بما تتميز فرش الألوان الزيتية

كتابة: Dina Ahmed آخر تحديث: 05 ديسمبر 2022 , 09:58

تتميز فرش الألوان الزيتية 

بنعومة شعيراتها ومزجها للألوان وملء التفاصيل الدقيقة .

تُعد الألوان الزيتية واستخدام الفرش الخاصة بها من أكثر وسائل الرسم شيوعًا، وذلك لأن  الألوان توفر للرسام مجموعة كبيرة ومتنوعة وفريدة من نوعها من الألوان، أما بالنسبة للفرش فتتميز بنعومة شعيراتها، وحوافها المتساوية، وأنواعها التي تتيح للرسام الإبداع بأكثر من طريقة، كما أنه يمكن استخدام فرش الألوان الزيتية أثناء الرسم على القطع الزخرفية، والمنحوتات، وبما أن شراء فرش الألوان الزيتية يتطلب الكثير من البحث من أجل اختيار أجود الماركات للحصول على نتيجة أفضل، فنحن وفرنا عليك هذا العناء وسوف نقدم لك أجود ماركات الفرش المستخدمة مع الألوان الزيتية، وإليك هي:

  • روبرت سيمونز.
  • دا فينشي.
  • وندسور ونيوتن.
  • برينستون.

هناك نوعان من الصفات التي يجب البحث عنها في كل فرشاة طلاء زيتي وهما المرونة “الربيعية” و “الشكل”. يجب أن تحتوي الفرشاة على زنبرك كافٍ للاستجابة جيدًا ليدك عندما تقوم بضربة. يجب أن يعطي القليل – لكن ليس كثيرًا – حتى تحصل على الوزن الذي تريده. تحافظ الفرشاة عالية الجودة على شكلها ، مما يعني أن الشعر لا ينتشر كثيرًا عند التحميل أو يظل منتشرًا بعد الاستخدام.

أجزاء فرش الألوان الزيتية

  • الرأس.
  • الطويق.
  • المقبض.

من ضمن الأشياء التي يجب متابعتها أثناء شراء فرش الألوان الزيتية، هي الأجزاء الخاصة بها، وتنحصر في ثلاث أجزاء أساسية، وفيما يلي سوف نتعرف عليهم:

الرأس: الرأس هي الجزء المثبت فيه الشعيرات في الفرش بشكل عام، هي الجزء الذي يحمل الألوان، أو لطلاء، وهي عبارة عن شعر مصنع ناعم، أو شعر حيوانات، وتعتبر هي بطن الفرشاة وأوسع جزء بها، حيث يحدد كمية الألوان اللازمة التي يمكن التقاطها، وهي تشبه تمامًا نظام الفرشاة الخاصة بالألوان المائية.

يوجد أيضًا بمنطقة الرأس ما يُسمى بإصبع القدم وهو عبارة عن طرف الفرشاة الذي يلامس لوحة الرسم، وله أشكال مختلفة مثل المستديرة والمدببة والمسطحة، وذلك ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال فيما بعد، وهناك بعض المؤشرات الخاصة برأس الفرشاة يجب معرفتها، وإليك هي:

الشكل أو الربيع وهو يشير إلى قدرة شعيرات الفرشاة على الحفاظ على شكلها عند الوضعيات المختلفة في الرسم، وشكل اللوح والقماش، وقد يتسبب الربيع الزائد في الفرشاة إلى دفع نفسها عن اللوح وبالتالي تفقد التحكم، ولا تستطيع الوصول إلى الشكل المطلوب الذي تريد إضافته إلى رسمك.

 Snap وهو يُشير إلى مدى سرعة عودة الفرشاة بالشكل المتوازي مع المقبض بعد ثنيها بزاوية معينة من أجل تطبيق الألوان.

الطويق: الطويق هو عبارة عن الشريط المعدني الذي يقوم بتثبيت الشعيرات، ويقوم بربطها بالمقبض،  فعند استخدام الفرشاة يجب تجنب ملء الفرشاة بالألوان حتى منطقة الطويق، لأنه إذا جفت الفرشاة المحملة بالألوان، فسوف يكون من الصعب تنظيفها وسوف تنشف الشعيرات وتتفرق، ولن تكون صالحة للرسم بعد الآن.

المقبض: المقبض في أنواع الفرش بشكل عام من الممكن أن يكون قصير أو طويل، مصنوع من الخشب أو البلاستيك، وتعتبر الفرش ذات اليد الطويلة،من الفرش الكلاسيكية التي تسمح بأخذ رؤية أبعد، من أجل الحفاظ على التراكيب المنظورة الصحيحة، أما الفرشاة ذات المقبض الطويل فإنها من الأنواع ذات الحاسية الكُبرى عند استخدامها، وذلك بالطبع يخلق نوع من الألواح الغنائية العميقة. [1] [2]

أنواع فرش الألوان الزيتية

  • الطبيعية.
  • الصناعية. 

الفرش الطبيعية: تحتوي كل الفرش الطبيعية على شعيرات مصنوعة من شعر الحيوانات، ولكن شعيرات الخنزير تعتبر الشعيرات الأكثر صلابة، حيث تقوم تلك الشعيرات القاسية بالتقاط كمية أكبر من الألوان، كما أن كثافة الشعر تساعد على رسم لوحة ذات رؤية جيدة، وتعتبر الفرشاة ذات الشعر الخشن الطبيعي من الفرش المثالية لحجب الأشكال في الطبقات الأساسية من الرسم، وإمكانية إنشاء نسيج على الألواح ذات الأسطح الخشنة، وإمكانية إبراز التفاصيل الدقيقة، كما يتم صنعها أيضًا من شعر الماعز وهو الذي يتم استخدامه من أجل المزج والتنعيم نظرًا لنعومة الشعر، ومن أنواع الفرش الطبيعية ما يلي:

  • المستديرة.

تعرف الفرش المستدير باسم فرش التفاصيل، وذلك لأنه يتم بها رسم التفاصيل الدقيقة في الألواح الفنية، وهي موجودة بأحجام مختلفة، كما أنها من أنواع الفرش التي تمتلك كعوب مستديرة ومدببة، وكما وضحنا من قبل أنها من أنواع الفرش المفضلة لرسم التفاصيل الدقيقة، نظرًا لرأسها المستدير ووسطها العميق الذي من خلاله تستطيع أن تلتقط كمية كبيرة من الألوان، وإضافة الحدود العريضة إلى اللوحة أو القماش الخاص بالرسم.

  • فيلبرت.

تتميز فرش فيلبرت الرأس البيضاوي والكعب المسطح، الذي يُمثل تقاطع بين نوع الفرشاة المسطحة والفرشاة المستديرة، ويتم استخدامها من أجل الحصول على الخطوط الدقيقة، وإنشاء المنحنيات والتفاصيل المستديرة للوحات الزيتية.

  • المسطحة.

تعتبر الفرشاة المسطحة من أنواع الفرش المثالية في رسم التفاصيل الدقيقة، وملء الفراغات الكبيرة، ويرجع ذلك لكعبها المسطح، وطرفها المربع ولذلك يتم استخدامها بالتساوي، كما ان الفرش المسطحة تمتلك شعيرات أطول من الفرش الساطعة، ويتم استخدامها مع الألوان الزيتية من أجل الحصول على ضربات عريضة وخطوط رقيقة.

  • المشرقة.

هي من الفرش السريعة والفعالة في تطبيق ونقل الألوان الزيتية، فتعمل عن طريق انحناء الشعيرات القصيرة بها والمسطحة بدرجة أقل من الفرشاة ذات الشعيرات الطويلة المسطحة، وبالتالي تعمل على تغطية مساحات كبيرة من اللوحة في وقت قصير.

  • المروحة. 

فرشاة المروحة من الفرش متعددة الاستخدامات، فيتم استخدامها في طلاء العشب و الشعر، والفراء، كما يمكن استخدامها أيضًا في مزج الألوان وملء المساحات الكبيرة التي تحتاج إلى تفاصيل، وتتميز تلك الفرشاة بامتلاكها للشعيرات المنتفخة التي تنبثق من كعبها المسطح. 

  • المسطحة الكبيرة.

تأتي الفرش المسطحة بشكل عام بأحجام مختلفة، ولكن الفرش المسطحة الكبيرة تكون عبارة عن فرش خاصة يتم استخدامها في الألواح الكبيرة التي تحتاج إلى ملء مساحات كبيرة من اللوحة، كما تُرف أيضًا باسم فرش الرقائق، وتكون شبيه بفرش الألوان العادية وتُصنع من شعيرات الماعز أو الخنازير.

  • السمور.

يعتبر هذا النوع من الفرش منسوب إلى ابن عرس كولينسكي، ويعتبر هذا النوع هو النوع المفضل لدى الرسامين، من حيث مزج التدرجات اللونية، وإضافة التفاصيل الدقيقة والتأثيرات الواقعية على اللوحة.

الفرش الصناعية: تعتبر الفرش الصناعية ذات شعيرات أسهل في طريقة التشكيل من شعيرات الفرش الطبيعية، وتحتوي الفرش الصناعية على نفس أنواع الفرش الطبيعية وبنفس الوظائف، ولكننا الآن سوف نعرض أنواع أخرى منها، وإليك هي:

  • فرش البطانة.

تُعرف أيضًا باسم فرش التلاعب، نظرًا لإضافتها إلى الخطوط الدقيقة والتفاصيل الصغيرة، فتمتلك فرش البطانة الكعب المستدير، والشعر الطويل الدقيق.

  • فرش الزاوية.

فرش الزاوية عبارة عن مجموعة تضم عدد من الفرش مثل فرش الخنجر والسيف، ولكنها تختلف عنهم في طول الشعر وعمق الزاوية، فتبدوا الفرش ذات الزاوية القياسية كأنها فرش مشرقة بزاوية خفيفة، وبذلك تعطي مظهر جذاب من التفاصيل والخطوط الدقيقة، وذلك يرجع إلى شعرها القصير.

  • فرش خنجر.

تمتلك فرش الخنجر زوايا طويلة وزواية وسيطة، وتتميز أيضًا بكعبها المسطح، وهي من أنواع الفرش التي يمكن بها طلاء أوراق الأشجار والأعشاب الطويلة، وسيقان الأزهار فتُضفي عليها ملمس جذاب وناعم.

  • فرش السيف.

تحتوي فرش السيف على أطول شعيرات من بين جميع أنواع الفرش، كما أنها تمتلك زواية خفيفة وكعب مسطح، ويمكن بها طلاء الأزهار والعشب وعيدان القصب.

  • فرش الممسحة.

فرش الممسحة من أنواع الفرش الناعمة التي تشبه فرش المكياج، وهي من الفرش المميزة في مزج وتنعيم الضربات الخاصة بالرسم، كما أنها أفضل من الفرش الطبيعية ذات الشعر الخشن.

  • فرش الخلاط الناعمة.

تشبه فرش الخلاط الناعمة فرش الألوان العادية، باختلاف أن شعيراتها ناعمة، وهي النوع الأفضل في مزج وتطبيق الورنيش والتزجيج على الألواح. [2]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى