اطالة عمر اطارات السيارات | 7 خطوات لتوفير الاموال

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 28 نوفمبر 2022 , 18:24

في ظل ارتفاع أسعار جميع قطع غيار السيارات فأنت بالتأكيد ترغب في عدم تبديل الإطارات في الوقت الحالي لذلك تبحث عن نصائح حول اطالة عمر اطارات السيارات .

اطارات السيارات لها عمر افتراضي سواء اذا قمت باستعمالها من عدمه فإذا مرت هذه الفترة عليك ان تقوم بتبديلها مباشرة .

تبديل الاطارات في السيارة هو أحد عناصر الأمان اللازمة للبقاء على سيارتك دون اي مشكلة لا قدر الله .

اطالة عمر كفرات السيارات تعني ان يكون لديك القدرة على تبديل الاطارات و لكن بعمر أطول .

اطالة عمر اطارات السيارات

افحص الهواء باستمرار 

  • يمكن اعتبار فحص ضغط الهواء داخل الاطارات هو احد الاسباب الرئيسية التي تؤدي الى اطالة العمر الافتراضي لإطارات السيارة .
  • الكثير منا لا يقم بفحص الهواء داخل الاطارات الا في حالة اذا كان بها ثقوب أو مشكلة وذلك ظنا منا ان الهوى يبقى داخل الاطار .
  • و لكن بحسب الدراسات فإن الهواء يخرج من الاطارات بمعدل مستمر طالما أنك تقوم بقيادة سيارتك .
  • من الممكن أن يؤثر الاحتكاك بين الإطار و الأرض على مستوى الهواء .
  • وكذلك المناخ الخارجي يؤثر أيضا عليه .
  • في حالة إذا كان هناك انخفاض في مستوى الهواء بأحد الإطارات فهذا يعني ان السيارة لن تكون مستوية .
  • و سيكون هناك ميلان في وزن السيارة ناحية الاطار الذي لا يحتوي على الهواء الكامل .
  • هذا الامر يعتبر سبب رئيسي في تلف الإطار .
  • كذلك تحدث انحرافات اثناء القيادة في زاوية الإطار الذي لا يحتوي على ضغط الهواء المناسب .
  • و بالتالي سيكون هناك تاكر اكبر في هذا الإطار .

لا تنسى ان الاطار اذا كان منفوخ بالمستوى المطلوب فهذا يعني أنه سيوفر عليك جزء من صرفية الوقود لأنه لن يشكل حمل على السيارة أثناء القيادة .

هناك من يقوم بعمل فحص الإطارات في كل مرة يوم فيها بوضع وقود في السيارة و هناك من يقوم بهذا الأمر بشكل شهري دوري يمكنك اتباع اي من الطريقتين ولكن عليك ان تقوم بفحص الإطارات دائما .

تبديل الإطارات 

حين تقوم بقيادة السيارة بشكل مستمر فان الاطارات تتعرض للتآكل و هذا التاق يختلف من إطار للثاني وذلك على حسب الزاوية التي  يسير عليها هذا الإطار .

كذلك يختلف الامر على حسب اذا كان الانحناء ناحية الجانب الايمن او الايسر بشكل مستمر كل يختلف ايضا على حسب نظام الدفع المتوفر في السيارة اذا كان خلفي او امامي او رباعي .

تبديل الإطارات لا تعني ان تقوم بشراء اخر جديد و إنما المقصود هو ان تقوم بوضع الامارات بالتبادل ما بين الاطارات الاخرى .

يطلق عليها اسم تبديل أو تدوير بحيث نقوم بعمل عملية مقصية من خلال وضع الاطار الامامي في الجانب الايمن موضع الإطار الخلفي في الجانب الايسر .

وكذلك الاطارات الامامية في الجانب الايسر موضع الإطار الخلفي في الجانب الايمن حتى يو هاك تنوع في التاكل و لا يكون بأكمله في جانب واحد فقط .

خبراء السيارات يخبروك بأن عملية التدوير تقوم بها كل 8000 كم تقريبا .

استخدام الإطار الاحتياطي 

عليك ان تراعي بأن الاطار الاحتياطي في سيارتك له عمر افتراضي إذا لم تقدم باستخدامه و انتهى هذا العمر الافتراضي فلن تكون قادر على استخدامه مرة اخرى .

 ولكن عليك ان تراعي ان هناك فارق بين نوعين من الإطارات الاحتياطية حيث النوع الاول هو الإطار الاحتياطي صغير الحجم و هذا لا يمكن استخدامه إلا في حالات الطوارئ فقط كما لا ينصح ان تقوم بالسير عليه لمسافات طويلة و هذا ما نتحدث عنه على الإطلاق .

بينما النوع الثاني من الإطار الاحتياطي هو نفس الإطار الذي يعمل في السيارة بالوقت الحالي و هو يعتبر إطار خامس لهم .

و هذا الاطار يمكنك ان تقوم بادخاله ضمن منظومة تبديل السيارات و بالتالي سيكون هناك إطار من الموضوع اسفل السيارة سيتم وضعه بوضع الاحتياطي .

محاذاة الإطارات 

في بعض الأحيان حين تقوم بالسير كثيرا بسرعات عالية و الاصطدام بالحفر فان هذا الامر قد يؤدي الى بعض الانحرافات في الاطارات و بالتالي هذا الأمر سيزيد من التاكل في أحد جوانب الاطار مقارنة بالاخر .

وينصح الخبراء ان تقوم بعمل محاذاة للإطارات على الاقل مرتين في العام الواحد .

و في حالة حدوث هناك اهتزازات في الإطارات تؤثر على التآكل في الاطارات وايضا يؤثر على زيادة صرفية الوقود في هذه السيارة .

عادات القيادة الجيدة 

اذا كنت من الاشخاص الذي يقومون بالضغط على دواسة البنزين من أجل إحداث التسارع مما يؤثر على أداء الإطارات و كذلك في حالة اذا كانت طريقة الضغط على المكابح أيضا قوية قد تؤثر على الإطارات مع الاحتكاك في الإطارات .

استخدام نوعية الإطارات المناسبة 

السيارات يمكن لها إطارات مخصصة و مناسبة بشكل أفضل سواء للسير في فصل الصيف أو فصل الشتاء بالإضافة إلى كونها سيارة سيدان او كروس اوفر او بيك اب او غيره .

علاقة مقصات السيارة والإطارات

تعتبر مقصات السيارة هي شيء أساسي في نظام التعليق و ذلك لأنها تقوم بالتوصيل بين جسم السيارة و الاطارات وكذلك المساعدات لكي لا تشعر بالاهتزازات أثناء عملية القيادة .

يتكون نظام المقصات في السيارة ان يحتوي على مقصين معا الأول في الأعلى و الثاني في الأسفل للعمل على تثبيت المقصات في جسم السيارة .

المقص يحتوي على جوزة و جلود التثبيت و في حالة إذا فسدت فإنك ستكون قادر على تبديلها و لكن هناك بعض الانواع من المقصات التي لا يمكن تغييرها وإنما لابد من تغير المقص بأكمله .

و بالتالي في حالة إذا كان هناك مشكلة في الجودة داخل المقص والجلود ستؤدي الى الكثير من الاهتزازات للاطارات مما يعني تاكل اكثر عليها وهو ما يؤثر على العمر الافتراضي لها .

و بالتالي في هذه الحالة اذا كنت ترغب في اطالة عمر اطارات السيارات اما ان تقوم بتغير الأجزاء الداخلية من المقص او تقوم بتغير المقص بأكمله .

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى