هل تعرف خطوط الطول ودوائر العرض بمسمى الإحداثيات الجغرافية

كتابة: Sana Mallah آخر تحديث: 28 سبتمبر 2022 , 06:00

تعرف خطوط الطول ودوائر العرض بمسمى الإحداثيات الجغرافية

نعم، تعرف خطوط الطول ودوائر العرض بمسمى الإحداثيات الجغرافية.

خطوط الطول ودوائر العرض هي عبارة عن معلمات أو إحداثيات تساعد في تحديد أي موقع على سطح الأرض. تعريف الإحداثيات الجغرافية أو المعلمات الجغرافية هي عبارة عن شبكة من خطوط الطول ودوائر الأرض وهي شبكة وهمية على سطح الأرض تمكن من تعيين الأماكن على سطح الأرض بدقة.

تعبر عن الإحداثيات الجغرافية أو المعلمات الجغرافية باستخدام الأرقام بناء على خطوط الطول ودوائر العرض والارتفاع من أجل التسجيل الجغرافي لأي نقطة على سطح الأرض. في أغلب الأحيان تستخدم الإحداثيين الأوليين أي خطوط الطول ودوائر العرض. حيث تشكل خطوط الطول ودوائر العرض لأي نقطة على سطح الأرض الإحداثيات الجغرافية أو المعلمات الجغرافية.

يتطلب فهم خطوط الطول ودوائر العرض والإحداثيات الجغرافية فهم النظام الذي يساعد في قياس القيم الرقمية التي تساعد في تحديد المواقع على سطح الأرضية وهو نظام الإحداثيات الجغرافية.

نظام الإحداثيات الجغرافية

نظام الإحداثيات الجغرافية GCS هو نظام معمول من أجل تحديد المواقع على سطح الأرض من خلال الإشارة إلى قيم خطوط الطول ودوائر العرض والارتفاع. يمكن أن يتداخل نظام الإحداثيات الجغرافية مع نظام الإحداثيات الديكارتية وهو نظام للإحداثيات ذو بعدين يستخدم عادًة محورين يشكلان مستو مؤلف من محور أفقي ومحور عمودي. يمكن أن يحتوي على نقاط مبنية على المستوي بناءً على الإحداثيات الرقمية التي تم تحديدها بناءً على تقاطع الموحر الأفقي والمحور العمودي

يتطلب نظام الإحداثيات الديكارتية موقعًا يتقاطع فيه كل من المحور الأفقي والمحور العمودي عند الإحداثيات (0،0). ولكن من الصعب استخدام نظام الإحداثيات الديكارتية في خارج الخرائط الصغيرة لمنطقة معينة ولا يمكن استخدام نظام الإحداثيات الديكارتية على المستوى العالمي. من الممكن استخدام نظام الإحداثيات الديكارتية على خريطة صغيرة لا تمثل سوى مساحة معينة سطح مربع يمكن تحديد موقع على المحورين بشكل اعتباطي. ولكن لا يمكن عمل ذلك على سطح الأرض الكروي. لذلك يستخدم نظام الإحداثيات الجغرافية المعتمد على خطوط الطول ودوائر الأرض والارتفاع.

بدلًا من ذلك، تستند إحداثيات ومعلمات نظام الإحداثيات الجغرافية إلى مركز الأرض وخط الاستواء وخط الزوال الرئيسي. تعمل الزوايا عن طريق القياس بالدرجات حيث تحدد 360 درجة دائرة كاملة أو دورة كاملة. ولكن يجب أن ننوه أن الدائرة هي عبارة عن شكل ثنائي الابعاد بينما الأرض هي عبارة عن شكل ثلاثي الأبعاد.  وهذا هو السبب في الحاجة إلى زاويتين للإحداثيات خطوط الطول ودوائر العرض.

خطوط الطول ودوائر العرض

من أجل تحديد خطوط الطول ودوائر العرض، يجب تحديد شيئين آخرين في البداية هما خط الاستواء وخط الزوال الرئيسي. تلعب خطوط الطول ودوائر العرض دور في تحديد مواقع محددة على سطح الأرض بناء على مواقعهم إلى مستوى خط الاستواء ومستوى خط الزوال الرئيسي. يستند خط العرض إلى خط الاستواء في حين يستند خط الطول إلى خط الزوال الرئيسي. الفرق بين خطوط الطول ودوائر العرض هو المستوى الذي يتم تعريفهم فيه ليس إلا. [1]

خطوط الطول ودوائر العرض ونظام الإحداثيات الجغرافية

إليك الطريقة السهلة من أجل فهم خطوط الطول ودوائر العرض:

  • تمتد دوائر العرض من الشرق إلى الغرب وتكون دوائر العرض موازية بعضها البعض. في حال الاتجاه شمالًا فتزيد قيم دوائر العرض. وتتراوح قيم دوائر العرض ما بين -90 و+90 درجة.
  • في حين تمتد خطوط الطول ما بين الشمال والجنوب وتتقارب عند القطبين القطب الشمالي والقطب الجنوبي. وتتراوح إحداثيات أو معلمات خطوط الطول ما بين -180 درجة و+180 درجة.
  • تشكل إحداثيات أو معلمات خطوط الطول ودوائر العرض نظم الإحداثيات الجغرافية.

خط الاستواء هو الخط الذي نقيس فيه الشمال والجنوب. على سبيل المثال كل شيء شمال خط الاستواء يمتلك قيم موجبة لدوائر العرض في حين أن كل شيء جنوب خط الاستواء يمتلك قيم سالبة لدوائر العرض. في نظام الإحداثيات الجغرافية، خط الاستواء هو الخط الصفري الذي له دائرة عرض 0 درجة.

في حين أن خط الطول الأول أو خط الزوال الرئيسي هو خط الطول الصفري الذي نقيس فيه الشرق والغرب. هذا الخط معروف بخط غرينيتش حيث يمر من مدينة غرينيتش في لندن. في نظام الإحداثيات الجغرافية خط الزوال الرئيسي هو الخط الذي له خط طول 0 درجة.

خط الاستواء هو الخط الصفري وهو خط وهمي يقسم الأرض إلى قسمين نصف الكرة الأرضية الشمالي ونصف الكرة الأرضية الجنوبي ويقاس منه الشمال والجنوب. في حين أن خط غرينتش أو خط الزوال الرئيسي خو الخط الصفري من خطوط الطول يقسم الأرض إلى قسمين نصف الكرة الأرضية الشرقي ونصف الكرة الأرضية الغربي ويقاس منه الشرق والغرب. [2]

تعريف دوائر العرض

تُعرف دوائر العرض بالنسبة إلى المستوى المرجعي الاستوائي. يمر هذا المستوى عبر مركز الأرض ويتضمن أكبر دائرة من دوائر العرض والتي تمثل خط الاستواء.

دوائر العرض هي عبارة عن دوائر وهمية تمتد بشكل أفقي فوق وتحت خط الاستواء وبشكل موازي لخط الاستواء وذلك من اليسار إلى اليمين. غالبًا ما تسمى هذه الخطوط دوائر العرض أو موازيات خطوط العرض حيث تكون هذه الخطوط موازية لخط الاستواء دائمًا.

خط العرض هو الزاوية التي تم تشكيلها بواسطة خطين متصلين هما الخط الذي يربط بين خط العرض ومركز الأرض والخط الذي يربط بين خط الاستواء ومركز الأرض. حيث يشكل التقاء الخطين زاوية دقيقة لموقع معين على الأرض ما بين الشمال والجنوب.

القوس ما بين خط الاستواء وكل واحد من القطبين 90 درجة. هذا هو السبب في أن أقصى دوائر العرض هي 90 درجة شمالًا و90 درجة جنوبًا. وتتضمن أهم دوائر العرض خط الاستواء ومدار السرطان ومدار الجدي والدائرة القطبية الشمالية والدائرة القطبية الجنوبية.

تعريف خطوط الطول

خطوط الطول هي عبارة عن نصف دوائر تمتد من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي وتتقارب عند القطبين. وبالنظر إلى حقيقة أن الأرض كروية الشكل فلها 360 درجة ومقسومة إلى 360 خط طول.

خطوط الطول تختلف عن دوائر العرض من حيث أن دوائر العرض تكون متوازية مع بعضها البعض مع خط الاستواء في حين أن خطوط الطول تسير في اتجاه الشمال والجنوب وتتقارب عند القطبين الشمالي والجنوبي. علاوًة على ذلك، خطوط الطول متعامدة على خط الاستواء وعلى كل دوائر العرض.

كما أن خطوط الطول متساوية في الطول مع بعضها البعض وتلتقي عند القطبين الشمالي والجنوبي. خط الطول الأول أو خط الزوال الرئيسي معروف بخط غرينيتش أيضًا. [3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى