اي ظروف الطقس القاسية لا تحدث في فصل الصيف

كتابة: نيرة محمد آخر تحديث: 22 يناير 2023 , 14:08

اي ظروف الطقس القاسية لا تحدث في فصل الصيف

العاصفة الثلجية snowstorm والعاصفة الجليدية Ice Storm.

إجابة على سؤال أي ظروف الطقس القاسية لا تحدث في فصل الصيف، هي العاصفة الثلجية Snowstorm وأيضاً العاصفة الثلجية العنيفة Blizzard والعاصفة الجليدية Ice Storm، هذه الظواهر لا تحدث إلا في فصل الشتاء، ولا يمكنها الحدوث في فصل الصيف، لأنها تحدث نتيجة انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير للغاية وتكون الثلج والصقيع.

العاصفة الثلجية نوع من أنواع العواصف الشتوية، حيث يكون عملية تساقط الأمطار هنا عبارة عن ثلوج متفاوتة في شدتها، في فصل الشتاء تكون معظم عمليات الهطول من أمطار، ثلج وصقيع، عبارة عن الثلج المتكون داخل السحب، نتيجة لبرودة الطقس وتشكل رقاقات وقطع ثلجية في الجزء العلوي من العاصفة، الرقاقات أو القطع الثلجية تتكون نتيجة تجمع مجموعات من بلورات الثلج، التي تتشكل من تكثيف بخار الماء داخل قطرات الماء ثم تتعرض للتجمد، فتلتصق ببعضها البعض وهي تتساقط على الأرض.

الجدير ذكره أن إذا كانت درجة الحرارة أقل أو عند 0 درجة مئوية أي ما يعادل 32 درجة فهرنهايت بين الأرض والسحابة، الأمطار هنا ستساقط على شكل الثلوج، أما إذا كانت درجة حرارة الهواء بالقرب من الأرض فوق درجة التجمد، حينها تتشكل امطاراً متجمدة، قد تتفاقم شدة العواصف الثلجية وتحدث عواصف عنيفة مصاحبة برياح قوية وزخات ثلج، هذه الظاهرة التي تعتبر من ظروف الطقس القاسية لا تحدث في فصل الصيف، فقط في فصل الشتاء ويطلق عليها اسم Blizzard أو العاصفة الثلجية العنيفة. [1] [2]

بم تبدأ أنواع الطقس القاسية عادة ؟

تبدأ أنواع الطقس القاسية عادة بأمطار خفيفة أو بالرياح.

ظروف الطقس القاسية هي عبارة عن تغييرات في حالة الغلاف الجوي، مع الوضع في الاعتبار عوامل الرياح، درجة الحرارة والسحب، تحدث ظواهر الطقس في طبقة الغلاف الجوي الأقرب إلى الأرض، يطلق على هذه الطبقة اسم تروبوسفير troposphere، الجدير ذكره أن جميع الظواهر الجوية تحدث داخل طبقة التروبوسفير فقط، وهي الطبقة الأدنى من الغلاف الجوي.

تؤدي التغيرات الجوية التي تحدث في طبقة ال troposphere إلى اندلاع الأعاصير، العواصف الرعدية والثلجية ومظاهر الطقس القاسي الأخرى، مثل العواصف العنيفة، التي تصاحبها الرياح، البرق، الصقيع والأمطار الغزيرة، التي تؤدي بدورها لحدوث فوضى عارمة وتتوقف معها مظاهر الحياة. [2] [3]

انواع ظروف الطقس القاسية

  • الإعصار الاستوائي أو المداري Hurricane.
  • الإعصار القمعي Tornado.
  • الموجات الحارة Heat Waves.
  • الفيضانات Floods.
  • البرق Lightning والعواصف الرعدية Thunderstorm.
  • زخات الثلج Hail.
  • عاصفة ترابية Dust storm.
  • عاصفة ثلجية عنيفة Blizzard.
  • العاصفة الجليدية Ice Storm.
  • الرياح المدمرة Strong Wind.

بعد أن وضحنا اي ظروف الطقس القاسية لا تحدث في فصل الصيف، وهي العواصف الثلجية بأنواعها، التي تعتبر شكلاً من أشكال الأحوال الجوية السيئة، نوضح تالياً ما هي ظروف الطقس القاسية أو الطقس القاسي Severe Weather، هي تغير الأحوال الجوية وحدوث ظواهر مثل الفيضانات، العواصف، موجات الحر، الأعاصير وغيرها، في بعض الأحيان قد تستمر هذه الأحوال الجوية القوية لفترات طويلة من الزمن، وقد تؤدي للإضرار بالنظم البيئية والمجتمعية، نستعرض تالياً أنواع الطقس القاسي:

الإعصار الاستوائي أو المداري Hurricane: الإعصار المداري أو الاستوائي، المعروف في الإنجليزية باسم Hurricane، هو نوع من أنواع العواصف التي تحدث في المياه الاستوائية أو شبه الاستوائية، يكون مصحوباً ب رياح شديدة، أمواج عالية، فيضانات وأمطار شديدة الغزارة، الإعصار الاستوائي عبارة عن دوائر من العواصف الرعدية والسحب، سرعة الرياح هنا التي تحدد مدى قوة هذا النوع من أنواع ظروف الطقس القاسية، حينما تقل سرعة الرياح عن 39 ميلاً في الساعة، هنا يطلق على هذه الظاهرة المناخية اسم منخفضاً استوائياً، أما إذا كانت سرعة الرياح عند أو أعلى 74 ميلاً في الساعة، هنا يحدث إعصار مداري.

الإعصار الاستوائي أو المداري Hurricane ظروف الطقس القاسية

الإعصار القمعي Tornado: الإعصار القمعي أو Tornado، هو عبارة عن تحرك الهواء في مسارات عمودية شديدة السرعة، يتكون الإعصار القمعي من الرياح القوية، الامطار، السحب وأحياناً تتساقط زخات المطر، تبلغ سرعة الإعصار القمعي 16- 32 كم في الساعة، وسرعة الرياح المصاحبة له تصل إلى 402 كم في الساعة.

الإعصار القمعي Tornado

الموجات الحارة Heat Waves: هي ارتفاع في درجات الحرارة بشكل مبالغ فيه، عادة يستمر لعدة أيام، أي أن درجات الحرارة ترتفع عن المتوسط في البلاد، الجدير ذكره أن الموجات الحارة من أشد أنواع الطقس القاسي، فتكاً بالإنسان، حيث تتسبب في تلف أعضاء الجسم ثم الوفاة.

الفيضانات Floods: هي التي تحدث نتيجة سقوط الأمطار بشكل غزير للغاية، في فترة زمنية قصيرة، ثم ترتفع مستويات المياه بشكل كبير، حتى تغطي المناطق الجافة.

الفيضانات Floods

البرق Lightning والعواصف الرعدية Thunderstorm: أثناء العواصف الرعدية، تحدث ظاهرة البرق، التي تعتبر نوع من أنواع الطقس القاسي، بسبب وجود شحنات كهربائية في الهواء، كل صاعقة برق تحتوي على ما قد يصل إلى مليار فولت من الكهرباء، أما العواصف الرعدية تكون عادة مصحوبة ببرد، أعاصير، أمطار غزيرة ورياح شديدة.

البرق Lightning والعواصف الرعدية Thunderstorm

زخات الثلج Hail: تتساقط زخات الثلج من السحب كتساقط مياه الأمطار، هي أحد أنواع الطقس القاسي، عادة تحدث في الأجواء الباردة والدافئة، ليست الباردة فقط.

زخات الثلج Hail

عاصفة ترابية Dust storm: تحدث العواصف الترابية نتيجة لحمل الرياح القوية سحب من التراب أو الغبار في منطقة أو بلد ما.

عاصفة ترابية Dust storm

عاصفة ثلجية عنيفة Blizzard: هي نوع من أنواع الطقس القاسي والعواصف الثلجية، لكن هذه العواصف تكون شديدة للغاية، فهي تأتي من القطب الشمالي البارد، تزيد سرعة الرياح المصاحبة لها عن 40 كم في الساعة، تنخفض درجات الحرارة لدرجة التجمد، رياح شديدة، تنخفض الرؤية وتستمر لفترات طويلة من الزمن.

عاصفة ثلجية عنيفة Blizzard

العاصفة الجليدية Ice Storm: تعتبر ليست فقط من أقصى ظروف الطقس، لكن من الكوارث المناخية، وهو تحول كل شيء إلى جليد أو قطع ثلجية، تكون أكثر انزلاقاً من الثلج المعتاد في درجات الحرارة شديدة الانخفاض.

العاصفة الجليدية Ice Storm

الرياح المدمرة Strong Wind: هي سرعة هواء شديدة للغاية، يطلق عليها الرياح العاتية أو المدمرة، والتي تزيد سرعتها عن 65- 90 كم في الساعة، هذه الرياح القوية من شأنها تحريك الأشياء الثقيلة مثل السيارات، اقتلاع الأشجار، لذلك أثناء حدوث مثل هذه الظروف الجوية القاسية، يجب البقاء داخل المنازل والابتعاد عن الطرقات.

مخاطر ظروف الطقس القاسية

  • ظروف الطقس القاسية من جفاف، فيضانات، عواصف وغيرها، تؤدي إلى قطع إمدادات الغذاء والسكن والماء والإصابة بالجفاف وسوء التغذية.
  • الطقس القاسي قد يؤدي إلى انقطاع الكهرباء، حينها يلجأ الكثير إلى المولدات، مما يرفع خطورة التسمم بأول أكسيد الكربون
  • تتسبب الظروف القاسية للطقس مثل الأعاصير والحرائق لانتشار الأمراض والأوبئة.
  • اضطراب أحوال المناخ والطقس يؤثر على المحاصيل وبالتالي يتم استخدام المبيدات بكثرة وإنتاج غذاء يشكل خطر على الإنسان.
  • أما الطقس البارد أو الجليدي يرفع خطر الإصابة بأمراض الصدر والقلب والرئة والانفلونزا.
  • من مخاطر ظروف الطقس القاسية تدمير الاقتصاد نتيجة لتوقف مظاهر الحياة وتدمير المنشآت والمباني.

بعد أن أوضحنا الإجابة على سؤال اي ظروف الطقس القاسية لا تحدث في فصل الصيف، يجب أن نؤكد أن الاضطرابات الجوية وظروف الطقس السيئة، ليست المشكلة الوحيدة التي تواجه الكوكب الآن، بل هناك أزمة تغير المناخ التي تهدد حياة الإنسان واستمرارية الحياة. [4] [5] [6]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى