ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي

كتابة: زهيرة خالد آخر تحديث: 05 ديسمبر 2022 , 09:58

ما الذي يغير الرسوبيات إلى صخر رسوبي

هو التماسك والتراص .

تتكون الصخور الرسوبية من صخور موجودة مسبقًا وترسبات وبقايا كائنات حية عن طريق تراكم الترسبات وتحويلها، وتتشكل هذه الصخور على سطح الأرض أو بالقرب منه، بعكس الصخور البركانية التي تتكون في عمق الأرض، وتتشكل هذه الصخور الرسوبية بسبب العمليات الجيولوجية ومنها: التعرية، التجوية، الذوبان، التساقط، الصخر، ونتيجة هذه العمليات الجيولوجية تنتج التربة، ومخلفات الصخور غير المجمعة، والمكونات مذابة في المياه الجوفية.

عمليات تكوين الصخر الرسوبي

  • عملية التعرية.
  •  التجوية.
  • الترسيب.
  • الصخر.
  • الذوبان.

عوامل التعرية: وتشمل عوامل التعرية (العوامل الجوية) التأثيرات التي تحدث بسبب الرياح والأمطار التي تؤدي إلى تكسر الصخور الكبيرة إلى صغيرة وتحويلها إلى رواسب، وحتى الجبال تتحول إلى رواسب بسبب عوامل الجوية مثل: الرمل، والطين. 

التجوية: التي تتعرض لها الصخور هي مجموعة من العمليات من التفكك الفيزيائي والتحلل الكيميائي التي تحدث عند تعرض الصخور الموجودة على سطح الأرض للغلاف الجوي والغلاف المائي، وعملية الذوبان هي شكل من أشكال تجوية وهي تُعد تجوية كيميائية، وهذا العمليات الثلاث من التعرية والتجوية والذوبان هي المواد الخام للصخور الرسوبية.

الترسيب: ومن العمليات التي تساهم في تشكيل الصخور الرسوبية هي عملية الترسيب: هي تكوين الصخور والمعادن من المواد الكيميائية التي تترسب من الماء، فمثلًا عند جفاف بحيرة لآلاف السنين فإنها تترك خلفها رواسب معدنية في التربة والطين والرمل.

الصخر: هي عملية يتم من خلالها ضغط الطين والرمل والرواسب الأخرى في قاع المحيطات والمسطحات المائية ببطء في الصخور.

كل هذه العمليات تساهم مجتمعة في تكون الصخور الرسوبية مع التآكل الذي ينقل النواتج عن عمليات التجوية من مكان إلى آخر، وهذه البقايا والصخور والتحللات تتماسك مع بعضها البعض؛ لتكوين شكل خلاب ومناظر طبيعية غاية في الروعة والجمال؛ بسبب تماسك هذه الترسبات مع بعضها البعض كقطعة واحدة، وتحولها إلى قطعة من الصخر الرسوبي، وصخور رسوبية بجانب بعضها لبعض تكون لك ساحة كبيرة من الصخور الرسوبية ذات الألوان والأشكال المختلفة. [1] [2]

أنواع الصخور الرسوبية

  • الصخور الرسوبية الفتاتية.
  • الرسوبية الكيميائية.

الصخور الرسوبية الفتاتية: تتكون من تآكل وتراكم شظايا الصخور أو الرواسب الأخرى سواء كانت مخلفات أو حطام، وهذه المخلفات تكون نوعين: إما (عضوية) وإما (غير عضوية)، فتتشكل الصخور الفتاتية العضوية، من تحلل أجزاء النباتات والحيوانات في الأرض، فتتكون مادة بيولوجية يتم ضغطها ومن ثم تصبح صخور فيما بعد، فالفحم مثلًا هو عبارة عن صخور رسوبية تكونت من تحلل النباتات المضغوطة على مدار الاف السنين، وتتشكل الصخور الفتاتية الغير عضوية، من قطع صخور أخرى مكسورة وليست من الكائنات الحية، وغالبًا ما تعرف بالصخور الرسوبية الصخرية، وأشهرها الحجر الرملي الذي يتكون من طبقات من الرواسب الرملية، يتم ضغطها وتحويلها إلى كتل حجرية مثل: الدياتوميت والفحم.

الصخور الفتاتية
الصخور الفتاتية

 

الصخور الرسوبية الكيميائية: ناتجة عن انحلال وترسيب المعادن، فيمكن أن ترى الصخور الرسوبية الكيميائية في المحيط أو الصحاري أو الكهوف، فمثلًا الحجر الجيري يتشكل في قاع المحيط، عن طريق ترسيب كربونات الكالسيوم مع بقايا الكائنات البحرية ذات الأصداف، فإذا عثرت على الحجر الجيري في الأرض فاعلم أن في هذا المكان كان يوجد محيط أو أن هذه المنطقة منذ قرون كانت مغطاة بالمياه.

الحجر الجيري - صخر رسوبي

وكذلك الكهوف تحتوي على صخور رسوبية كيميائية وتتشكل عن طريق مرور الماء عبر الصخور فيلتقط الكالسيوم والكربونات الأيونات، فيتبخر الماء ويترك وراءه كربونات الكالسيوم على سقف الكهف، وأيضًا تتم تكوين الصخور الرسوبية الكيميائية عن طريق نقل الأيونات الذائبة التي يتم إطلاقها في الماء من خلال عملية التجوية، وتؤول في آخر المطاف هذه الأيونات الذائبة إلى المحيطات، وهو ما يفسر سبب ملوحة البحر، ومع تبخر الماء وارتفاع تركيز هذه الأيونات، تتحد الأيونات عن طريق الترسيب الكيميائي لتكوين معادن تتراكم؛ لتصبح رواسب كيميائية وصخور رسوبية كيميائي، والترسيب العضوي من أشكال الترسيب الكيميائي فقد تتجمع المواد العضوية مثل: الأشجار وتتحول بشكل غير طبيعي فيما بعد إلى نفط، وفحم، وغاز في الظروف المناسبة. [1] [2] [3] [4]

أمثلة صخر رسوبي

  • الطباشير.
  • الدياتومايت.
  • الدولوميت.
  • ملح الصخور.
  • الحجر الرملي.
  • الصخر الزيتي.
  • حجر الطمي.
  • الزيت الصخري.
  • خام الحديد.
  • حجر الصوان.
  • الحجر الجيري.
الطباشير: هو نوع من أنواع الحجر الجيري، يتكون من قذائف كربونات الكالسيوم المجهربة للكائنات البحرية، ومن خصائصه أنه قابل للتفتيت، طري، يتدفق بقوة عند لمس حمض الهيدروكلوريك له نظرًا لكونه مسامي جدًا والطباشير يعتبر خزان جيد للنفط والغاز الطبيعي.
طباشير

الدياتومايت: هي صخرة رسوبية من بقايا هيكل عظمي من الدياتومات، والدياتومات هي طحالب صغيرة وحيدة الخلية، يتم سحق الدياتوميت إلى مسحوق يطلق عليه اسم “التراب الدياتومي”، ومن خصائص التراب الدياتومي أنه خفيف الوزن، خامل نسبيًا، مسامي، وحجمه الجزيئي صغير ومساحة سطحه كبيرة وهذه الخصائص تجعله وسيط مناسب للترشيح.

الدياتوميت

الدولوميت: هي صخرة رسوبية كيميائية تشبه إلى حد كبير الحجر الجيري، وتتشكل غالبًا عند تعديل طين الحجر الجيري أو الجير بواسطة المياه الجوفية الغنية بعنصر الماغنسيوم.

الدولوميت

ملح الصخور: هي أيضًا صخور رسوبية كيميائية تتكون من تبخير مياه المحيطات والبحيرات المالحة، وتعرف معدنيًا باسم “الهاليت” وهي نادرًا ما تتواجد على سطح الأرض إلا في المناطق ذات المناخ الجاف جدًا، وغالبًا ما يتم تعدين ملح الصخور لاستخدامه في الصناعات الكيميائية أو معالجته لاستخدامه كتوابل للطعام.

ملح الصخور

الحجر الرملي: هو صخرة رسوبية صلبة تتكون من الرمال، وتشمل وتتواجد في البيئات التي تتراكم فيها الرمال بكميات كبيرة جدًا مثل: الشواطئ والصحاري والسهول الفيضية والدلتا.

الحجر الرملي - أمثلة الصخر الرسوبي - أنواع الصخور الرسوبية

الصخر الزيتي: هي صخرة رسوبية طينية.

الصخر الزيتي

حجر الطمي: هو صخر رسوبي يتكون من طمي الحطام.

الزيت الصخري: كما هو موضح من الاسم، فهو صخرة تحتوي على كمات كبيرة من المواد العضوية، حوالي ثلث هذه الصخور تتكون من مادة عضوية صلبة، يمكننا استخلاص الهيدروكربونات السائلة والغازية من الصخر الزيتي ولكن يجب تسخينه أولًا أو معاجلتها بالمذيبات، ولكنه يكون أقل كفاءة من الصخور التي نستخرج منها الغاز والنفط، ولكن العمليات المستخدمة لاستخراج الهيدروكربون تبعث منها انبعاثات وفضلات خطيرة جدًا تجاه البيئة.

الزيت الصخري

خام الحديد: هو صخر رسوبي كيميائي يتكون من اتحاد الحديد والأكسجين مع بعض المواد الاخرى في محلول ويترسب على شكل رواسب، “الهيماتيت” يعتبر أكثر معادن خام الحديد شيوعًا وانتشارًا.

خام الحديد

الحجر الصوان: هو صخرة رسوبية صلبة وكيميائية، وهو شكل من أشكال الكوارتز الجريزوفولفين الذي يطلق عليه علماء الجيولوجيا “تشيرت”، وغالبًا ما يتشكل الحجر الصوان كعقيدات في الصخور الرسوبية مثل: الحجر الجيري البحري والطباشير.

الحجر الجيري: هي صخرة تتكون من كربونات الكالسيوم كما ذكرنا سابقًا، ويمكن تكوينه عضويًا من تراكم القواقع والطحالب والشعاب المرجانية، وكذلك يمكن تكوينه كيميائيًا من ترسيب كربونات الكالسيوم في مياه البحيرة والمحيطات، يستخدم الحجر الجيري في إنتاج الأسمنت ومعادلة الأحماض. [5]

الحجر الجيري

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى