<نطاقات أو عناوين خلايا مفصولة بفواصل>)

دالة SUMIF

هي من دوال Excel وهو أحد برامج الاوفيس، ويمكن استخدام دوال ووظائف أخرى بصورة مشابهة مع مثال الدالة SUM، فيوجد دوال بسيطة في Excel مثل (SUM و AVERAGE و COUNT)، وتقوم تلك الوظائف بعمليات حسابية سهلة، ولكن يشتمل Excel كذلك على وظائف متقدمة كثيرًا تعمل على إجراء العمليات الحسابية وفقًا على المدخلات المتعددة، ودالة SUMIF تُعتبر واحدة من الوظائف المعقدة جدًا والتي ستضيف قائمة من القيم المبنية على جملة شرطية.

وتأخذ الدالة SUMIF المعلمات الآتية:

SUMIF (<النطاق المراد تقييمه> ، <المعايير> ، <النطاق المراد إضافته>)

وفي حالة نسيان بناء الجملة هكذا، فمن الممكن أن يتم الضغط على زر “Fx” والذي يوجد على اليسار من مربع نص المحتوى، وأيضًا يمكن البحث عن الوظيفة، وكذلك عرض وصف موجز وقائمة المعلمات، التي تظهر حينما يتم كتابة “= SUMIF  في خلية، ومن ثم يبدأ Excel في عمليات إظهار ما يجب إدخاله كمعلمات الدالة.

دالة AVERAGE

لاستخدامها يمكن تحميل الاكسل من مايكروسوفت ستور، ومن الجدير بالذكر أن كافة الدوال لها اسم بالمعلمات المطلوبة، في حين أنه يوجد عدة وظائف في Excel والتي يمكن استخدامها أكثر من غيرها من الدوال، وتُعتبر الدالة AVERAGE أحد تلك الوظائف التي يمكن أن تُستخدم بصورة متسقة تقريبًا مثل الدالة SUM.

وهذه الدالة تأخذ نفس المعلمات كالتي تأخذها الدالة SUM، ولكن يمكن أن يتم إضافة القيم وعرض النتائج بدلًا من ذلك، وتعمل الدالة AVERAGE على إضافة القيم وحساب عدد الخلايا التي تُستخدم في حساب المجموع، ومن ثم تعرض النتيجة.

ومن أحد الميزات الموجودة في استخدام تلك الدالة ومراجع الخلايا في الصيغ كبديلًا عن قيم الأرقام الفعلية في أنه سوف يتم عمل تحديثات لأي تغييرات على قيم الخلايا تلك ديناميكيًا في الصيغ، من خلال تغيير القيمة في عمود الأدوات المساعدة ومراقبة تغيرها في خلية “متوسط المرافق”.

دوال RAND و RANDBETWEEN

ليست جميع الدوال الموجودة في Excel تتطلب إدخال معلمة، ولكن تُعتبر دالة RAND مثال جيد في وظيفة بدون معلمات، وتعمل تلك الدالة على إعطاء رقمًا عشوائيًا يقع بين 0 و 1، ويتم تكوين الرقم بطريقة عشوائية عن طريق Excel ثم يعرض النتائج في الخلية المحددة، وفي غالبية الحالات يتم استخدام دالة RAND مع دالة أخرى، بينما ما يزال هناك أوضاع قد يكون هناك رغبة فيها ببساطة لعرض رقم عشوائي كعامل في العمليات الحسابية.

كما أن دالة RANDBETWEEN تتيح إمكانية تحديد النطاقين الرقميين المُراد استخدامهما من أجل تكوين رقم عشوائيًا، وهو من أحد تطبيقات مايكروسوفت في التعليم.

ومن الأمثلة على وظيفة RAND:

وعن طريق استخدام دالة RAND، فمن الممكن أن يتم تكوين رقم عشوائي ثم يُستخدم في عملية حسابية، وفور أن يتم إنشاء الرقم يُعين بصورة دائمة، وفي حالة الرغبة في رؤية الرقم الذي تم تكوينه فلا بد من استخدام دالة RAND فقط في خلية واحدة ومن ثم العودة إلى هذه الخلية في الحسابات.


وفي حال كان هناك رغبة في تحديد أعلى حد وكذلك أدنى حد للنطاق فيمكن أن يتم استخدام دالة RANDBETWEEN، وتشتمل تلك الدالة على بناء الجملة كالتالي:

RANDBETWEEN (<الحد الأدنى> ، <الحد الأعلى>)

ومن الأمثلة على وظيفة RANDBETWEEN:

وهي من أهمية برامج الاوفيس أنه عند القيام بإجراء إحدى العمليات الحسابية السريعة في الذهن من المثال، فمن الممكن أن يتم رؤية الرقم العشوائي المُختار من قبل Excel وهو 4، ومن ثم يُضرب 4 في 5 ثم تظهر النتيجة في الخلية المحددة.

دالة COUNTIF

تعمل الدالة SUMIF على إضافة القيم في حال استوفت معيارًا محددًا، ومن الممكن أن يتم فعل ذات الشيء مع وظيفة COUNTIF فيما عدا الحساب لعدد الخلايا التي تفي بشروط محددة، ويشتمل Excel 2019 على دالة COUNT السهلة التي تقوم بحساب عدد الخلايا المميزة والتي تشتمل على أرقام أو وظائف تُقيم إلى أرقام، كما أن عبارة COUNTIF تُضيف الخيار الشرطي من أجل حساب القيمة فقط، وهذا في حال كانت تفي بالمعايير الخاصة.

ومن الأمثلة على دالة COUNTIF:

إذا كانت العبارات تتشابه بأي لغة فيمكن إخبار التطبيق بما هو مطلوب تقييمه ومعايير الحالة، وتشتمل الدالة SUMIF على ثلاث معلمات، في حين أن دالة COUNTIF لها معلمتان فقط، وهذا يرجع إلى الرغبة في حساب عدد الخلايا الوافية للشرط بدلاً من جمع القيم التي تفي بشرط.

وظيفة دالة ROUND

يشتمل Excel 2019 على الكثير من وظائف التقريب، ولكن هناك اختلافات بينهما وتتمثل في الدقة التي تدور بها، وإذا كانت تعمل على التقريب لأعلى أو لأسفل، فإن دالة التقريب الأكثر استعمالًا هي ROUND ويرجع هذا إلى خيارات المعلمات الخاصة بها، إذ تعمل ROUND على تقريب الرقم لأعلى أو لأسفل وإلى الفاصلة العشرية التي يتم تحديدها.

أما عن الكثير من البيانات المالية فإن التقريب إلى أقرب دولار يساعد في الميزانيات والضرائب، في حين أنه من غير المألوف أن يتم التقريب إلى أعلى دولار.

وصيغة ROUND تكون كما يلي:

ROUND (الخلية ، عدد الأرقام)

كما أن عدد المعلمات الرقمية يكون الكيفية التي يتم من خلالها التحكم في النقطة العشرية التي تُقرب القيمة عندها، وإذا قُرب الرقم لأعلى أو لأسفل. 

أما في حال استخدام عددًا صحيحًا موجبًا أكبر من الصفر لتلك المعلمة، فسوف يتم تقريب الدالة للنقطة العشرية التي تم تحديدها، ومن الأمثلة على ذلك: سيتم تقريب المعلمة 1 لنقطة الدقة العاشرة، وتقريب المعلمة 2 لنقطة الدقة المائة.

كما سيُقرب العدد السالب للأرقام إلى الجهة اليسرى للفاصلة العشرية، وكذلك سوف يتم تقريب الصفر للعدد الصحيح الأول على الجهة اليسرى للفاصلة العشرية، وأيضًا تقريب المعامل -1 إلى الثاني، و -2 يُقرب للعدد الصحيح الثالث على الجهة اليسرى للفاصلة العشرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق