جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس

كتابة: نيرة محمد آخر تحديث: 29 نوفمبر 2022 , 03:06

جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس

نستعرض تالياً جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس والكمية المسموحة من حليب الرضاعة الطبيعي، الحليب الصناعي وأيضاً المشروبات والأكلات الصلبة، بالإضافة إلى توقيت إعادة تقديم الطعام للطفل مرة أخرى خلال اليوم:

نوع الغذاء عدد المرات الوقت والكمية
الرضاعة الطبيعية كل من 3-4 ساعات، ويجب أن يبدو على الطفل علامات الراحة والشبع، حتى يتم إيقاف الرضاعة، بالإضافة إلى شعور الأم بنعومة الثدي جراء فراغ اللبن منه، ويجب متابعة وزن الطفل شهرياً ومعرفة مقدار الزيادة، وبالتالي نتأكد أن الرضاعة الطبيعية تكفي حاجة الطفل ونموه بشكل جيد، إذا قامت الأم بتخزين لبن الرضاعة الطبيعي عن طريق أجهزة الشفط، يتناول الطفل منه من 148- 207 ملليتر، أي ما يعادل 5- 7 أونصة.
الرضاعة الصناعية تتراوح كمية اللبن الصناعي في الزجاجة الواحدة ما بين 5- 6 أونصة أي ما يعادل 148- 178 ملليمتر، يتناولها الطفل كل 4-6 ساعات على مدار اليوم، أيضاً يجب متابعة وزن الطفل ونسبة البول في الحفاض لمعرفة هل يحصل على كفايته من الغذاء أم لا.
الأطعمة الصلبة مهروس من بعض أنواع الخضروات والفاكهة مثل، البسلة، الموز، حبوب إفطار بالأرز البني، مهروس الأفوكادو، مهروس الجزر والبطاطس في الفرن، الأطعمة الصلبة يتم إعطاء الطفل في البداية ملعقة واحدة صغيرة من مهروس الطعام الذي تم توضيحه، ويعطي الطفل جرعة واحدة من الطعام الصلب في اليوم، وإذا أبدي استعداد ولم تظهر عليه أي علامات مرضية، يمكن زيادة الكمية بشكل تدريجي حتى يصل إلى 3 وجبات يومية بمقدار 3 أونصات أي ما يعادل 85 جرام، يتم البدء تحت استشارة الطبيب واستعداد الطفل وخلوه من الحساسية تجاه بعض أنواع الطعام، بجانب قدرته على الجلوس بمفرده ورفع رأسه دون مساعدة، يمكن حينها البدء في إعطاء الطفل طعام صلب عادي في سن من 4-5 أشهر.
الماء يحصل الطفل الذي يرضع بشكل طبيعي على حاجته من الماء من ثدي الأم، أما الطفل الذي يرضه صناعياً يمكنه تناول ماء مغلي بعد تبريده، الجدير ذكره أن الأطفال الذين بدأوا في تناول الأطعمة الصلبة يمكن إعطاؤهم جرعات من الماء في سن الـ 6 أشهر.  [1] [2]

نموذج جدول غذاء الطفل في الشهر الخامس

نسهل على الأمهات خاصةً الجدد منهم، كيفية تنظيم وقت غذاء الطفل ما بين رضاعة وطعام صلب، بالإضافة إلى أوقات اللعب والنوم بشكل يومي، خلال الجدول التالي يتم ذكر روتين يومي للأطفال في عمر الشهر الخامس، من حيث تنظيم مواعيد تناول الطعام، النوم وأيضاً اللعب، وبالتالي تضمن الام نمو بدني وعقلي سليم للطفل: [3]

الوقت

التغذية اللعب والنوم

6:00 صباحاً رضاعة من 10- 20 دقيقة.
7:00 صباحاً وقت اللعب.
8:00 صباحاً وقت قيلولة للراحة.
10:00 صباحاً الافطار 2 ملعقة كبيرة من حبوب الإفطار مع أونصة واحدة من حليب الثدي، أو ملعقة من الطعام الذي سيتم توضيحه تالياً، ثم من 5-10 دقائق رضاعة.
10:30 صباحاً وقت المرح واللعب.
12:00 ظهراً وقت القيلولة والراحة.
2:00 ظهراً الرضاعة من 10-20 دقيقة.
2:30 ظهراً وقت اللعب.
4:00 عصراً قيلولة قصيرة للغاية.
4:30 عصراً رضاعة من 10- 20 دقيقة.
6:30 ليلاً وقت اللعب.
7:30 ليلاً روتين نوم مع 10-20 دقيقة.

وجبات جدول طعام الطفل في الشهر الخامس

  • الخضروات والفاكهة المهروسة.
  • حبوب الإفطار.
  • بروتين خال من الدهون.
  • بيض.

الخضروات والفاكهة المهروسة: خلال السطور التالية، نوضح طرق إعداد وجبات معدة منزلية لتغذية طفلك البالغ 5 شهور من عمره ومكوناتها من الفاكهة والخضروات المتنوعة، يبدأ بإعطاء الطفل ملعقة واحدة يومياً، وتزداد تدريجياً، مع استجابة الطفل لتناول الطعام الصلب، حتى تصل إلى 3 وجبات في اليوم:

الخضروات المهروسة: الجزر الذي يشمل على فيتامين أ ومضادات الأكسدة، البسلة التي تحتوي على فيتامينات أ و ج، الحديد الكالسيوم والبروتين، البطاطس، يمكن سلقهم بعد تقشيرهم ونزع الطبقة الخارجية عنهم، ثم هرس الطعام بشكل جيد، حتى يتمكن الطفل من بلعه وهضمه بشكل فعال.

الفاكهة المهروسة: يمكنك البدء في إعطاء طفلك مهروس الأفوكادو أو الموز في الشهر الخامس، بعد سلقهم وهرسهم جيداً، حيث هذه الفاكهة مليئة بالفيتامينات والمعادن، الضرورية لبناء الجسم وتطور المخ.

ملحوظة هامة: لا يتم إعطاء الطفل الخضروات أو الفاكهة النيئة دون طهي، إلا بعد تجاوزه عامه الأول.

حبوب الإفطار: عندما يبدأ طفلك شهره الخامس، ويستطيع رفع رأسه والجلوس دون مساعدة، بجانب إنه يفتح فمه عند رؤية الطعام، يمكن البدء في إعطاؤه حبوب الإفطار المصنوعة من الأرز وخاصةً البني أو الشوفان، يتم خلطهم بلبن الأم أو اللبن الصناعي الخاص بالطفل.

ملحوظة هامة: لا ينصح بإعطاء الطفل في الشهر الخامس حبوب الإفطار المنكهة.

بروتين خال من الدهون: يمكن تحت استشارة الطبيب، أن يتم إعطاء الطفل في مرحلة متقدمة بعد بدء تناول الطعام الصلب، شرائح صغيرة للغاية من الدجاج، كمصادر للبروتين الخالي من الدهون.

بيض: قامت الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأطفال، بالتنويه عن أهمية إدخال البيض في طعام الاطفال بعد أن كان لا ينصح به خلال مراحل نمو الطفل، يتم تقديم الطفل مسلوق أو شبه مسلوق، ويجب حينها التأكد أن الطفل لا يعاني من أي حساسية من البيض. [4] [5]

مشروبات وأطعمة ممنوعة على الطفل

الأطعمة التالي ذكرها ممنوعة على الطفل من سن 3 أشهر وحتى العام الأول وأهمها:

العسل: لا يجب على الأطفال تناول العسل حتى انتهاء العام الأول من عمرهم، لأنه يصبهم بالإمساك، ضعف العضلات، بجانب أعراض اخرى مثل البكاء المستمر، انخفاض القدرة على التقاط الثدي أثناء الرضاعة وضعف العضلات، التي قد تؤدي في الحالات المتقدمة إلى الشلل، وذلك بسبب وجود جراثيم وبكتيريا داخل العسل، لا تحتملها قناة الطفل المعوية ولا يمكن لجسمه مكافحتها.

الحليب البقري: لا تحتمل معدة الطفل هضم البروتينات الموجودة في الحليب البقري، وفي بعض الاحيان قد يؤثر لبن البقر على كلى الطفل، بالإضافة إلى أنه لا يحتوي على المعادن التي يحتاجها جسم الطفل في النمو خلال السنة الأولى.

أنواع من الفاكهة: على سبيل المثال، الأناناس، البابايا، البطيخ والتوت والفراولة.

أنواع خضروات: السبانخ، الخس، الثوم والبصل.

الجدير ذكره أنه لا يجب أيضاً وضع أي إضافات على حليب الطفل، مثل العسل والسكر أو حتى إضافة الأدوية الخاصة بهم إلى زجاجات الرضاعة. [6] [7]

نصائح عند بدء إطعام الطفل لأول مرة

  • عند إعطاء طفلك الطعام الصلب وهو في الشهر الـ 5، يجب البدء بملعقة أو أثنين من الطعام وليس أكثر.
  • التأكد من أن الطفل لا يعاني من أعراض تحسسية، من بعض أنواع الطعام مثل، البيض، فول الصويا، الفول السوداني، المحار والأسماك.
  • تؤكد أحدث الدراسات الطبية إنه لا يوجد أي فائدة في تأخير إعطاء الطفل الطعام، حتى يصل إلى عمر 6 شهور أو حتى ترتيب الأطعمة بشكل معين.
  • جرعات الطعام يتم زيادتها تدريجياً على حسب استعداد الطفل، يبدأ الأمر بوجبة واحدة يومياً ثم بعد ذلك يتم رفع الكمية حتى ثلاث وجبات كل يوم. [5]
إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى