درجات اللون النيلي .. ومميزاته

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 19 أكتوبر 2022 , 13:34

اللون النيلي بالصور

اللون النيلي هو لون بين الأزرق والبنفسجي، وهو يعتبر من الألوان الطبيعية السبعة الأساسية، يمثل هذا اللون معاني جميلة ورائعة، وهي الحكمة، العدل، المعرفة، والحدس، يرتبط اللون النيلي بشكل كبير بالحدس، والأشياء الروحية، والأمور التي لا يراها الشخص بعينه المجردة، لكنه يشعر بها بشكل كبير.

يتألف اللون النيلي من 29.4% من اللون الأحمر، 0% من اللون الأخضر، و51% من اللون الأزرق. [1]

اللون النيلي في الطبيعة

درجات للون النيلي

اللون النيلي وارتباطاته

اللون النيلي

لون نيلي مائل للأزرق

ورود بلون نيلي

اسم اللون النيلي بالانجليزي

indigo

اللون النيلي باللغة الإنجليزية يسمى ” indigo ” قد يتساءل الشخص عن تاريخ اللون النيلي، تم إدخال اللون النيلي للمرة الأولى من نبتة تسمى نبتة النيلة الزرقاء، وقد جاءت هذه النبتة للمرة الأولى إلى أوروبا من الهند، وكانت أقرب إلى اللون الأزرق من اللون الأرجواني.

أقدم منطقة عُرف فيها اللون النيلي هي في الهند، لكن كانت موجودة في الكثير من البلدان الأسيوية الأخرة مثل اليابان، لكن الهند كانت المصدر الأول لصبغة اللون النيلي في العصور الرومانية الأغريقية، بعد ذلك أصبحت صبغة اللون النيلي نادر للغاية في القرن السابع عشر الميلادي في أوروبا، وكانت تصدر من خلال طريق يعرف باسم طريق الحرير.

أما اللون النيلي من الناحية العلمية، فهو لون عبارة عن مزيج من اللونين في طيف الألوان وقوس قزح، فاللون النيلي يعتبر مزيج من اللونين الأزرق والأرجواني ويعتبر مزيج يخرج من مزج اللونين معًا، والسبب الذي يجعل اللون النيلي واحد من الألوان السبعة في ألوان الطيف، هو أن إسحاق نيوتن عندما اكتشف طيف الألوان للمرة الأولى، وضع اللون النيلي في القائمة.

درجات اللون النيلي

هناك بعض الاختلافات في درجات اللون النيلي، مثل كل لون آخر فهناك درجات من النيلي الغامق للفاتح

  • النيلي الفاتح
  • النيلي الغامق
  • لون النيلي الداكن
  • صباع النيلي

النيلي الفاتح: هذه الدرجة من اللون النيلي أفتح من اللون النيلي الداكن، أو اللون النيلي العادي، وهذه الدرجة من اللون النيلي ويسمى باللغة الإنجليزية “Electric Indigo” هي أفتح درجة من اللون النيلي، ويمكن أن يكون غير مريح للعين عند النظر إليه لفترة مطولة من الزمن، لذلك إذا أردت استعمال هذه الدرجة من اللون النيلي، يجب أن تكون حذرًا، وتستعمله بصورة قليلة كي يكون مريح للعين، بالأخص في حال أردت إضافته إلى ديكور منزلك.

النيلي الغامق: النيلي الغامق يمكن اعتباره لون نيلي أزرق، او لون أزرق مع بنفسجي، وهذه الدرجة وسط بين النيلي الفاتح وبين النيلي الداكن، وهذا اللون يميل لأن يكون بنفسجي أكثر من كونه أزرق اللون، ونشاهد هذا اللون بكثرة في تصميم مواقع الويب.

لون النيلي الداكن: هذا اللون يعتبر اللون الأقرب الذي يستعمله الفنانون، وهو لون أعمق وأقل إشراقًا من الألوان السابق ذكرها، وكان هذا اللون شائع بشكل كبير قبل خمسينات القرن الماضي، لكن الألوان الفاتحة والدرجات الأفتح من النيلي دخلت على الخط في سبعينيات القرن الماضي، لأن الفنانون مالوا بشكل أكبر على استعمال الألوان الفاتحة.

صباغ النيلي: هذا اللون يعتبر أقرب إلى اللون الداكن أو الأزرق الغامق مقارنةً باللون الارجواني، ويختلف بشكل كبير عن درجات اللون النيلي الأخرى إذا ما تمت مقارنته بهم

هناك الكثير من الدرجات الأخرى من اللون النيلي، مثل اللون النيلي الأرجواني، الذي يميل بشكل أكبر إلى اللون الأرجواني، أو الأرجواني الملكي الذي يميل بشكل كبير إلى اللون النيلي وغير ذلك. [3]

مميزات اللون النيلي

اللون النيلي يرتبط بشكل قوي بالأمور الروحانية، وهو لون له معاني كثيرة ومزايا هامة باختصار هي:

  • اللون النيلي يعبر بشكل كبير على الحدس، وعلى الأشياء غير المرئية، وهو يعتبر بمثابة الخطوة الأولى للمعرفة الروحانية أو الإحساس بالأشياء غير الموجودة، أي أنه لون يعبر عن الروحانيات.
  • يعبر عن الصدق العميق
  • مناسب للأشخاص الذين يحبون اتباع العادات والتقاليد
  • يرتبط بشكل كبير بعالم السينما القديمة والمسارح
  • يعتبر بمثابة العين الثالثة للأشياء غير المحسوسة
  • يعبر عن الحكمة والعدالة

بنية اللون: يرتبط اللون بشكل كبير مع الانتظام والتنظيم، والتوازن في الحياة، كما يرتبط مع العادات والتقاليد، أما الجانب السلبي من النيلي هو ارتباطه بالتقاليد بشكلها السلبي، أي مع أمور بالية لا تصلح لأن تكون مقبولة الآن، مثل عادات خاطئة لكن أهلها يصرون على اتباعها بالرغم من أنها خاطئة كليًا أو لا تصلح مع التطور الحالي الذي نشهده في عالمنا.

يعتبر اللون النيلي أيضًا لونًا رسميًا، وهو أكثر رسمية من اللون الأزرق، وأكثر أناقةً منه، كما يعبر عن السلطة بطريقة ما، ويرتبط اللون النيلي مع الجانب الإبداعي في الدماغ، فهو لون يعبر عن التفكير الإبداعي وعن المسرح، وقد يرتبط اللون النيلي بشكل بسيط بالدراما، ويعتقد أن الأشخاص الذين يفرطون في استعمال اللون النيلي أشخاص دراميين. [4]

افضل لون مع اللون النيلي

إذا أردت أن تعرف اللون الذي يرتبط بشكل قوي مع اللون النيلي ويمتزج معه بشكل جيد، فانظر إلى الطبيعة لتجد أن اللون النيلي يرتبط بشكل قوي مع اللون الأحمر، واللون الأخضر واللون الأصفر، كما يرتبط اللون النيلي بشكل غريب وجميل بنفس الوقت مع اللون البرتقالي، واللون الأصفر. [1]

من المزايا الرائعة للون النيلي أن يمكن اعتباره لون حيادي ومزجه مع ألوان مختلفة، وهذه الألوام التي تشكل مزيج جميل معه هي:

  • اللون الأبيض
  • اللون الأصفر
  • اللون الأحمر

اللون الأبيض

اللون النيلي مع الأبيض

إذا كنت تبحث عن مزيج كلاسيكي من لونين مختلفين، فما عليك سوى اختيار كل من اللون النيلي واللون الأبيض، وهذا الأمر يمكن تطبيقه على واجهة منزلك من الخارج، فتضع اللون النيلي في المركز وعلى الأطراف اللون الأبيض للأعمدة والأطراف.

 

اللون الأصفر

اللون النيلي مع الأصفر

مزيج اللون الأصفر واللون النيلي هو مزيج غريب وأنيق بنفس الوقت، وهذا المزيج يشاهد بشكل كبير في تصاميم المنازل في فرنسا، وبالأخص في المطابخ الجميلة الأنيقة الفرنسية، إذا أردت مظهرًا عصريًا، يمكنك إضافة اللون الأصفر المشرق الفاتح، التباين العالي بين الألوان سوف يضيف لمسة معاصرة سحرية.

اللون الأحمر

اللون النيلي مع الأحمر

من الارتباطات الشائعة بين اللونين الارتباط بين اللون النيلي واللون الأحمر، وهذا الستايل في المزج هو ستايل أمريكي، ويزيد جمالًا عند إضافة اللون الأبيض إلى الوسط، إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون الألوان الهادئة وليس الصاخبة، فبإمكانك اختيار درجات غامقة من اللون الأحمر، وهذا الأمر يزيد من أناقة التصميم، ويمكن الاستفادة من مزيج اللونين في غرفة الجلوس أو ديكورات غرفة الطعام. [2]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى