40 رسمة بيوت تراثية

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 13 ديسمبر 2022 , 10:41

رسومات بيوت تراثية

تعتبر البيوت التراثية من الرسومات المميزة الذي يفضل الكثير من الصغار والكبار رسمها لتوضيح التاريخ والتراث القديم الذي يظهر في ديكورات المنزل الخارجية ، وفيما يلى بعض النماذج على رسمة بيوت تراثية:

رسمة بيوت تراثية

رسم بيوت تراثية

رسمة بيوت تراثية رسمة بيوت تراثية

طريقة رسم بيت تراثي بسيط

يعد رسم المباني والمنازل التراثية من منظر أمامي موضوعًا يستمتع العديد من الفنانين بالرسم والتجريب به ، ويمكن اختيار البحث والرجوع إلى العديد من أنواع وأنماط المنازل والهندسة المعمارية عند تطوير الأفكار ، وفي التالي الطريقة الاسهل التي يمكن للمبتدئين اتباعها في كيفية بيت تراثي  هي رسم المنظر الأمامي الأساسي.

يمكن التفكير في مجموعة متنوعة من أنماط الهندسة المعمارية التي ترغب في رسمها ، والتي في الغالب تكون مستطيلات ومربعات متساوية ظهرت في البيوت القديمة التراثية.

ولتسهيل عملية الرسم ، يمكن الحصول على صورة للمنزل تراثي قديم من خلال التقاط صورة لأحد المنازل أو البحث على الإنترنت عن بيوت تراثية ، وتعتبر هذه الطريقة هي أفضل الرسم من الخيال.

بمجرد الحصول على صورة للرسم منها ، يمكنك البدء في رسم الأشكال والنسب الأساسية ، ويمكن اتباع الخطوات التالية عند الشروع في الرسم:

ارسم الشكل والشكل الأساسيين

معظم البيوت التراثية مستطيلة أو مربعة الشكل، وللبدء في الرسم ، يجب رسم المخطط الأساسي ، مع بدأ رسم المخطط الأساسي للمنزل.

قسّم المستطيل فرعيًا 

بعد ذلك من خلال الرسم يتم إلى مستويات مختلفة من هيكل المنزل التي تكون كتالي السطح  والدور الأول والطابق الأرضي.

ببساطة يتم رسم خطًا باهتًا ، حيث يساعد هذا من تقسيم الشكل الأساسي للخطوط العريضة للمنزل إلى ثلاثة مستويات متميزة.

التحقق من نسب الأشكال الأولية 

قبل التقدم في الرسم من الأفضل التحقق من نسب الأشكال الأولية التي رسمتها.

مثلاً تحتاج إلى فحص الجزء العلوي من هيكل السقف ، هذا مهم لأن السطح قد يحتاج إلى مساحة أكبر من الأرض أو الطابق الأول.

خطوات رسمة بيت تراثي

رسم سقف المنزل

للتقدم إلى المرحلة التالية من إضافة التفاصيل إلى الرسم ، يجب إضافة تفاصيل إلى سطح المنزل والتي تتطابق من التصميم التراثي القديم 

لرسم البلاط ، ارسم خطوط متوازية ، بمجرد الانتهاء من رسم هذه الخطوط ، ابدأ بتقسيم الخطوط إلى أقسام ، سيعطي هذا انطباعًا عن بلاط السقف.

رسم نوافذ المنزل

بمجرد رسم السقف وتفاصيله ، يمكن التقدم إلى رسم المخطط الأساسي للنوافذ الفردية.

ويجب ملاحظة أن حجم الأشكال ونسبها ستختلف ، مثلاً عادة ما تكون نافذة الخليج السفلية أطول وأكثر اتساعًا من نافذة غرفة النوم ، بالإضافة إلى أن نافذة غرفة النوم الاحتياطية ستكون أصغر من غرفة النوم الرئيسية. 

رسم الإطارات والزجاج 

لإضافة المزيد من التفاصيل إلى النافذة ، من الأفضل رسم إطارات النوافذ والزجاج ؤ للقيام بذلك يمكن رسم خط مزدوج إما داخل أو خارج الأشكال الأولية التي تم رسمها لتمثيل النوافذ ويمكن رسم الشربيات التي تميز المنازل التراثية.

لرسم السطح العاكس للنوافذ الزجاجية يجب فقط رسم خط تأرجح خفيف على النوافذ.

رسم أبواب المنزل

سيتم رسم المدخل المركزي لمنزلك على شكل مستطيل أكبر. ارسم هذا بشكل خفيف وخافت ، وفكر في نمط الباب الذي تريد إنشاءه.

إضافة التفاصيل إلى الأبواب 

يمكن تقسيم هذا المستطيل إلى أشكال أصغر لإضفاء مظهر أكثر واقعية على المدخل ويتميز البيت التراثي بوجود مجموعة من الخطوط والألوان على النوافذ والأبواب.

طريقة رسم  البيوت التراثية بطريقة احترافية 

يمكن اتباع الخطوات التالية لرسم بيوت تراثية مميزة احترافية:

إنشاء الإطار

الإطار هو الأكثر أهمية ، يحتاج المنزل إلى إطار لتثبيت جميع الألواح الأخرى معًا.

عند رسم مبنى مثل هذا ، عادةً ما أرسم أكبر قدر ممكن من الخطوط المظلمة ، في هذه الحالة حيث يتم إلقاء كل الظلال أو معظمها ، تشكل هذه الطريقة إطارًا رائعًا لبقية الرسم ، هذا يجعل الأمر أسهل بكثير عندما نرسم جميع الخطوط الفاتحة.

رسمة بيوت تراثية

إنشاء الميزات

بمجرد إنشاء الإطار ، امض قدمًا وارسم جميع ميزات المنزل ، يمكن استخدم  قلم رصاص وابدأ في الرسم في جميع الخطوط الرفيعة والنوافذ والأعمدة والشرفات وألواح النوافذ.

لا يفضل استخدام مسطرة لجميع الخطوط المستقيمة ، يضيف الرسم باليد إلى طابع الرسم النهائي.

رسمة بيوت تراثية

عملية الرسم

الآن وقد تم تحديد الميزات الأساسية للمنزل ، يمكننا الانتقال من منطقة إلى الحشو التالي بكل التفاصيل ، رسم التفاصيل حول النوافذ للجدران اليمنى واليسرى للغرفة.

الخطوة التالية في العملية هي تحديد القيم اللونية للجدران.

كل جدار بزاوية مختلفة بحيث يضربه الضوء بشكل مختلف ، كلما كان الجدار مشيراً إلى الشمس ، كان أخف وزناً ، إنشاء جدار القيمة اللونية المضاءة بنور الشمس

كما هو الحال على الجدار الجانبي ، حيث يكون الجدار في ضوء الشمس الكامل ، ما عليك سوى رسم إشارة إلى الألواح التي تم استخدامها لتشكيل الجدار.

رسم الغرفة 

يعتبر التظليل عميق جدًا في هذه المنطقة ، لذا يجب استخدام حدود التظليل المتقاطعة المتداخلة لإظهار هذه القيمة اللونية الداكنة ، يجب أن تكون المنطقة أكثر قتامة ، وكلما كانت الفتحات المتقاطعة أقرب إلى بعضها البعض ، وكلما زاد عدد الاتجاهات التي تظهر بيها.

رسم السقف

يجب رسم بلاط السقف بخطوط متقطعة ، تأكد من أن الخطوط تتوافق مع منظور السقف عن طريق رسمها نحو نقاط التلاشي الخاصة بها ، تم رسم الخطوط مكسورة لتوحي ببلاط فردي على السطح.

مع رسم تفاصيل السقف يمكن إضافة تظليل إليه ، حيث تضيف هذه الظلال بعدًا إضافيًا للرسم ، من أجل التميز استخدم أنواعًا مختلفة من التظليل المتقاطع لإظهار الأنسجة المختلفة مثل البلاط والستائر والظلال العميقة.

رسمة بيوت تراثية

رسم الغرفة الأمامية

الجزء الأمامي من المنزل هو في الأساس النقطة المحورية في المنزل التراثي ، لذلك يجب الاهتمام بوضع التفاصيل هنا ،كما يمكن استخدام التظليل الرأسي للإشارة إلى الستار المغلق والفتحة القريبة جدًا لإظهار مدى الظلام داخل المنزل التراثي.[1]

رسمة بيوت تراثية

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى