أنواع الخرائط الطبيعية ,, وأمثلة عليها

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 21 نوفمبر 2022 , 10:06

انواع الخرائط الطبيعية 

  • الخريطة المادية
  • الخريطة الطبوغرافية 
  • خريطة الطقس
  • الخرائط الاقتصادية
  • الخريطة الجيولوجية 
  • خرائط الزلازل
  • خرائط الصفائح التكتونية
  • خرائط الاعماق

خريطة المادية: تعتبر أحد أشهر الخرائط الطبيعية وتعرض الخريطة المادية ميزات المناظر الطبيعية لموقع أو بلد ، مثل الأنهار والجبال والغابات والبحيرات ، و يتم عرض الخصائص الفيزيائية بشكل عام في مجموعة مختلفة من الألوان ،  ويتم عرض الأنهار والبحيرات باللون الأزرق ، والمناطق المنخفضة الارتفاع باللون الأخضر الداكن ، ومع ارتفاع الارتفاع ، يتحول اللون إلى اللون الأخضر الفاتح ثم البرتقالي. في المقابل ، يتم تمثيل الجبال باللون البني.

في الخريطة المادية ، يتم عرض الحدود السياسية / الخاصة بالمدن جنبًا إلى جنب مع الطرق والمدن الرئيسية ، في بعض الأحيان ، يتم تضمين المعلومات الثقافية أيضًا لسهولة المشاهد.

خريطة طبوغرافية: تشبه الخريطة الطبوغرافية الخرائط المادية  لأنها تعرض الخصائص المادية للمنطقة ، وتم تصوير الاختلافات في الارتفاع والتغيرات في التضاريس على الخرائط الطبوغرافية باستخدام الخطوط الكنتورية بدلاً من الألوان ، وتظهر أيضًا البحيرات والأنهار والجداول.

الخرائط الطبوغرافية هامة لكل من للصيادين والمتنزهين والمتزلجين وغيرهم ممن يبحثون عن المتعة في الهواء الطلق ، ويعتمد عليها أيضًا الجيولوجيون والمساحون والمهندسون وعمال البناء ومصممو المناظر الطبيعية والمهندسون المعماريون وعلماء الأحياء والعديد من المهن الأخرى ، لا سيما في الجيش.

خريطة طبوغرافية

خريطة الطقس: يستخدم عدد كبير من الناس خرائط الطقس ، يتم عرض درجات الحرارة المتوقعة وهطول الأمطار وتحذيرات العواصف بمختلف أنواعها وسرعة الرياح واتجاهها وإمكانية هطول الأمطار ونوع هطول الأمطار وتراكم الثلج والتنبؤ بالصقيع والعديد من خصائص الطقس الأخرى.

ويتم تجديد هذه الخرائط بشكل مستمر للتأكد من أنها توفر أحدث المعلومات ، ربما تكون خرائط الطقس هي الخرائط الأكثر استخدامًا في العالم ، ويتم توضيح المناخات المتنوعة بألوان مختلفة ، وهذا هام جداً لأي شخص يحتاج إلى معرفة كيف يمكن أن تؤثر تغيرات الطقس على سفرهم ، ويوم العمل وأي نشاط يومي.

خريطة الطقس

الخرائط الاقتصادية: توضح الخرائط الاقتصادية الموارد المتنوعة الموجودة في منطقة معينة والنشاط الاقتصادي السائد ، مثلاً توضح نوع المحاصيل المزروعة والمعادن الموجودة في مواقع مختلفة ، يمكن أن تمثل هذه الخرائط البلدان التي لديها أكبر إنتاج للماس أو حجم حقل النفط أو الغاز.

تعد خرائط الاقتصادية هامة لأنها تساعد الدول في فهم أصول مواردها الطبيعية وأصول الموارد الطبيعية للحلفاء والأعداء المتوقعين ، كما أنها هامة لتعرف على فرص النقل والقضايا المتعلقة بتوزيع الموارد واستهلاكها.

الخرائط الاقتصادية

الخريطة الجيولوجية: تبين الخرائط الجيولوجية أنواع الصخور والرواسب الموجودة مباشرة تحت سطح منطقة جغرافية ، و يقوم الجيولوجيين في هذا المجال بتحديد الصخور وأخذ عينات منها وقياسها لإنشاء خرائط جيولوجية.[1]

تتطلب العديد من أنواع العمل استخدام الخرائط الجيولوجية كمصدر للبيانات ، تصنع مواد البناء من أنواع صخرية محددة ، وتوضح الخريطة الجيولوجية مكان وجودها على السطح.

خرائط الزلازل: تركز خرائط الزلازل على الجوانب العلمية للزلازل أو على جوانب التأثير والتخفيف ، وهناك أنواع عديدة من خرائط الزلازل ومن ضمنها:

خرائط مركز الزلزال: والتي تُظهر الموقع الجغرافي لمراكز الزلزال يمكنهم إظهار موقع زلزال واحد أو التوزيع الجغرافي للعديد من الزلازل. 

خرائط الأعطال: تظهر خرائط الموقع الجغرافي للأعطال والصدوع هي كسور في الأرض تنبعث منها الزلازل وذبذباتها. تهم خرائط الصدع العلماء ، وهي عبارة عن خريطة مخاطر جيولوجية لأن الحركات المستقبلية للخطأ ستولد اهتزازات الزلزال.

خرائط الزلازل

خرائط الصفائح التكتونية: الصفائح التكتونية هي فرع من فروع العلوم الجيولوجية التي تتعامل مع حركة وتفاعل صفائح الغلاف الصخري للأرض ، وتتحرك هذه الصفائح وتتفاعل مع بعضها البعض لتسبب الزلازل والنشاط البركاني وتكوين الجبال وإنتاج غلاف صخري جديد وتدمير الغلاف الصخري القديم وعمليات جيولوجية أخرى. يحدث معظم هذا النشاط عند حدود صفيحة الغلاف الصخري.

خرائط الأعماق: تسمى أحيانًا مخطط الأعماق ، هي خريطة مسؤولة عن توضيح عمق جسم مائي ، مثل بحيرة أو جزء من المحيط أو نهر أو خزان ، يمكن عرض الأعماق باستخدام خطوط الكنتور أو الإغاثة المظللة أو الألوان أو مزيج من هذه الطرق.

تعد خرائط قياس الأعماق ذات قيمة لتجنب المياه الضحلة أو الخطرة أثناء الملاحة بالسفن ، أو تخطيط مشاريع البناء ، أو تحديد مكان الصيد ، أو تحديد تكلفة التنقيب عن النفط في خليج المكسيك ، أو التخطيط لكابل اتصالات عبر المحيط الأطلسي ، أو إيجاد مكان جيد غوص.

خرائط الأعماق الخرائط الطبيعية

خرائط المخاطر البركانية: يوضح هذا النوع من الخرائط اماكن ومخاطر البراكين حيث يحتاج الناس إلى معرفة البراكين التي تمثل خطرًا ، وأنواع المخاطر البركانية التي يمكن توقعها ، والمنطقة الجغرافية التي ستكون خطيرة في حالة حدوث ثوران بركاني ، لهذا السبب أعد علماء الجيولوجيا خرائط المخاطر الجيولوجية للبراكين التي تمثل أكبر خطر على الناس ويعملون على استكمال خرائط للبراكين الأخرى.

تُظهر الخريطة المصاحبة ثلاث مناطق تم تخصيصها لتهديد بركاني مرتفع إلى مرتفع للغاية في شمال كاليفورنيا: بركان بحيرة الطب ، وجبل شاستا ، ومركز لاسين البركاني.

خرائط مسار الإعصار: يمكن أن تسبب الأعاصير والعواصف الاستوائية كميات هائلة من الأضرار ، عند اكتشاف إحدى هذه العواصف ، يبدأ المركز الوطني للأعاصير في مراقبتها وتحديد مسارها المتوقع.

بمجرد حصولهم على المعلومات الكافية ، يتم نشر الخرائط عبر الإنترنت التي توضح المسار المتوقع للعاصفة ، والأوقات المتوقعة للوصول إلى مواقع محددة ، وشدة المخاطر الساحلية التي قد تكون متوقعة. [2]

من الخرائط الطبيعية

  • الخرائط التضاريسة
  • الخرائط المناخية
  • خرائط النبات الطبيعي.
  • الخرائط الجيولوجية 

خرائط النبات الطبيعي نوع من انواع الخرائط

الطبيعية .

من الظواهر الطبيعية التي توضحها الخرائط الطبيعية

  • خرائط  التضاريس توضح الجبال والهضاب والمسطحات المائية.
  • خرائط المناخ توضح الرياح والضغط الجوى ودرحات الحرارة
  • خرائط النبات الطبيعي توضح النباتات واماكنها والغابات والحشائش.
  • خرائط التربة توضح أنواع التربة المختلفة.

أنواع الخرائط الأخرى 

خريطة الدخل: توضح هذه الخرائط الفوارق الاجتماعية والاقتصادية عبر منطقة جغرافية ، كما توضح متوسط ​​دخل الأسرة هو المتغير المعين عادة لخريطة الدخل.

خريطة الطريق: تصور خريطة الطريق العديد من الطرق والطرق السريعة والسكك الحديدية في المنطقة ، وتستخدم بشكل معتاد إنها خريطة للملاحة ، وفي المعتاد يتم إنشاء خرائط طريق مدينة تلو مدينة ، ويوجد أيضاً خرائط لدولة بأكملها.

تعد خرائط Google الآن أكثر أنظمة خرائط الإنترنت استخدامًا في العالم ، توفر الخدمة أيضًا اتجاهات طريق السفر بالإضافة إلى الخرائط. 

الخريطة السياسية: واحدة من أكثر أنواع الخرائط استخداماً ، ومن خلال هذه الخريطة تصور الحدود الجغرافية التي تفصل بين الوحدات الحكومية مثل البلدان والمحافظات ، كما توضح المصادر المائية المهمة مثل المحيطات والأنهار والبحيرات والطرق والمواقع.

تساعد الناس في فهم جغرافيا العالم ، ويتم استخدامها في المدراس والجامعات لشرح الدول والحدود للطلاب بطريقة مبسطة.[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى