السلسلة الغذائية تتكون من عدد من الشبكات الغذائية

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 26 نوفمبر 2022 , 14:10

السلسلة الغذائية تتكون من عدد من الشبكات الغذائية

هذه العبارة خطأ ، السلسلة الغذائية لا تتكون من عدد من الشبكات الغذائية.

السلسلة الغذائية وشبكة الغذاء هما مصطلحان مختلفان ولكنهما مرتبطان ارتباطًا وثيقًا ، تشير السلاسل الغذائية إلى العملية التي يعتمد فيها كل كائن حي على الكائن التالي الموجود أدنى في ترتيب التسلسل الهرمي كمصدر للغذاء والتغذية ، وتشمل الشبكة الغذائية كل سلسلة غذائية في البيئة وليس العكس.

ما هي السلسلة الغذائية 

تتبع السلسلة الغذائية مسارًا واحدًا حيث تعتمد الحيوانات على الكائنات الحية الأقل في ترتيب التسلسل الهرمي للحصول على الغذاء ، إنها سلسلة من الكائنات الحية في النظام البيئي ، وتتكون من المحللات والملحنين والمنتجين.

وتعبر عن نشاط أو إجراء للعلاقة بين الكائنات الحية التي تأكل الكائن السابق ويأكلها الكائن التالي ، ينقل الطاقة والمواد أثناء تدفقها عبر بعضها البعض في النظام البيئي ، وهنا لا يتم إنشاء الطاقة أو تدميرها ، بل تتدفق من مستوى إلى آخر من خلال النباتات إلى الحيوانات في المستوى.

وتتكون السلسلة الغذائية من عدد من الحيوانات وتكون كتالي المنتجون نباتات خضراء ، ويطلق على المستهلكين اسم الحيوانات والبشر ، ويطلق على الكائنات الحية الدقيقة محللات.

أهمية السلاسل الغذائية

فيما يلي أهمية السلسلة الغذائية:

  • تظهر سلاسل الغذاء العلاقات المعقدة في النظم البيئية.
  • تكشف سلاسل الغذاء كيف يعتمد كل كائن حي على الكائنات الحية الأخرى للبقاء على قيد الحياة.
  • تعرض هذه ما يحدث عند فقدان منتج أو مستهلك.
  • تساعد سلاسل الغذاء العلماء على معرفة المزيد عن النظم البيئية كما تساعدهم أيضًا على جعلهم يحافظون على توازن النظم البيئية.
  • تعتبر سلاسل الغذاء بمثابة المكونات الحية للمحيط الحيوي.
  • تساعد سلاسل الغذاء على نقل الطاقة من مستوى إلى آخر.
  • من خلال سلاسل الغذاء ، يتم أيضًا نقل المواد والمغذيات.
  • تعطي السلسلة الغذائية صورة للكائنات الحية في المجتمع البيئي التي ترتبط ببعضها البعض من خلال نقل الطاقة والمغذيات.
  • تصف السلسلة الغذائية الطريقة التي يجمع بها كائن حي معين طعامه.
  • كل شخص يحتاج إلى الطاقة المنقولة من خلال سلسلة غذائية من أجل البقاء على قيد الحياة.

ما هي الشبكة الغذائية

تحدد الشبكة الغذائية كيفية ترابط الحيوانات والنباتات من خلال مسارات مختلفة ، وعندما تتصل العديد من سلاسل الغذاء لتشكل نوعًا من الشبكات ، يُطلق على الشبكة اسم شبكة الغذاء. تشترك الكائنات الحية على شبكة الغذاء في شيء واحد وهو  الحاجة إلى الطاقة للقيام بأنشطة أخرى ، الشبكات الغذائية ليست خطية على الإطلاق ، فهي متشابكة.

ومن أشهر الأمثلة على الشبكة الغذائية أن أشجار الجوز تنمو ويعمل الجوز كغذاء للفئران والحشرات ، الفئران والحشرات تعمل كغذاء لابن عرس والثعابين ، وتجذب الحشرات أيضًا الطيور والأبوسوم والظربان ، الظربان ، الأبوسوم ، الفئران ، ابن عرس ، ثم تعمل كغذاء للبوم والثعالب ،

كل هذه الكائنات مترابطة مثل شبكة العنكبوت ، إذا تم القضاء على كائن حي أو إزالته يمكن أن يؤثر على شبكة الغذاء بأكملها.

الفرق بين السلسلة الغذائية والشبكة الغذائية 

سلسلة غذائية الشبكة الغذائية
هي عبارة عنونظام أو مسار خطي يبدأ من المنتجين ، ثم يمضي مع المستهلكين الأول والثاني والثالث   يتم تجميع الكائنات الحية في النظام البيئي في المستوى الغذائي وتمثل تلك الكائنات تدفقًا خطيًا لنقل الطاقة الغذائية. إنها شبكة السلسلة الغذائية المترابطة على مستويات غذائية عديدة تظهر تدفق الطاقة.
إنه نشاط أو إجراء للعلاقة بين الكائنات الحية الذي يأكل الكائن السابق ويأكله الكائن التالي عندما تتصل العديد من سلاسل الغذاء لتشكل نوعًا من الشبكات ، يُطلق على الشبكة اسم شبكة الغذاء.
يتغذى أعضاء المستويات الغذائية العالية على نوع واحد من الكائنات الحية. يتغذى أعضاء المستويات الغذائية العالية على أنواع عديدة من الكائنات الحية.
ليس لها دور في مرونة وتحديد الكائنات الحية. لها دور في تحديد ومرونة الكائنات الحية.
تتكون من حوالي 4-6 مستويات غذائية. يتكون من العديد من المستويات الغذائية.
تزيد من عدم اليقين في النظام البيئي. يزيد من يقين النظام البيئي.
إذا تم القضاء على كائن حي أو إزالته ، فقد يؤثر ذلك على السلسلة الغذائية بأكملها. كل هذه الكائنات مترابطة مثل شبكة العنكبوت ، إذا تم القضاء على كائن حي أو إزالته فلن يزعج شبكة الغذاء بأكملها.
السلسلة الغذائية الوحيدة غير مستقرة في نظام بيئي. هذه مستقرة بالنسبة للنظام البيئي.
السلسلة الغذائية عملية بسيطة وسهلة. إنها عملية معقدة.
هناك نوعان من السلاسل الغذائية – سلسلة الغذاء للرعي وسلسلة الغذاء المخلفات . لا يوجد أنواع من الشبكات
مثال: الشمس (ضوء الشمس) – الجندب – الضفدع – الأفعى – الصقر. مثال: تخلق الأشجار الجوز ، وتعمل الجوز كغذاء للفئران والحشرات والفئران والحشرات ، وتعمل كغذاء لأعراس وثعابين ، كما تجذب الحشرات الطيور ، والأبوسوم ، والظربان ، والظربان ، والأبوسوم ، والفئران ، وأعراس ابن عرس ، طعام للبوم والثعالب.

العناصر الرئيسية في السلسلة الغذائية

هناك أربعة عناصر رئيسية في السلسلة الغذائية مقسمة إلى مستويات غذائية مختلفة:

  • شمس
  • منتجين
  • المستهلكون
  • المحللات

الشمس : هي المصدر النهائي للطاقة لتخليق الغذاء في جميع النظم البيئية معادا النظم الإيكولوجية الحرارية المائية في أعماق البحار ، ويكون للمنتجين قدرة على استخدام هذه الطاقة وإعداد طعامهم الذي يمكن أن يستهلكه المستهلكين.

ولكن ليس للمحللات دور تلعبه في تلقي الطاقة الشمسية من الشمس ، ومن إجمالي ضوء الشمس ، فإن 50٪ من إجمالي الإشعاع الشمسي عبارة عن إشعاع نشط ضوئيًا ، إنه جزء من طيف الضوء الذي يمكن أن تستخدمه النباتات.

يستخدم المنتجين 1٪ فقط من الطاقة الشمسية المتاحة لتكوين مادة عضوية أو كتلة حيوية متاحة للمستهلكين ، عندما يتغذى المستهلكين الأساسيين على المنتجين ، فإنهم يتلقون 10٪ فقط من الطاقة المحتفظ بها في المادة العضوية التي ينتجها المنتجون ، وبالتالي في كل مستوى غذائي متتالي ، يتم نقل 10٪ فقط من الطاقة المحتجزة عند مستوى غذائي منخفض إلى المستوى الغذائي الأعلى التالي في السلسلة الغذائية.

المنتجين: هم كائنات ذاتية التغذية تقوم بإعداد طعامهم بنسفه ، ويقوم المنتجون مثل النباتات بإعداد طعامهم من خلال عملية التمثيل الضوئي ، ومن أشهر الأمثلة الأخرى على المنتجين العوالق النباتية والبكتيريا الزرقاء والطحالب والنباتات الخضراء ، وتبدأ السلسلة الغذائية من المنتجين ، إنهم يحتلون المستوى الغذائي الأول في السلسلة الغذائية ويحتاجون في الغالب إلى الطاقة الشمسية لإعداد طعامهم.

المستهلكين: هي الكائنات الحية التي تعتمد على النباتات أو الكائنات الحية الأخرى في غذائها ومتطلباتها الغذائية ، هذا هو العنصر الأكثر أهمية في السلسلة الغذائية لأنه يشمل جميع أنواع الكائنات الحية تقريبًا ، يتم تصنيفها كذلك إلى فئات مختلفة على النحو التالي:

  • آكلة الأعشاب
  • آكلات اللحوم
  • حيوانات آكلة اللحوم ونباتات
  • طفيليات
  • الزبالون[1][2]
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى