المساحة التفصيلية الغرض منها أنشاء خرائط تفصيلية وبيان المعالم

كتابة: نغم محمود آخر تحديث: 05 ديسمبر 2022 , 09:58

المساحة التفصيلية الغرض منها أنشاء خرائط تفصيلية وبيان المعالم

يُظهر تعريف المساحة التفصيلية أنها نوع من أنواع أقسام المساحة، الذي يُستخدم في عمل الخرائط التفصيلية وبيان معالم سطح الأرض، لتحديد الملكيات من الأراضي الزراعية، ومعرفة تفاصيل المباني وغيرها من الإنشاءات المختلفة.

الغرض من إنشاء الخرائط التفصيلية بيان ما تحويه الارض من معالم طبيعية وبشرية

حيثُ يكون الغرض من المساحة الطبوغرافية إنشاء خرائط تفصيلية، لبيان ما تحويه الأرض من معالم طبيعية وصناعية، ويتم استخدام هذا النوع من المساحة في العديد من الإنشاءات.

تعريف علم المساحة

علم قائم على قياس مظاهر الأرض السطحية .

علم المساحة هو علم، أو فن قائمًا على قياس المظاهر السطحية للأرض سواء الطبيعية، أو البشرية، إذ يتم تمثيلها على الخرائط بمقاييس معينة، كما يمكن تعريف علم المساحة أيضًا على أنَّه علم يُبين المسقط الأفقي لمنطقةٍ ما على الأرض بما تمتلكه من معالم وتفاصيل سواء كانت طبيعية كالجبال، والبحيرات، أو صناعية كالطرق والمباني.

يُعد علم المساحة من العلوم الهامة للغاية في بعض المجالات كالمشروعات الهندسيَّة، لذا تلعب دورًا أساسيًا في إنشاء السدود، والكباري، ومد الطرق، إلى جانب تسوية الأراضي الزراعية، وإنشاء المطارات والمدن.

ما هي أنواع المساحة

  • المساحة الجيوديسية.
  • المساحة المستوية.
  • المساحة الجوية.
  • المساحة البحرية أو الهيدروجرافية.
  • المساحة الفلكية.

المساحة الجيوديسية: هي علم يعمل على تحديد نقط ثابتة على الأرض، مع اعتبار كروية الأرض عند القياس، يتم استخدام المساحة الجيوديسية عند قياس المساحات الشاسعة مثل الدول، والقارات، حيثُ تتأثر الخرائط بكروية الأرض عند إسقاطها على مستوى أفقي.

فلا تظهر أبعاد القياسات على هيئة خطوط أفقية، بل على شكل أقواس، وتُعامل الزوايا بين الأقواس معاملة الزوايا الكروية، كما تُعد المساحة الجيوديسية النوع الأكثر دقة من بين أنواع المساحة الأخرى.

المساحة المستوية: تُعرف المساحة المستوية بالعلم الذي يُحدد المواقع على الأرض، وتشمل الأعمال المساحيَّة التي تُغطي مساحة صغيرة من سطح الأرض، واعتبار خطوط الطول خطوطًا متوازية، بمعنى آخر أي أنَّ المساحة الواقعة بين نقطتين على سطح الأرض هي مساحة أفقية لها زوايا وتلك الزوايا هي زوايا مستوية.

حيث يُستخدم هذا القسم من أقسام المساحة في الأغراض الزراعية، إذ يمكن تنفيذها على مساحة تزيد عن 50 كيلو متر مربع، ولكن دقتها في القياس لا يكون دقيقًا، كما تنقسم المساحة المستوية إلى المساحة التفصيلية والطبوغرافية.

المساحة الجوية: تُصنّف المساحة الجوية كنوع من أنواع علم المساحة، وتُعرف أيضًا بالمساحة التصويرية، وتتم عن طريق الطائرات، فهي الوسيلة الوحيدة لإنشاء خرائط الأقاليم التي يصعُب الوصول إليها كالمناطق الصحراويَّة.

كذلك تدخل المساحة الجوية في العمليات الحربية، والخرائط الجيولوجيّة والزراعية، حيث تعكس صور الطائرات الجوية دليلاً واضحًا على مظاهر سطح الأرض الطبيعية والصناعية.

المساحة البحرية أو الهيدروجرافية: تعتمد المساحة الجوية على اكتشاف مواقع الظاهرات الطبيعية، الموجودة على سطح البحار والمحيطات، والأنهار، أو تحت سطح البحر، حيثُ تمثّل الخرائط الهيدروجرافية تضاريس قاع البحار.

المساحة الفلكية: هو أحد فروع علم المساحة الذي يستخدم مجموعة من الأجرام السماويَّة لرصد مواقع سطح الأرض، وتحديد المواقع الجغرافية، تم استخدام المساحة الفلكية في إنشاء شبكات الثوابت الأرضية، باعتبارها واحدة من أدق أنواع المساحة.

من أقسام المساحة المستوية

  • المساحة التفصيلية.
  • المساحة الطبوغرافية.

المساحة التفصيلية: يكون الغرض منها رسم خرائط تفصيلية، لبيان التفاصيل المتعلقة بالأراضي الزراعية والممتلكات، كما يُطلق على الخرائط التفصيلية اسم خرائط فك الزمام، كونها تمثّل محورًا أساسيًا في تحديد قيمة الضرائب المُستحقة عن الأراضي والأملاك، وفض الخلافات القضائية.

المساحة الطبوغرافية: هي علم يُقصد به معرفة ما تحتويه الأرض من معالم طبيعية، وبشرية أي صناعية، واكتشاف ارتفاعات وانخفاضات الأرض، إذ يُمكن اكتشاف ارتفاع نقطةٍ ما على سطح الأرض اعتمادًا على عملية حسابية بخطوات بسيطة بواسطة خطوط كُنتور.

ما هي أهمية علم المساحة

  • محورًا أساسيًا في غالبية المشروعات الهندسية.
  • علمًا هامًا في مختلف المجالات الحياتية، كتقسيم الأراضي، وتحديد المواقع.
  • أساس تنفيذ الخرائط التي تدخل في أغراض عدّة.
  • تحديد تفاصيل الأرض الداخلية وحدودها.
  • حساب مساحات الأراضي لتحديد الملكيات أو استثمارها.
  • معرفة ارتفاعات وانخفاضات سطح الأرض.
  • تعيين مواقع المشروعات الهندسية بواسطة الخرائط.

من أقسام المساحة حسب الهدف

  • المساحة الأثرية.
  • المساحة الجيولوجية.
  • المساحة العسكرية.
  • المساحة المعدنية.
  • المساحة العامة.

المساحة الأثرية: المسح الأثري هو أحد أنواع علم المساحة، وذلك بهدف الكشف والتنقيب عن المواقع الأثرية والتاريخية، بناءً على طلب علماء الآثار، أو الجهات الحكومية المعنيّة، كما يتطلب أحيانًا للمسح الأثري نظام المساحة التصويرية والجوية، مع الحرص تمامًا على تخريل المواقع الأثرية التي يتم البحث والكشف عنها.

المساحة الجيولوجية: يُستخدم المسح الجيولوجي تحت مساحة معينة من سطح الأرض، بهدف إنشاء خرائط جيولوجية تدرس النتوءات والتضاريس، وتعتمد في تنفيذها على استخدام الآلات والماكينات، وبعض أساليب الاستشعار عن بعد

وتتمثّل تلك الأساليب في استخدام التصوير الجوي، والأقمار الصناعية، والجدير بالذكر أنَّ المسح الجيولوجي لا يتم إلا من قِبل الجهات الحكومية المعنيّة بالأمر، أو منظمات المسح الجيولوجيه بهدف الحفاظ على المخزون الجيولوجي.

المساحة العسكرية: تُعرف المساحة العسكرية ضمن أهم أنواع علم المساحة، إذ تتم عن طريق التفتيش الدقيق لمنطقة معينة، وكل ما تحويه من تضاريس ومنشآت، بهدف البحث عن الذخائر أو المواقع الخطرة النائية.

تعتمد المساحة العسكرية على بعض التقنيات المساحية الحديثة، منها التصوير الجوي، ونظم المساحة الأرضية، وصور الأقمار الصناعية، للوصول إلى نتائج أكثر سرعة ودقة، من ثم استخدام المعلومات وقت الحاجة.

أما المساحة المعدنية فتكون بهدف الكشف عن المعادن والتنقيب لمعرفة الثروات المعدنية، بينما المساحة العامة فتشمل مسح الأراضي بشكل عام وتقدير الأملاك.

أنواع أجهزة المساحة الهندسية

  • المساحة بالجنزير.
  • المساحة بالبوصلة.
  • المساحة بالتيودوليت.
  • المساحة بأجهزة قياس المسافات والزوايا الإلكترونية.

المساحة بالجنزير: تعتمد هذه الطريقة على قياس مساحة معينة من الأرض، عن طريق رسم حدود الأرض بقياس أطوالها فحسب.

المساحة بالبوصلة: يُستخدم هذا النوع من قياسات المساحة في المناطق التي يصعب الوصول إليها، مثل الأماكن الصحراوية والغابات، حيثُ تفتقد تلك الأماكن للموارد والمصادر الحديدية التي تؤثر على عمل البوصلة.

المساحة بالتيودوليت: يعد التيودوليت أحد أكثر الأجهزة دقة في قياس الزوايا الأفقية والرأسية، لذا يُستخدم في جميع الأنواع المساحية، وكذلك قياس زوايا المضلعات.

المساحة بأجهزة قياس المسافات والزوايا الإلكترونية: تتشابه أجهزة قياس المسافات من ناحية طريقة العمل مع المساحة بالتيودوليت والبوصلة، ولكن يكمن الاختلاف بينهما في أنَّ قياس الأطوال، والزوايا يكون عن طريق أجهزة المسافات، والزوايا الإلكترونية والتي تكون أكثر دقة وسرعة.

كذلك يوجد بعض أنواع أجهزة المساحة الهندسية الحديثة، منها قياس المساحة بمحطة الأرصاد الشاملة، والمساحة بالنظام العالمي للمواقع (GPS).[1][2]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى