كيفية تقليل استهلاك وقود السيارة اثناء التباطؤ – ازدحام الطريق ؟

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 02 نوفمبر 2022 , 09:47

يسعى الجميع لتقليل استهلاك وقود السيارة و ذلك حتى تتمكن من توفير الاموال لاكبر قدر ممكن ، ولكن ما نحن بصدد الحديث عنه اليوم هو تباطؤ السيارة و الذي يستهلك أيضا نسبة الوقود ربما تكون أقل من التسارع ولكن هل يمكن تقليلها أيضا ؟ .

ما المقصود بـ تباطؤ السيارة ؟ 

جميعنا يعرف تسارع السيارة و هو قيامك بالضغط على دواسة الوقود بقوة حتى تنطلق السيارة لأقصى سرعة ممكنة و في اقل وقت متاح ، و يختلف ذلك على حسب نوعية السيارة و قوة المحرك و العديد من العوامل الاخرى .

أما تباطؤ السيارة فهو عكس هذا الامر ، انت تقوم بالضغط على المكابح من أجل تقليل سرعتك او السير في المناطق المزدحمة أو الوقوف في إشارات المرور مما يعني ان السيارة يعمل محركها و لكن حركتها متوقفة تمام او انها قليلة للغاية .

كيفية تقليل استهلاك وقود السيارة اثناء التباطؤ - ازدحام الطريق ؟

هل تستهلك السيارة الوقود في التباطؤ ؟ 

بالتأكيد نعم ، طالما ان محرك السيارة يعمل فهو يستهلك الوقود و لكن بالتأكيد بنسبة قليلة .

في الولايات المتحدة الأمريكية تستهلك السيارة نصف غالون من الوقود في الساعة خلال التباطؤ .

و نصف غالون هذا يعادل 1.89 لتر تقريبا من السيارة في سوق الخليج لدينا .

ولكن هذا الرقم يختلف على حسب نوعية السيارة و محركها ايضا فاذا كنت ستقود سيارة هجينة فإن صرفية للوقود في هذه الحالة ستكون شبه معدومة مقارنة بالمحرك الديزل .

و على الرغم ان الكثيرين قد يرون بان هذا المقدار هو بسيط للغاية في مقابل الوقود في الحمامات او اشارات مرورية لفترات طويلة .

ولكن الاحصائيات اشارت الى ان الشخص من الممكن ان يقضي أكثر من ستين ساعة سنويا في الازدحامات وهذا الأمر يختلف من دولة لأخرى وكذلك من مدينة لأخرى أيضا .

أي المحركات تستهلك وقود اكثر في التباطؤ ؟ 

في حالتنا هنا نحن لن تحدث عن المحركات الهجينة لان صرفيها ستكون قليلة لغاية في حالة التطاول و لكننا سنتحدث عن المحركات الديزل والبنزين .

و باختلاف الانواع و الاحجام فان المحركات البنزين تستهلك أكثر من الديزل في حالة التباطؤ .

فإذا كان المحرك الديزل يستهلك نصف غالون في الساعة اي ما يعادل 1.89 لتر من الديزل .

فان محركات البنزين تستهلك أثناء التباطؤ مقدار 8.0 غالون من الوقود اي ما يعادل 3 لتر تقريبا .

و في رحلة البحث عن المحركات ذات الصرفية الاقل فان المحركات الديزل تتصدر المشهد و لكن في النهاية الامر يختلف حين تقوم بالبحث عن المركبات الصديقة للبيئة فإن الديزل ستختلف في هذا الأمر .

كيفية تقليل صرفية الوقود أثناء التباطؤ ؟ 

هناك عدد من الطرق التي سنتحدث عنها لكي تساعدك في تقليل صرفية الوقود بشكل عام وكذلك خلال الوقوف في الازدحامات .

المحرك الصغير 

هل ترغب في الحصول على صرفية وقود هي الافضل اذن لماذا تتجه الى المحركات ذات المحرك الكبير .

يكفي ان يكون المحرك ذو اربعة سلندرات أو ثلاثة سلندرات و لا يمتلك تيربو و إنما الانتقال الى المحركات الكبيرة مثل الستة سلندرات و الثماني سلندرات يعني استهلاك وقود هو الأكبر بشكل كبير .

ولكن في النهاية إذا كنت تمتلك سيارة صرفيتها كبيرة فلن يكون في يدك شيء في امر حجم المحرك و عليك الانتقال الى النقاط التالية .

خاصية التشغيل التلقائي 

خاصية التشغيل التلقائي للمحركات و التي يطلق عليها الوقوف و التشغيل التلقائي اصبحت الان متوفرة في عدد من السيارات .

و التي من خلالها يعمل محرك السيارة حيث تقوم بتشغيله بالطريقة العادية و لكن حين تسير في الطريق ثم تقف في ازدحام فإن الأمر يختلف .

هنا سيفصل المحرك عن العمل و يصبح في وضع الايقاف و لكن بمجرد ان تقوم ان تتحرك السيارة التي امامك او تتحول إشارة المرور من الوضع الاحمر الى الاخضر عليك ان تقوم بالضغط على دواسة الوقود .

أنت هنا لست في حاجة إلى القيام بتشغيل المحرك و انما كل ما عليك القيام به هو الضغط على دواسة الوقود فقط و سيعمل المحرك بشكل مباشر و تتحرك السيارة .

الفترة التي توقف فيها المحرك عن العمل هي الفترة التي ينعدم فيها استهلاك الوقود بنسبة 100% و بالتالي تعمل على تحسين صرفية الوقود بالتأكيد .

الاعتماد على السيارات الموفرة للطاقة 

نسعى جميعا لهذا الامر و لكنك لن تجد سيارة موفرة للطاقة اكثر من المحركات الهجينة أو المحركات الكهربائية بالكامل .

في حالتنا هذه يمكنك الاعتماد على سيارة هجينة و التي تعتمد على الطاقة الكهربائية و البنزين معا في وقت واحد .

ولكن حين تقوم بالوقوف في اشارات المرور المزدحمة يمكنك الان ان تقوم بالتحول إلى الطاقة الكهربائية في المحرك و هنا لا تستهلك الوقود على الإطلاق .

من الممكن ايضا ام تعتمد على السيارات الكهربائية بالكامل فهي لن تستهلك وقود و إنما ستكون في حاجة إلى شحنها بالطاقة الكهربائية .

توقف عن استخدام المكيف 

اثناء الانطلاق بالسيارة اي احداث تسارع فإنك تكون في حاجه الى تشغيل المكيف و غلق النوافذ و هذا الأمر به عيب واحد و هو استهلاك الوقود .

ولك على النقيض حين تقوم باغلاق المكيف و فتح النوافذ و يبدأ الهواء في الدخول الى السيارة فإنه يشكل حمل زائد في مواجهة السيارة و بالتالي فان المحرك تهلك وقود اكر لكي يواجه هذا الحمل .

اما اثناء التباطؤ فالامر مختلف انت هنا تقف في إشارة مرور أو مكان مزدحم و بالتالي ليس هناك ضغط من الهواء على السيارة لكي يستهلك وقود إضافي .

و بالتالي اذا قمت فعليا بإيقاف المكيف عن العمل فإنك في هذه الحالة ستحصل على توفير كبير للوقود .

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى