يمكننا التراجع عن اي تغييرات غير محفوظة باستخدام زر التراجع

كتابة: شيماء يوسف آخر تحديث: 27 نوفمبر 2022 , 14:26

يمكننا التراجع عن اي تغييرات غير محفوظة باستخدام زر التراجع

نعم، عبارة صحيحة.

زر التراجع هو الأداة المسؤولـة عن تنفيذ وظيفةٍ ما، للتراجع عن إجراء سابق قد تم تنفيذه، فـ على سبيل المثال إذا كان لديك نصًا قمت بحذفه وتُريد استرجاعه مرة أخرى، حينها يتم الاستعانة بـ زر التراجع، مع العلم أنّ هناك العديد من البرامج التي تسمح لك بإحداث عدّة تراجعات.

كذلك يجب أن تعلم أنَّه إذا قمنا مثلاً بإجراء بعض الغييرات، ثم أغلقنا البرنامج فمن الصعب وقتها إمكانية التراجع عن التغييرات التي قمنا بـ إجراؤها سابقًا، ولا يتعلق زر التراجع أيضًا بالنصوص فحسب، بل يمكن استخدام أمر التراجع أيضًا عن علامات التبويب بالمتصفح لديك من خلال الضغط على Ctrl+ Shift+ T. 

زر التراجع في الكيبورد

هو “Ctrl + Z”.

يُشار إلى هذا الاختصار في الكيبورد أو لوحة المفاتيـح بـ اسم Control + Z، وتجدر الإشارة إلى أنَّ الكثير من البرامج التي تستخدم زر التراجع “Ctrl + Z” في لوحة المفاتيح، تسمح لك باستخدام الأمر عدّة مرات كما ذكرنا آنفًا، كل ما عليك هو استمرار الضغط على زر Ctrl، من ثم الضغط على زر Z ثلاث مرات، ليتم التراجع عن آخر ثلاث تغييرات قمت بها.[1]

كيف اسوي رجوع بالماك

  • اختيار Edit > Undo.
  • الضغط على Command + Z.

عند إحداث بعض الأخطاء أثناء استخدامك لـ جهاز ماك Mac، فلن يكون من الصعب التراجع خطوة للوراء وتصحيح الأمر، فـ التراجع ما هو إلا طريقة سهلة لإصلاح الأخطاء، على سبيل المثال إذا كتبت خطأً إملائيًا في النصوص، أو حتى رسمت خطًا خاطئًا في برنامج الـ Photoshop، أو قمت بـ نقل ملفًا إلى مكان غير مكانه الصحيح، فـ جميعها أخطاء يمكن التراجع عنها بسهولة.

اختيار Edit > Undo: حيث تتمثل إحدى الطرق وأسهلها في جهاز Mac، بفتح شريط القائمة أعلى الشاشة، من ثم اختيار كلمة Edit “تعديل”، وأخيرًا كلمة Undo typing “تراجع”.

زر التراجع

الضغط على Command + Z: كما يمكنك استخدام طريقة أخرى للتراجع عن طريق الضغط على زر Command + Z على لوحة مفاتيح Mac، وهذا الأمر يُعادل Edit > Undo في شريط القائمة، وكذلك يُساوي خيار الضغط على زر Ctrl + Z على لوحة مفاتيح جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows.[2]

زر التراجع في لوحة المفاتيح

كيف اسوي رجوع في اللابتوب

  • استخدام أمر التراجع على متصفح الويب.
  • تطبيق أمر التراجع على برنامج ميكروسوفت أوفيس.

استخدام زر التراجع على متصفح الويب: تتم هذه الطريقة عن طريق النقر على Ctrl + Z للتراجع عن إجراءٍ ما، وحتى إذا أردت الإعادة وليس التراجع فيمكنك النقر على Ctrl + Y، أو النقر على أعلى يمين شريط الشاشة على كلمة Edit “تحرير” من ثم اختيار Undo “تراجع”.

تطبيق زر التراجع على ويندوز

تطبيق زر التراجع على برنامج ميكروسوفت أوفيس: يمكنك تنفيذ أمر التراجع عن خطوة سابقة على برنامج ميكروسوفت أوفيس، بـ ثلاث خطوات مختلفة:

أولاً: الضغط على Edit “تحرير”، ثم اختيار Undo “تراجع”، وذلك من خلال شريط الأدوات أعلى اليسار.

تطبيق زر التراجع على برنامج ميكروسوفت أوفيس

ثانيًا: الضغط على زر “تراجع” أعلى شريط الأدوات، وهو موجود على شكل سهم باللون البرتقالي مشيرًا إلى اليسار.

تطبيق زر التراجع على برنامج ميكروسوفت أوفيس

ثالثًا: استخدم زر F2 في لوحة المفاتيح للتراجع عن إجراءٍ ما، وعادةً ستحتاج إلى الضغط على زر F-lock أولاً، حتى يتم تفعيل F2.

مع العلم أنَّه يمكن اتباع نفس الخطوات التي قمنا بذكرها آنفًا، لتنفيذ أمر التراجع في برامج أخرى، ولكن يجب الانتباه جيدًا لأنَّ كل إجراء ليس شرطًا أن يكون متاحًا التراجع عنه.[3]

الفرق بين Undo و redo زر التراجع والإعادة

خيار redo: تعني كلمة redo “إعادة”، أي استعادة الكلمة أو النص الذي تم حذفه بواسطة خيار التراجع، ويتم تنفيذ أمر الإعادة بواسطة النقر على زر “Ctrl + Y”.

خيار Undo: تعنى كلمة Undo “التراجع”، أي الرجوع خطوة سابقة عن إجراءٍ ما قمت بتنفيذه، مثل حذف حرفًا أو كلمة خاطئة في النص، ويتم تنفيذ الأمر بالنقر على زر “Ctrl + Z”.[1]

اختصارات الوورد

  • النقر على Alt + F: لخيارات قائمة الملفات في البرنامج.
  • اختيار Alt + E: لتحرير الخيارات في البرنامج.
  • النقر على Ctrl + A: لتحديد كل النص الموجود.
  • اختيار Ctrl + X: لقطع العنصر الذي يتم تحديده.
  • النقر على Ctrl + Del: لقص العنصر الذي يتم تحديده.
  • اختيار Ctrl + C: لنـسخ العنصر الذي يتم تحديده.
  • النقر على Ctrl + V أو Shift + Ins: لـ لصق العنصر الذي يتم تحديده.
  • اختيار Ctrl + Home: لـ الانتقال إلى بداية المستند.
  • النقر على Ctrl + End: لـ الانتقال إلى نهاية المستند.
  • اختيار Ctrl + (السهم الأيسر): لـ نقل الكلمة إلى اليسار.
  • النقر على Ctrl + (السهم الأيمن): لـ نقل الكلمة إلى اليمين.
  • اختيار Alt + Tab: لـ التبديل بين التطبيقات والبرامج المفتوحة.
  • النقر على Alt + F4: لـ إغلاق البرامج المفتوحة.[4]
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى