سبب ظهور لمبة ايرباق في السيارة و كيفية الاطفاء

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 25 يناير 2023 , 09:24

ظهور لمبة ايرباق في طبلون السيارة هي بمثابة قلق للسائق و الركاب ، فمن المعروف ان الوسائد الهوائية تعد جزء من نظام الأمان والسلامة في السيارات و هدفها الأول هو حماية جميع من في السيارة أثناء الاصطدامات .

شركات السيارات عملت على تطوير الوسائد الهوائية لكي تكون أكثر فاعلية و لك سبب ظهور لمبة ايرباق الغير معروف يجعل السائق يظن بأن الوسائد على وشك الانفتاح و الخروج من مكانها او ربما تكون معلة و لن تعمل وبالتالي فقد فقدت جزء من الأمان في سيارتك .

في المقابل فإن بعض السائقين لن يعطوا الاهتمام الكافي لمبة الايرباق طالما ان السيارة تعمل و يمكنك القيادة بها و لكن في حالات التصادم ستتمنى لو انك فحصت هذا الامر سابقا .

ما هو تصميم لمبة الايرباق في السيارة ؟ 

لمبة الوسائد الهوائية في الطبلون الامامي لها ثلاثة أشكال حيث الشكل الاول وهو الاكثر انتشارا و الذي يبدو فيه شخص يجلس على مقعد و في وجه يوجد كرة و هي دلالة على الوسائد الهوائية في مقدمة السيارة و يتواجد هذا التصميم في مختلف السيارات و أكثرها شيوعا .

أما التصميم الثاني فهو ظهور كلمة ايرباق باللغة الانجليزية باللون الأحمر وهو AIR BAG و التصميم الثالث و هو حروف SRS و التي تعتبر جزء من وسائل الامان و السلامة في السيارة .

الثلاث علامات تشير الى وجود عطل او مشكلة في الوسائد الهوائية و التي قد لا تنفتح نتيجة هذا السبب .

سبب ظهور لمبة ايرباق في السيارة 5 أمور وراء ذلك 

نفاذ البطارية الكهربائية 

يمكن اعتبار سبب ظهور لمبة ايرباق الاكثر شيوعا هو ان البطارية الاحتياطية للوسائد الهوائية قد نفذت و بالتالي فإنها لم تعد صالحة للاستخدام .

البطارية الاحتياطية للوسائد الهوائية تسحب شحنتها من خلال بطارية السيارة و بالتالي إذا كان هناك مشكلة في بطارية السيارة سواء نفذت أو لم تعد صالحة للاستخدام .

سيظهر لمبة الايرباق في طبلون السيارة .

ولكي تتمكن من حل هذه المشكلة عليك ان تقوم بأحد أمرين الاول هو ان تقوم باستبدال البطارية الرئيسية للسيارة في حالة إذا لم تعد صالحة للاستخدام .

والطريقة الثانية هي ان تقوم بإعادة شحن البطارية الرئيسية للسيارة و من ثم ستمتلئ بطارية الوسائد الهوائية وينتج عن ذلك إزالة لمبة الايرباق من الطبلون الامامي .

مشكلة في حساس الايرباق

كمبيوتر السيارة الرئيسية و الذي يطلق عليه ECM ولا نقصد هنا كمبيوتر الرحلات او الشاشة و إنما الكمبيوتر الذي يقوم بتحديد كل شيء في السيارة تقريبا .

لابد ان تصل الى هذا الكمبيوتر قراءات بشكل مستمرة لكي يخرج لنا نتائج بشكل مستمر ايضا و لابد ان تكون في السيارة حساسات هي من تقدم له هذه القراءات .

و من الطبيعي ان يكون هناك حساس خاص بالوسائد الهوائية و الذي يرسل الاشارات الى كمبيوتر السيارة فإذا كان هناك مشكلة في هذا الحساس فان الاشارة لن تصل الى كمبيوتر السيارة .

و بالتالي هذا الكمبيوتر سيقوم بتحويل الأمر إلى وجود مشكلة في طبلون السيارة الامامية .

مشكلة في كلوك سبرينج 

الكلوك سبرينج هو عبارة عن دائرة تضم مجموعة من الأسلاك الكهربائية و التي تشبه الكابل المتوفر في الكمبيوتر أو الذي يوفر لك امكانية توصيل للكهرباء .

و في منطقة الوسائد الهوائية فان هذا الجهاز يضمن لك الثبات بين الوسائد الهوائية لمقاعد السائق و توصيل الأسلاك الكهربائية .

هذا الجهاز قد يكون به مشكلة او بحاجة الى التصليح او قد يكون به تاكل ايضا .

لكي تتمكن من فحص هذه المشكلة عليك ان تقوم بالاستعانة بجهاز كمبيوتر لقراءة المشكلة في السيارة ثم بعد ذلك يتم إصلاح هذه الدائرة .

و لا ينصح ان يقوم سائق السيارة بهذه المهمة في تصليح كلوك سبرينج و انما يفضل ان يكون شخص خبير في هذا الأمر .

مشكلة في وحدة تحكم الوسائد الهوائية 

جميع المشكلات السابقة كانت تتمحور هو أدوات تحيط بالوسائد الهوائية و لكن من الممكن ان توجد وحدة التحكم في الوسائد الهوائية بها مشكلة .

و هذه الوحدة تأتي في أسفل مقعد السائق والراكب الأمامي في الكثير من السيارة .

وتتعرض هذه الوحدة الى التآكل نتيجة الرطوبة أو وصول المياه اليها و لابد ان يتم العناية بوحدة التحكم و اصلاحها حتى يختفي هذا الوميض على الشاشة .

تعرض السيارة لحادث مروري 

إذا كنت تنوي شراء سيارة مستعملة ووجدت لمبة ايرباق تعمل في طبلون السيارة فربما تكون هذه السيارة قد تعرضت من قبل الى حادث مروري نتج عنه خروج الوسائد من مكانها الطبيعي .

و في هذه الحالة فان عملية الاصلاح التي جاءت بعد هذا الحدث لم تكن كافية بالشكل المطلوب وما زال الأمر يحتاج الى المزيد من الصيانة .

كيفية اطفاء لمبة ايرباق ؟ 

في البداية عليك ان تقوم بعمل فحص شامل للسيارة لمعرفة السبب وراء ظهور لمبة الايرباق فإذا كانت المشكلة في البطارية فيتم إعادة شحنها و اذا كان السبب في الحساس يتم اصلاحه او استبداله و اذا كانت المشكلة في وحدة التحكم أسفل المقعد يجب اصلاحه .

و إذا كانت المشكلة في كل سبرنج لابد ان يتم تصليح ، اما اذا تعرضت السيارة لحادث مروري من قبل و فتحت الوسائد الهوائية لابد ان يتم تصحيح كل هذه الامور .

في النهاية اذا قمت بعمل صيانة لجميع هذه المشكلات في السيارة و عرفت سبب ظهور لمبة ايرباق و تم حل المشكلة دون برمجة السيارة يتبقى هذه اللمبة تومض كما هي .

على سبيل المثال بعض السيارات يظهر بها لمبة الصيانة القادمة فإذا قمت بعمل الصيانة المطلوبة دون اعادة برمجة السيارة ستظل هذه الاشارة تظهر في الطبلون .

نفس الأمر ينطبق على لمبة الايرباق فاذا تم التصليح دون ان يتم اعادة البرمجة للسيارة فهذا يعني أنها ستبقى كما هي .

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى