المهندس خالد الفالح رئيس شركة ارامكو

خالد بن عبد العزيز الفالح هو الرئيس والمدير التنفيذي لشركة الزيت العربية السعودية (ارامكو السعودية) التي تدير أكبر الاحتياطيات النفطية والمؤكدة في العالم والتي تعد أكبر منتج للنفط الخام ومشغل الشركات الرائدة في الغاز والتكرير . المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح يعمل في إدارة شركة أرامكو السعودية وفي المجلس الأعلى السعودي لشؤون البترول والثروة المعدنية ، الذي يرأسها الملك .

انضم الفالح للشركة في عام 1979 ورعاه في الدراسة في جامعة تكساس A & M في كوليج ستيشن ، وحصلت على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية في عام 1982 . خلال العقد المقبل كان يعمل في إدارة المشاريع كمهندس مشروع كبير . وشملت المهامه المختلفة التي تعمل مع مشروع مصفاة القصيم ، ومشروع تحديث معمل التكرير في رأس التنورة ، ومشروع معمل الغاز في الجعيمة للاستعادة ومعمل الغاز في البري لترقية المشروع من بين الآخرين .

خلال هذا الوقت ، تابع أيضا دراسات الماجستير في إدارة الأعمال في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، وتلقي شهادته في عام 1991 . وانضم إلى إدارة الخدمات الاستشارية (CSD) في عام 1992 وأشرف على العديد من الوحدات الفنية . في عام 1994 أصبح المنسق في قسم أنظمة الميكانيكية والمدنية . وكان الفالح هو المدير للجنة التنمية المستدامة في يناير / كانون الثاني لعام 1995 حيث تم تعيينه مديرا لإدارة صيانة المصفاة ورأس التنورة في أواخر عام 1995؛ وكان مديرا لإدارة العمليات ، في عام 1997؛ أصبح مدير لإدارة تحليل الأعمال ، في عام 1998 .

في يوليو 1999 ، أصبح رئيسا لشركة بترون ، ثم اصبح المسئول على المشروع المشترك بين أرامكو السعودية وشركة النفط الوطنية الفلبينية . عاد إلى المملكة في سبتمبر 2000 ليكون بمثابة نائب رئيس في فريق الدراسة لمشروعات الغاز في أرامكو السعودية ، حتى تم تعيينه في منصب نائب الرئيس لتطوير مشروعات الغاز والتنسيق في مايو 2001 . خلال هذا الوقت لعب دورا أساسيا في المفاوضات مع شركات النفط العالمية الكبرى في اتصال مع مبادرة الغاز الطبيعي في المملكة . في نهاية المطاف ، دخل في أربعة مشاريع مشتركة بين أرامكو السعودية ومختلف شركات النفط العالمية الرائدة .

في أوائل عام 2003 ، ترأس الفالح المنطقة الإدارية التي شكلت حديثا ، لتطوير الأعمال الجديدة ، في أبريل 2004 أصبح نائبا لرئيس الاستكشاف ، قبل أن يعين نائب الرئيس الأول لعمليات الغاز في أغسطس 2004 . كان اسمه في وقت لاحق نائب الرئيس الأول ، للعلاقات الصناعية ، في أكتوبر 2005 .

في أكتوبر 2004 ، تم تعيين الفالح إلى مجلس إدارة أرامكو السعودية . وشغل أيضا منصب رئيس مجلس إدارة شركة الربع الخالي والمشروع المشترك الجنوبي ‘الذي تشكل حديثا بين شل وتوتال وأرامكو السعودية .

كان الفالح نائب الرئيس التنفيذي ، والمسئول عن مركز عمليات الشركة في سبتمبر 2007 والذي يتكون من هذا المركز التجاري في شركة أرامكو السعودية للتنقيب والإنتاج؛ الهندسة وإدارة المشاريع؛ وخدمات العمليات؛ وتكرير والتسويق والأعمال الدولية للخطوط .

كان الفالح الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أرامكو السعودية اعتبارا من 1 يناير عام 2009 .

كما سعى الفالح في المجموعة المتنوعة من المصالح المهنية ، بالإضافة إلى رعايته للتعاون مع القطاعات الأكاديمية والتعليم العالي ، مثل الشراكة مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك سعود ، وعضويته في جامعة الملك سعود المجلس الاستشاري واللجنة العليا لأوقاف جامعة الملك سعود . وقد عين مؤخرا من قبل خادم الحرمين الشريفين عضوا في مجلس الأمناء المؤسسين لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا .

الفالح هو رئيس المجلس البلدي لمدينة الدمام ، وعضو في العديد من الجمعيات المهنية مثل الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين (ASME) ، والرابطة الدولية لاقتصاديات الطاقة (IAEE) . وهو أيضا عضو مجلس إدارة عدد من المؤسسات المهنية والاجتماعية ، مثل صندوق الأمير سلطان بن عبد العزيز لدعم مشاريع الأعمال الصغيرة للمرأة وجمعية المنطقة الشرقية للمعاقين التقنية ومؤسسة التدريب المهني . وكان الفالح عضوا في مجلس إدارة البرنامج الوطني لتطوير المجمعات الصناعية .

الفالح ينشط العديد من البرامج الاجتماعية ، وشغل سابقا منصب رئيس المجلس البلدي في الدمام . ليشمل عضوية المجلس له في المنظمات التي تركز على المجتمعات الأخرى لمؤسسة التدريب التقني والمهني ، وصندوق الأمير سلطان بن عبد العزيز لدعم مشاريع الأعمال الصغيرة للمرأة ، وجمعية المنطقة الشرقية للمعاقين .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
محمد بن لادن . . . رجل اعمال سعودي
الوليد بن طلال . . . احد رجال الاعمال السعوديين والمستثمرين
الامير سلطان بن محمد بن سعود الكبير

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2016-08-14 at 06:54

    وزير عالمي وقدراته عالية ماشاء الله عليه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *