أجمل لوحات قماش

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 25 يناير 2023 , 10:34

لوحات قماش

كانت اللوحات القماشية اختياراً شائعًا للديكور المنزلي منذ الخمسينيات من القرن الماضي وحاليا تم العودة لهذا الفن من أجل اضافة ديكور مميز للحوائط.

وقام الرسامون باستخدام القماش للتعبير عن إبداعاتهم ومهاراتهم الفنية ، ولا يزال القماش هو السطح المفضل للمبتدئين والمحترفين وبشكل خاص عند استخدام طلاء الأكريليك ، وتوجد لوحات القماش في مجموعة متنوعة من الأشكال والأحجام والألوان ، وفي التالي أجمل لوحات قماش :

اجمل لوحات قماش

اجمل لوحات قماش

 

اجمل لوحات قماش

اجمل لوحات قماش

اجمل لوحات قماش

اجمل لوحات قماش

اجمل لوحات قماش

اجمل لوحات قماش

اجمل لوحات قماش

اجمل لوحات قماش

اجمل لوحات قماش اجمل لوحات قماش

ما هي لوحات القماش 

يتم إنشاء هذه اللوحات من خلال قماش مصنوع في الغالب من القطن أو الكتان يتم تمديده عادةً فوق إطار ثم صبغة بالألوان المناسبة ، وفي بعض الأعمال يتم استخدام المواد الاصطناعية مثل البوليستر كسطح كقديماً كان يقوم الفنان بصنع هذه اللوحات بنفسه ولكن الأن يتم ذلك من خلال الآلات الحديثة ، والجدير بالذكر أن هذا الفن موجودًا منذ آلاف السنين.

يحظى فن القماش بشعبية لأنه من السهل إنشاؤه وتعليقه على الجدران والأثاث.

انواع اللوحات القماشية 

يوجد أكثر من نوع من لوحات القماش حيث يوجد طرق مختلفة للرسم ومن ضمن هذه الأنواع مايلي:

  • المطبوعات الفنية التجريدية
  • المطبوعات الهندسية
  • المطبوعات الحيوانية

المطبوعات الفنية التجريدية: هي لوحات غير واقعية أو لا تمثل أي شيء ، فهي تتميز بأنها مجردة ومع ذلك تحرك مشاعر المشاهد ، وعادةً ما تتميز هذه اللوحات بألوان جريئة وأشكال وخطوط مجردة ، وينجذب العديد من الأشخاص من جميع الأعمار والخلفيات لهذا النوع من لوحات قماش .

تُعد المطبوعات الفنية التجريدية طريقة مميزة لتزيين المنزل باستخدام لوحة قماشية ، يمكن الحصول على قطعة فنية مميزة تمثل اللمسة الشخصية المثالية. 

المطبوعات الهندسية: هي تقنية مميزة للرسم على القماش حيث يتم استخدام الأشكال الهندسية لخلق تعبير تجريدي عن مشاعرهم ،  هذه اللوحات في المعتاد تحمل روح الفنان.

مطبوعات الأزهار: هذا النوع مناسب بشكل كبير لديكورات المنزل الحديثة حيث يمكن طباعة النباتات والزهور المختلفة بألوانها الجذابة التي تضيف شئ من الجمال على الحوائط.

أيضاً تُعد المطبوعات الزهرية خيارًا شائعًا لمصممي الديكور الداخلي ، ولكن من السهل أيضًا العثور عليها في المتاجر ، تُعد هذه المطبوعات طريقة ميسورة التكلفة وعصرية لإضفاء ألوان مفعم بالحيوية وأنماط نابضة بالحياة إلى المنزل.

المطبوعات الحيوانية: باستخدام مجموعة متنوعة من الدهانات والقماش والرسومات الحيوانية يتم  إنشاء قطعة فنية مميزة ويمكن تلوينها بالأكريليك أو الزيوت أو الألوان المائية.[1]

كيف تختار لوحات قماش مميزة

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار لوحات قماش ومن ضمنها ما يلي:

النسيج: عند اختيار أعمال صغيرة ومعقدة يجب التركيز على أن يكون سطح القماش أملس ، أما في حالة اللوحات الكبيرة والبسيطة يمكن اختيار النسيج الخشن.

المادة: معظم لوحات القماش مصنوعة من الكتان أو القطن ، ولكن ينصح باختيار لكتان لأنه الأفضل بسبب جودة السطح وطول عمره، ولكنه أيضًا الأكثر تكلفة.

ويعتبر القطن خيارًا أفضل من حيث التكلفة ويوفر سطحًا رائعًا يدوم طويلاً.

القاعدة الاساسية: يتم تحضير معظم اللوحات بخليط من الإجاص أو غراء أو طباشير أو صبغة تمنع الطلاء من الاندماج في قماش هذا لإنتاج سطح يمكن طلائه بالألوان ويسمى هذا الخليط بطبقة الجيسو.

الدهانات التي يتم استخدامها في لوحات القماش

الأكريليك: مفضل للجميع بسبب خصائصه المميز فهو سهل الاستخدام ويجف بسرعة.

الطلاء الزيتي: يتم استخدامه أيضاً بكثرة وذلك بفضل طبيعته السميكة اللاصقة ، مما يجعله الطلاء المثالي اللوحات المصنوعة من القماش.

نصائح للرسم على لوحات قماش 

يمكن لأي فنان الرسم على القماش وتصميم قطعة ديكور مميزة من خلال النصائح التالية:

  • شراء قماش مناسب

استخدم قماشًا ممدودًا مسبقاً ، ثم القيام بتحضيره من خلال وضع طبقة الجيسو وهي عبارة عن مجموعة متنوعة من المواد التي تعمل كسطح مناسب لطلاء الأكريليك أو التمبرا أو الزيت.

وتساعد هذه الطبقة في جعل سطح العمل أكثر نعومة للطلاء وهذا يقلل من كمية الطلاء المستخدمة ويحافظ على الفرشاة من التلف. 

ويمكن شراء لوح قماش جاهز ومحضر مثل الصورة التالية:

لوحة قماش جاهزة

  • استخدم لون الخلفية المناسب لتعيين النغمة

بالاقتران مع  طبقة جيسو يمكن طلاء اللوحة بالكامل بلون يتناسب مع الحالة العامة للوحة مثلاً إذا كانت اللوحة تصف الحزن والعاطفة يمكن طلائها في البداية باللون الرمادي المزرق الفاتح لاعطاء سطح أكثر كآبة لخلق المظهر الذي تريده.

  • تجهيز الأدوات ومنطقة الرسم

يمكن وضع حامل رأسي أو أفقي اللوحة أو وضعها على سطح مستوي يمكن الرسم عليه ، ولا يوجد طريق واحدة مفضلة للجميع فيمكن لكل شخص اختيار الطريقة المناسبة له والتي تسهل عليه الرسم.

أيضاً يجب التأكد من وجود فرش الرسم والألوان المناسبة والماء وأي معدات طلاء أخرى يمكن استخدامها لتوفير الوقت أثناء الرسم.

  • اختيار الفرش المناسبة

بعض الفرش افضل للرسم على القماش من غيرها، فرش الألوان المائية الرقيقة ، لا يمكن استخدامها على لوحات القماش لأنها سوف تتلف بشكل سريع لذلك يجب اختيار فرشة سميكة.

ويفضل استخدام فرش طلاء الأكريليك أو الزيت المصنوعة خصيصًا بمقابض أطول وشعيرات أكثر صلابة لأنها تساعد في التحكم بشكل أفضل وتوزع الطلاء الأثقل على القماش.

  • تعديل الألوان حسب الحاجة

بعد أن يجف طلاء الأكريليك يظهر بدرجة أغمق مما يبدو أثناء الرسم ، على عكس الطلاء الزيتي الذي يبقي على نفس اللون حتى بعد أن يجف ، لذلك بعد اكتمال اللوحة وتركها تجف يفضل إجراء أي تعديلات ضرورية على مزيج الألوان بحيث لا يكون العنصر المكتمل أغمق مما تريده.

وينصح قبل استخدام الطلاء على القماش ، اختباره اللون بعد جفافه  من خلال رسم عينة صغيرة من الألوان على قماش خارجي وتركه يجف ثم فحص اللون.

  • ترك اللوحة بمكان آمن حتى تجف 

لتجنب تلف اللوحة يجب تركها في مكان جاف حتى يجف الطلاء تماماً ، لأن أقل لمسة للطلاء تؤدي إلى تغيير المظهر تماماً.[2]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى