على ماذا تعمل هذه الاداة ab

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 09 أكتوبر 2022 , 16:08

تعمل هذه الاداة على ab

تمييز النص .

يشتمل المايكروسوفت وورد على الكثير من أدوات التمييز لإخراج النص من النص الإجمالي، وهو تمامًا كما لو كنت تقوم بتمييز التص على الورق بالاقلام الفلورسنت، كما يمكن تحديد نص أو صورة ثم تمييزها من خلال استخدام أداة ab وهي لتمييز أجزاء مختلفة من النص، يمكنك أيضًا إزالة التمييز أو العثور عليه بسرعة لإيجاد العناصر المميزة داخل النص، فيمكن أن يتم تمييز النص داخل المستندات في مايكروسوفت وورد دون طباعتها واستخدام علامات معاينة، لذا يمكن تعلم اداة ab لمعرفة كيفية استخدام Highlight بسهولة.

من خلال النقر فوق الزر “تمييز” أو ab إنه الشريط الذي يظهر مثل قلم رصاص و “ab” مكتوب عليه في شريط الأدوات أعلى Microsoft Word، أما كيفية التمييز فهي من خلال اختصار في الوورد Ctrl + A وهذا الاختصار يمكن لتمييز كل النص في Word عن طريق وضع المؤشر في موضع البداية ثم اضغط باستمرار على مفتاح Shift الشيفت حتى نهاية القطعة المرغوب تمييزها. [2] [1]

ما هو معنى تمييز النص

التمييز يعتبر الإشارة المرئية إلى منها يتم تحديد نص أو أي مقطع آخر باستخدام الفارة أو عن طريق لوحة المفاتيح، وعند تمييز نص أو تمييز ملفات أو تمييز مجلدات أو تمييز خلايا أو تمييز أي محتوبات أخرى بالنص، سيكون لونها مختلفًا أو يكون لها حد غامق أو أنواع أخرى من التنسيقات التي تميزها عن المقاطع الأخرى، فعلى سبيل المثال فعند تمييز النص ، فقد تنعكس ألوان النص المحدد أو تظهر باللون الأزرق أو تحتوي على نقاط حول التحديد أو تحتوي على خطوط غامقة حول النص المحدد أو الذي تم تمييزه، يتيح تمييز النص للمستخدم نقل هذا النص المحدد أو نسخه أو قصه، كما أن تمييز كائن على سبيل المثال رمز فهذا يسمح أيضًا بقصه أو نسخه أو لصقه في مكان أخر أو حذفه أو نقله أو عرضه أو فتحه أو معالجته بأي طريقة أخرى، فالنص مميز في مستند TextPad أو لوحة النص يتم تمييزه بذات الطريقة.[3]

باستخدام مستند ميكروسوفت وورد والبرامج النصية الأخرى ، فيمكن تمييز النص بلون مختلف للرجوع إليه خلال القراءة بشكل سريع، فعلى سبيل المثال ، “تم تمييز هذا النص باللون الأصفر” ويمكن رؤيته بسهولة خلال تخطي هذه الصفحة، كما قد يتم التمييز من خلال تغيير لون خلفية النص وفي بعض الأوقات تغيير لون المقدمة لتسهيل قراءة النص.

أثناء استخدام HTML فيمكن تمييز النص باستعمال علامة <span> وتنسيقه باستخدام نمط ، باستخدام CSS ، أو باستخدام علامة HTML5 <mark>.

كيف تفعيل اداة ab

  • يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية ويحدد السهم بجوار لون تمييز النص.
  • من ثم تظهر خيارات لون تمييز النص داخل علامة التبويب للصفحة الرئيسية.
  • يتم حدد اللون الذي تريده للتمييز.
  • يعرض زر التمييز أو Text Highlight Color اللون المحدد ومن ثم يتحول مؤشر الفارة إلى Hightlighter Pointer Icon حين تشير إلى منطقة من المستند تحتوي على نص.
  • في خلال استخدم لون تمييز فاتح إذا كنت تخطط لطباعة هذا المستند باستخدام لوحة أحادية اللون أو طابعة نقطية، يجب أن تحدد النص أو الرسم الذي تريد تمييزه.

كيف إلغاء اداة ab

  • لإيقاف التمييز فيتم تحديد السهم بجوار صورة زر تمييز لون النص وحدد إيقاف التمييز ، أو عن طريق اضغط على Esc.
  • يتحول مؤشر الفارة إلى مؤشر الفارة على شكل حرف i عندما يتم الاشارة إلى المستند.
  • يحدد النص الذي تريد إزالة التمييز منه ، أو اضغط على Ctrl + A لتحديد كل النص.
  • الانتقال إلى الصفحة الرئيسية وتحديد السهم بجوار لون تمييز النص.
  • تظهر خيارات لون تمييز النص في علامة التبويب الصفحة الرئيسية من ثم أختار تحديد بلا لون.

لماذا يتم استخدام التمييز في النصوص

يشير التظليل إلى إجراء أو عملية جعل جزء أو شكل ما بارزًا عن باقي النص في خلال متابعة شاشة العرض، كما يمكن أن تكون هذه الكائنات المميزة عبارة عن كتلة نصية محددة أو خيارات قائمة أو أزرار أوامر، وفي العادة ما يتم تمييز الكائنات عند تحديدها من خلال مجموعة من النقرات بالماوس أو أزرار لوحة المفاتيح، كما تظهر الكائنات المميزة بشكل أكثر بروزًا من باقي الكائنات.

يشير التمييز أو التظليل إلى الإشارة إلى أنه تم تحديد كتلة محددة من النص أو الكائن (العناصر بالنص) باستخدام الماوس أو لوحة المفاتيح، ويتم تحديد الكائنات عن طريق الماوس عن طريق الضغط باستمرار على الزر الأيسر ثم سحب مؤشر الماوس على المنطقة المراد تمييزها للاختيار باستخدام لوحة مفاتيح ومن ثم يتم أيضًا استخدام مزيج من مفاتيح Shift ومفاتيح الأسهم أو بعض مجموعات المفاتيح الأخرى مثل ctrl + A.

في العادة ما يتم تمييز الكائنات المميزة عن باقي القطعى على الشاشة بمجموعة متنوعة من الإشارات المرئية مثل إظهارها باللون الأزرق أو وجود نقاط حول التحديد أو وجود خطوط غامقة حولها أو عن طريق عكس لونها.

بينما تتم إزالة التمييز في أغلب الأوقات بعد إلغاء تحديد الكائن كما يمكن إجراء تمييز دائم في تطبيقات معينة مثل ملفات Word و PDF لإبراز أجزاء معينة من المحتوى وهذا لتسهيل ملاحظتها.

يستخدم التظليل في أغلب الحالات لنقل العنصر المحدد أو نسخه أو قصه، كما يسمح للكائن أو القطعة، إذا كان مجلدًا أو ملفًا ويمكن فتحه وعرضه ومعالجته.

تتيح تطبيقات مثل Microsoft Word للمستخدمين تمييز أجزاء محددة من النص بألوان مختلفة حسب اختيارهم، كما يتيح لهم ذلك قراءة المستندات بنفس الطريقة التي يقومون بها عند تقشير نسخة ورقية تم تمييزها بعلامة تمييز.[4]

يمكن لصفحات الويب أيضًا استخدام التمييز للتأكيد على أجزاء معينة من النص بمساعدة كل من HTML و CSS.

كيف يتم التمييز على اختيارات متعددة من النص

إذا كان لديك عدة أجزاء من النص تريد تمييزها عن باقي النص، فلا يزال بالإمكان القيام بهذا من خلال استخدام أداة التمييز لإبراز النص، لا يتعين عليك استخدام الطريقة المذكورة أعلاه للقيام بذلك ولكن قد توجد طريقة أسهل لتحديد أقسام متعددة من النص، فبمجرد استعمال أداة التمييز ، فستظل قيد التشغيل حتى تقوم بإيقاف تشغيلها ، مما يسمح لك بتمييز مناطق إضافية.

تفعيله:

  • اضغط على الصفحة الرئيسية على شريط المهام.
  • حدد السهم الموجود بجوار الزر Text Highlight Color وحدد لونًا من القائمة المنسدلة.
  • سيتغير المؤشر ليعرض مؤشر نص وامض مع علامة مرفقة.
  • يتم تحديد النص الذي ترغب بتمييزه من خلال سحبه بالماوس.
  • يتم تمكين المؤشر.
  • تكرر هذه الخطوة مع أي أقسام أخرى من النص تريد تمييزها.
  • عند الانتهاء قم بالضغط على السهم المجاور لزر Text Highlight Color.

تمييز النص

إلغائه:

  • حدد إيقاف التمييز.
  • توقف عن تمييز النص في ملف الوورد.
  • إذا كنت تريد تغيير الألوان ، فيمكن القيام بهذا عندما تكون أداة التمييز نشطة.
  • انقر فوق الزر Text Highlight Color، واختر لونًا آخر ومن ثم استمر في السحب عبر أجزاء النص لتمييزها.[5]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى