جدول مقاس الخاتم في السعودية

كتابة: علا علي آخر تحديث: 13 أكتوبر 2022 , 10:54

جدول مقاس الخاتم في السعودية

تستخدم بعض العلامات التجارية للمجوهرات في المملكة جدول قياسات الخواتم السويسري لكن قد يستخدم البعض الجدول الياباني أو الصيني وكلاهما متشابهان، والجدول التالي يوضح جدول قياسات الخواتم الدولي، ويمكنك أن تسأل أولًا عن الجدول المستخدم في المتجر قبل الشراء.

جدول مقاس الخاتم في السعودية
جدول مقاس الخاتم في السعودية

الطريقة الصحيحة لقياس الخاتم

مع انتشار التجارة الإلكترونية والتسوق عبر الإنترنت، نحتاج لطريقة دقيقة لقياس حجم الخاتم قبل الشراء، وهناك عدة طرق معروفة يتم استخدامها في قياس الخواتم، وهذه الطرق تشمل:

  • استخدام الخيط أو الورق أو شريط القياس
  • استخدام خاتم لديك
  • شراء أدوات قياس

قياس حجم الخاتم باستخدام الخيط أو الورق أو شريط القياس (المازورة)

  • يمكنك قياس أحجام خاتمك بالخيط لأن هذا هو الشيء الأكثر شيوعًا في منزلك
  • خذ الخيط وقم بلفه حول إصبعك عند القاعدة أو في المنطقة التي تريد ارتداء الخاتم فيها بالضبط، مثل عقلة الإصبع الوسطى أو السفلى.
  • ضع علامة على نهاية طرفي الخيط بالقلم الحبر.
  •  ثم افرد الخيط فوق مسطرة وقم بقياس طوله، ويجب أن تقوم بقياسه بدقة لأن المليمترات  قد تسبب اختلاف في القياس.
  • قارن الرقم الذي ظهر على المسطرة بالجدول التالي لمعرفة قياس الخاتم.
جدول مقاس الخاتم باستخدام المحيط
جدول مقاس الخاتم باستخدام المحيط

لاحظ أن الخيط أو حتى الورق سوف يعطيك محيط الخاتم وليس قياس القطر.

الشرائط بلاستيكية

يمكن استخدام الشرائط البلاستيكية التي تستخدم لغلق الأكياس لتحقيق نتائج دقيقة كبديل للورق أو الخيط، لف الشريط حول إصبعك، وأدخل أحد طرفيه في الطرف التالي وشده قليلاً للحصول على القياس الدقيق لحجم الخاتم.

يمكنك أن تدخل على صفحة العلامة التجارية التي ستشتري منها الخاتم، ثم قم بطباعة دليل الأحجام الخاص بها.

ثم ضع الشريط البلاستيكي على الحلقات المطبوعة حتى تجد الحلقة التي تتطابق من الداخل مع حجم الشريط، واعرف القياس المطبوع داخل الدائرة أو قم بعمل علامة على الشريط البلاستيكي، وضعه على المسطرة لمعرفة محيط الخاتم الداخلي.

استخدم خاتم تملكه بالفعل

هذه طريقة مثلى لمعرفة قياس الخاتم الخاص بك،  فقط قم باستخدام خاتم مقاسه مضبوط، وقم بطباعة صورة خريطة قياسات الخواتم مثل الموجودة في الصورة التالية، وحدد الخاتم الذي يتطابق مع الخاتم الخاص بك من الداخل وليس من الخارج حتى يكون القياس دقيق.

خريطة قياسات الخاتم
خريطة قياسات الخاتم

ويمكنك أيضًا وضع الخاتم على شريط القياس لمعرفة نصف قطره ومقارنته مع جدول القياسات الذي يعرض قياس الخاتم باستخدام القطر الداخلي للخاتم، لكن تأكد من قياس الخاتم من المتصف ( أوسع جزء فيه ) حتى تحصل على نتيجة دقيقة.

اشتري أدوات قياس

إذا كنت معتاد على التسوق من الإنترنت، يمكنك أن تشتري أدوات قياس خاصة بك، يكون بها أحجام الخواتم المختلفة، وهذه الأداة ليست باهظة الثمن، وهناك العديد من الخيارات المتاحة عبر الإنترنت.

وتأتي مع الحلقات أداة للقياس تستخدم بسهولة.

فقط قم بارتداء الخواتم للحصول على الخاتم المناسب ثم ضع الخاتم في الأداة التي تأتي مع أدوات القياس لمعرفة مقاس الخاتم.

ملاحظات عند قياس الخاتم

  • قد تلاحظون اختلافاً بأحجام الأصابع بين الي اليسرى واليد اليمنى فاحرص على القياس في اليد التي سترتدي فيها الخاتم، فالخاتم الذي ترتدونه على إصبع اليد اليسرى قد لا يدخل بالشكل نفسه على إصبع اليد اليمنى.
  • تأكد من اختيار قياس يترك مساحة كافية لمرور الخاتم على طول الإصبع، وفي نفس الوقت لا يكون واسع لدرجة تجعله يسقط من إصبعك
  • عادة ما يتم ارتداء خواتم الخطوبة والمحابس في إصبع البنصر باليد اليسرى.
  • غالبًا ما يتغير محيط الأصابع على مدار اليوم، فقد تكون الأصابع في الصباح أصغر مما هي عليه في المساء، فيمكنك قياس الإصبع مرتين، مرة صباحًا ومرة أخرى مساءًا لمعرفة الفارق ، ومن الأفضل أن تقوم بالقياس في نهاية اليوم.
  • تؤثر درجة الحرارة على محيط الأصابع، فخلال الأيام الباردة عادة ما تكون الأصابع أصغر من أيام الصيف الحارة.
  •  عند استخدام الخيط أو الورق أو البلاستيك للقياس تأكد من عدم لفه بقوة على الإصبع بحيث تستطيع إخراج الخاتم من إصبعك بسهولة.
  • لاحظ أيضًا أن قياس الخاتم العريض قد يختلف عن قياس الخاتم العريض، فإذا كنت تنوي شراء خاتم رفيع فيفضل عندما تنوي شراء خاتم رفيع أن تستخدم الخيط، أما إذا كنت تنوي شراء خاتم عريض فاستخدم شريط القياس .
  • إذا كنت تنوي اهداء الخاتم لشخص أخر فقد يكون من الأفضل شراء خاتم أكبر حجمًا حتى يسهل التحكم فيه، وهناك أيضًا مجموعة من الخواتم تكون حلقتها مفتوحة بحيث يمكن تضييقها وتوسيعها حسب قياس الإصبع.
  • يتراوح متوسط حجم الخاتم المتاح للنساء من المقاس 3 إلى الحجم 9، وتتراوح الخواتم النسائية الأكثر شيوعًا بين المقاس 5 والحجم 7، لكن الحجم 6 هو الأكثر شيوعًا.
  • بينما يتراوح متوسط حجم الخاتم المتاح للرجال من المقاس 6 إلى الحجم 13، وتتراوح الخواتم الرجالية الأكثر شيوعًا بين المقاس 8 إلى 10-½، والحجم 9 هو الأكثر شيوعًا في المقاسات الرجالي، ويمكن أن تساعدك أحجام الخواتم القياسية هذه في توجيهك في الاتجاه الصحيح عند الشراء. [1]
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى