تعريف الخلية النشطة في برنامج Excel

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 22 سبتمبر 2022 , 09:52

تعريف الخلية النشطة في برنامج Excel

في ورقة عمل Excel، كل مستطيل او مربع صغير يعرف بالخلية، والخلية النشطة هي الخلية المحددة التي يتم فيها إدخال البيانات في الوقت الذي تقوم فيه بذلك، وهي الخلية التي تكون محاطة بخط اسود، والبيانات التي يتم ادخالها تكون فقط في الخلية النشطة، وحتى في حال وجود اكثر من خلية، لا يمكن وجود اكثر من خلية نشطة واحدة في الوقت الحالي، وهي الخلية التي يقوم الشخص بتحديدها.

الخلية النشطة بكل بساطة هي مصطلح بسيط، بالرغم من ان ذلك يمكن ان يبدو للوهلة الاولى للمتعلم انه شيء عميق للغاية، لكن الموضوع ابسط مما تخيل، فالخلية التي نحددها ونختارها لكتابة البيانات وملئها تكون هي الخلية النشطة، وتكون الخلايا الاخرى في ورقة الاكسل عبارة عن خلايا فقط، وليس خلايا نشطة، اي ببساطة الخلية النشطة هي الخلية التي تتلقى البيانات.

ببساطة اذا اردت الانتقال من خلية نشطة الى خلية نشطة اخرى، فما عليك سوى النقر على خلية اخرى من خلال الماوس او من خلال الانتقال عبر لوحة المفاتيح كي تنتقل من خلية نشطة وتقوم بتحديد خلية نشطة اخرى، في حال كانت الخلية خالية من اي نوع من المعلومات او البيانات، فيجب عليك البدء بادخال بيانات جديدة في هذه الخلية، اما اذا كانت الخلية تحوي بيانات بشكل مسبق، اي تم اختيارها بشكل مسبق وملئها بالبيانات، فيجب عليك حينها النقر على شريط الصيغة من اجل تعديل البيانات الموجودة في الخلية التي قمت باختيارها او القيام بالضغط على F2 على لوحة المفاتيح.

وعندما تقوم بفتح برنامج الاكسل للمرة الاولى، سوف يتم اختيار الخلية النشطة بشكل عشوائي، وتكون عادة الخلية الاولى في الصف A والعمود الأول، اما اذا كنت قد عملت على هذه الصفحة من فترة سابقة، فإن الخلية النشطة تكون اخر موضع خلية نشطة قمت بتركها في السابق، على سبيل المثال، اذا قمت بترك جدول البيانات في المرة السابقة التي كنت تعمل فيها على برنامج الاكسل على الخلية C65، وقمت بحفظ عملك، فإن المرة التالية التي ستقوم بها بفتح البرنامج سوف يعود إلى الخلية C65. [1]ُ

الخلية النشطة هي الخلية التى يتم تحديدها ويظهر حولها اطار بلون اسود

نعم، الخلية النشطة يظهر حولها اطار باللون الاسود اثناء استعمال برنامج الاكسل، وهي الخلية التي يتم اختيارها، وتكون محاطة باطار اسود، والطريقة النموذجية من اجل تحديد موقع الخلية النشطة يكون من خلال الجمع بين مجموعة عمود وصف، مثل  A2 (العمود الأول ، الصف الثاني) أو B5 (العمود الثاني ، الصف الخامس).

عند النقر على خلية معينة في ورقة العمل، تصبح هذه الخلية خلية نشطة، وعند اختيار الخلية النشطة، يمكن ادخال القيم فيها او الوظائف، وستعرض جداول البيانات قيم الخلايا النشطة داخل الخلية، ويساعد حقل النص في عرض الوظائف أو تعديلها وتحرير السلاسل النصية الطويلة.

وفي معظم الحالات، لا يكون هناك سوى خلية نشطة واحدة في ورقة العمل، وهي الخلية التي ينقر عليها الشخص، ومن الممكن اختيار اكثر من خلية نشطة من خلال النقر من خلال المؤشر على مجموعة من الخلايا، وفي هذه الحالة، جميع الخلايا المختارة سوف تعتبر خلايا نشطة، وفي حال تغيير نظام تشكيل الخلايا اثناء اختيار عدة خلايا نشطة، فإن التغيير الذي تم اتخاذه سوف يشمل عدة خلايا نشطة. [2]

الفرق بين الخلية النشطة والخلية

الفرق بين الخلية العادية والخلية النشطة هي ان الخلية العادية عبارة عن تقاطع للاعمدة والصفوف، بينما تكون الخلية النشطة هي الخلية التي يتم اختيارها من قبل المؤشر، اي عند فتح صفحة العمل على برنامج اكسل، فالخلية في الاكسيل هي عبارة عن تقاطع بين الاعمدة والصفوف، اما الفرق الوحيد بين الخلية النشطة والخلية هو اننا ننقر على الخلية النشطة من اجل ملئها بأي نوع من البيانات.

يمكن التعرف على الخلية النشطة من خلال وجود خط يحدد الخلية النشطة، وهذا يعني ان هذه الخلية هي الخلية المستعملة حاليًا، لكل خلية في اكسل عنوان مخصص من خلال حرف للصف ورقم للعمود، على سبيل المثال C7 هو عبارة عن مثال لخلية، فالحرف  (C) تشير الى الاعمدة اما الرقم 7 فهو يشير الى الصفوف، وورقة العمل في الاكسيل تحوي تقريبًا 17 بليون خلية، واخر خلية يكون لها العنوان XFD1048576، هذا يعني ان الحرف الاجنبيXFD هو رقم العمود بينما الرقم  1048576 يشير الى الصف.

يمكنك التحول من خلية نشطة لاخرى، اي التنقل من خلية كانت نشطة لاخرى ليست كذلك، والعكس صحيح، ومن اجل القيام بذلك لا يتطلب الامر سوى خطوات بسيطة تحتاج لتطبيقها بسهولة بالغة، وهي

  • من اجل تغيير الخلية النشطة، يجب عليك ان تقوم باستعمال لوحة المفاتيح والتنقل عبرها من خلال استعمال مفاتيح الاسهم (الأعلى، الأسفل، اليمين، واليسار) على لوحة المفاتيح او تقم باستعمال النقرة على اليسار من الماوس من اجل الانتقال الى أي خلية تريدها، اي ببساطة يمكنك ان تنقر على الخلية التي تريدها لتصبح هي الخلية النشطة، وبذلك تكون قد انتقلت من الخلية الى الخلية النشطة، على سبيل المثال، في حال الضغط على مفتاح السهم الايمن، سوف تنتقل الخلية النشطة الى يمين العنصر النشط الحالي الذي تقوم بالعمل عليه.
  • تستطيع معرفة عنوان الخلية النشطة بسهولة من خلال ما يسمى بمربع الاسم في الزاوية اعلى اليسار.

اذا اردت تحويل اكثر من خلية الى خلية نشطة في وقت واحد، فهذا الامر قد يكون صعبًا أحيانًا، ولا تستطيع ان تختار اكثر من خلية نشطة في وقت واحد، على سبيل المثال، في حال اختيار والنقر على اكثر من خلية مثل (B5:D9) فإن فقط الخلية  B5 هي التي ستكون الخلية النشطة. [3]

تعريف الخلية في برنامج Excel

برنامج الاكسل هو برنامج في نظام مايكروسوفت يساعد في العمل على وتحليل البيانات والقدرة على تنظيم العمل ونقله لمستوى افضل، والقدرة على العمل بمستوى افضل من العمل بشكل ورقي في المكاتب، يمكن استعمال اكسل من اجل تحليل البيانات وتتبعها وتسجيلها، وتشكيل نماذج خاصة للبيانات، وكتابة البيانات والقيام بحسابات خاصة بناءً على هذه البيانات، وترتيبها بطرق متعددة، واظهارها بالعديد من الوسائل.

تحوي ورقة العمل الكثير من الخلايا في الاكسل، والخلية العادية هي عبارة عن مستطيل او صندوق يعرف باسم الخلية، ولكل خلية عدد معين واسم يتم وضعه من خلال الجمع بين الاحرف والارقام، وتتحول الخلية الى خلية نشطة من خلال النقر عليها، واحاطتها باطار اسود اللون من اجل ملئها بالبيانات. [4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى