هل اشتري سيارة كهربائية ؟

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 22 يناير 2023 , 09:49

في الاونة الاخيرة انتشرت فكرة السيارات الكهربائية في السوق الامريكي و الاوروبي و ايضا بدأت بالوصول الى العديد من اسواقنا العربية ، لذلك ظهر سؤال هل اشتري سيارة كهربائية ؟ و التي يرى العديد من خبراء السيارات انها افضل من البنزين سواء من حيث الصرفية و من حيث العوادم و العديد من المعلومات الاخرى .

هناك عاملان رئيسيان تلعب عليها الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية ، الاول و هو التخلص من المبالغ المالية الكبيرة و التي تصرف شهريا في البنزين و الثاني و هو إعدام البواعث الكربونية التي تخرج من السيارة .

ولكن سائقي السيارات لديهم اهتمام اكبر بفكرة توفير البنزين اذا ما قارناها مع فكرة الاهتمام بالعوامل التي تخرج من السيارة .

هل شارف البنزين على النفاذ من كوكب الارض ؟ 

  • في السابق كانت الكثير من التقارير تشير الى ان البنزين و الزيت قد شارف على الانتهاء من كوكب الأمر.
  • و هو الامر الذي يدعو للوصول إلى طاقة نظيفة بديلة عنه .
  • ولكن مؤخرا تم اكتشاف آبار كثيرة في العديد من الدول العربية وغيرها تشير الى ان الامر بخلاف ذلك .
  • و البنزين مستمر لأكثر من عشرات السنوات .

هل اشتري سيارة كهربائية ؟

التلوث البيئي 

بالتأكيد سيارات البنزين تقوم بإخراج كمية كبيرة من العوادم في شكمان السيارة وكان الهدف الرئيسي لشركات السيارات الاعتماد على مصدر طاقة نظيفة .

و في المقابل فان شركات السيارات ايضا تعمل على توفير بطارية كهربائية كبيرة الحجم في سيارتها و تشير التقارير البيئة ان صناعة البطاريات الكهربائية ينتج تلوث .

البطاريات تحتوي على نيكل أو ليثيوم و هذه المواد فان استخراجها و صناعتها ينتج الكثير من التلوث مقارنة بالكاربون .

وفي الوقت الحالي فإن عدد السيارات الكهربائية ليس كبير و بالتالي إنتاج البطاريات الكهربائية يعتبر محدود و لكن في حالة إذا انتشرت السيارات الكهربائية على مستوى العالم فإن تصنيع هذه البطاريات يعتبر ضار للبيئة أكثر من عوادم الوقود .

الطاقة الكهربائية هل هي نظيفة ؟ 

إذا كان انتشار السيارات الكهربائية يقلل بالتأكيد من عواد السيارات و لكن في الاساس فان الطاقة الكهربائية ليس نقية بالشكل المفهوم .

فعلى مستوى العالم يتم إنتاج الكهرباء في اغلب الدول من خلال حرق الغاز الطبيعي في محطات توليد الكهرباء وهي النسبة الاكبر بينما في المقابل فمن الممكن توليد الطاقة الكهربائية من السدود و لكن بنسبة قليلة للغاية .

فكلما كان هناك سيارات تعمل بالطاقة الكهربائية أكثر كلما كنا في حاجة إلى حرق المزيد من الوقود أيضا وهو ما يعتبر ضار للبيئة .

عدد السيارات الكهربائية عالميا 

على الرغم من الطفرة التي حصلت مؤخرا عن فكرة انتشار السيارات الكهربائية في مختلف الاسواق الا انها مازالت قليلة و ربما نرى أنها نادرة .

في التقارير العالمية تشير الى ان وجود سيارة كهربائية بنسبة 0.5% من إجمالي عدد السيارات على مستوى العالم .

و يتوقع خبراء السيارات ان ترتفع هذه النسبة الى 2% خلال خمسة عشر عام قادمة ، و قلة انتشار السيارات الكهربائية يدفع الكثير للتفكير بجدية هل اشتري سيارة كهربائية ؟ .

فلك ان تتخيل انك ستقوم بشراء سيارة كهربائية يتوفر منها على مستوى العالم 8 مليون نسخة فقط و في المقابل هناك 1 مليار سيارة تعمل بالبنزين في المقابل .

السعر المرتفع 

صحيح و أنك ستكون قادر على توفير أكبر قدر من صرفية الوقود و لكن سعر السيارات الكهربائية في الأساس ليست رخيصة .

الهدف من ارتفاع سعر السيارات الكهربائية ليس فقط لكي يكون عادل للقيمة المالية الخاصة بالبنزين و انما ايضا لان شركات السيارات تقدم فيها تصميمات تشعرك بكونها سيارات من المستقبل .

ومع ذلك ففي الوقت الحالي العديد من شركات السيارات تعمل على توفير مركبات كهربائية بقيمة مالية منخفضة أقل من 30 ألف دولار سواء من قبل شركة تيسلا او باقي الشركات .

تكلفة شحن السيارة الكهربائية 

الان سنوفر مبالغ مالية من وضع البنزين في السيارة و لكن في المقابل يقوم بشحنها بالطاقة الكهربائية و بالتالي فانك ستقوم بدفع الاموال ايضا في الطاقة الكهربائية .

و يمكن اعتبار الطريقة الوحيدة من اجل توفير مصاريف الكهرباء ان تمتلك الواح شمسية في أعلى منزلك وفي هذه الحالة سيتم شحن السيارة مجانا .

طاقة لا تنفذ نهائيا 

علماء الطاقة على مستوى العالم يفضلون الاعتماد على الهيدروجين في إنتاج الطاقة بحيث ان كوب واحد من الماء فقط سيكون كافي لإنتاج طاقة تعامل برميل من النفط .

و في حالة اذا تم تطوير هذه التقنية بشكل كبير سنرى انتشار أكبر للسيارات التي تعمل بالطاقة الهيدروجينية بدلا من الطاقة الكهربائية و في هذه الحالة فان الاجابة عن سؤال هل اشتري سيارة كهربائية ؟ لا و عليك انتظار السيارات الهيدروجينية .

هل يتم ايقاف السيارات بالبنزين ؟ 

يمكن اعتبار الولايات المتحدة الأمريكية و الصين وأوروبا هي اكبر الاسواق المصنعة و المصدرة والمستهلكة للسيارات على مستوى العالم .

و قد اتفقت هذه الدول الثلاث على ان يكون عام 2035 هو آخر عام في انتاج سيارات تعمل بالبنزين و لكنهم لم يعلنوا عن اعتبار السيارات الكهربائية هي البديل المناسب حتى الآن .

الإجابة عن سؤال هل اشتري سيارة كهربائية ؟ 

  • في حالة شراء سيارة كهربائية ربما تشع بتوفير الأموال في حالة الاستخدام المتوسط .
  • نفس الأمر ينطبق عن فكرة الطاقة النظيفة .
  • ولكن في حالة استخدام السيارة لفترات طويلة تعادل سبع سنوات ستشعر أنه لا فرق بينهم .
  • ولكن المستقبل سيكون للسيارات التي تعمل بطاقة الهيدروجين .

في النهاية يرى الخبراء ان إجابة سؤال هل اشتري سيارة كهربائية ؟ ليست بنعم حتى الوقت الحالي و لكن البعض من السائقين يفضلون اقتنائها لكي يطلق عليهم أنهم يمتلكون سيارات كهربائية و انهم يتطورون بشكل يواكب العصر الحالي ايضا .

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى