تعليمات بعد الفيلر

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 26 فبراير 2023 , 04:52

تعليمات بعد الفيلر

  • تجنب أدوية سيولة الدم.
  • الترطيب الدائم وتجنب الجفاف.
  • عمل كمادات باردة.
  • تجنب التمارين الشاقة.
  • الابتعاد عن الحرارة.
  • النوم على الظهر.
  • عدم تطبيق اي كريمات جلدية.
  • تجنب السفر الجوي.

من أهم تعليمات بعد الفيلر هو عدم تناول أدوية للسيولة، فهذه الأدوية تتمثل في كل من الأسبرين والأيبوبروفين وهدفها هو الحد من التورم والكدمات، لكن لا يمكن تناولها من 24 وحتى 48 ساعة بعد الفيلر.

كما ينصح أطباء الجلدية بشرب كمية كبيرة من الماء لأيام كثيرة بعد العملية، والعمل على البقاء رطبًا فهذا يسرع من عملية الشفاء الطبيعية للجلد.

تقوم الكمادات الباردة في المنطقة المعالجة بتخفيف الورم وتقليل الكدمات وتخفيف الألم فيتم تطبيق الكمادات لحوالي 15 دقيقة على فترات.

الابتعاد كلياً عن الانشطة البدنية العنيفة مثل الركض وتمارين الكارديو من 24 وحتى 48 ساعة بعد الفيلر، فأن التمارين العنيفة تزيد من تدفق الدم وقد يؤدي لهذا لتفاقم التورم والكدمات، كما يجب تجنب السباحة فقد تكون المياه ملوثة وتؤثر على الجلد وتؤدي لعدوى، كذلك البعد عن أي أنشطة تحتاج للميل للامام وتدفق الدم للمكان.

لضمان أفضل النتائج بعد عمل الفيلر يجب تجنب التعرض للحرارة والأشعة فوق البنفسجية والتي تتمثل في الشمس أو عمل جلسات تسمير للبشرة أو الساونا أو التعرض لضوء الشمع الساخن.

محاولة النوم على الظهر مع رفع الرأس فوق وسادة إضافية لعدة أيام بعد الفيلو فهذا يساعد في عدم منع تجمع الدم داخل المنطقة المعالجة.

لا يتم الخضوع لأي علاجات للبشرة مثل التقشير الكيميائي والعلاج بالليزر لحوالي أسبوعين بعد عمل الفيلر يحتاج حتى تستقر الحالة وتظهر نتائج الفيلر.

ينصح الاطباء بالابتعاد عن السفر بالجو لحوالي أسبوع بعد عمل الفيلر لأن التغيرات في ضغط الجو قد تتسبب في تفاقم الآثار الجانبية للفيلر.[1]

تعليمات بعد حقن الفيلر للشفايف

الابتعاد كلياً عن الحكة أو التدليك أو لمس المكان الذي تم به الحقن كل الأثار الجانبية تتلاشى في خلال من ساعات إلى بضعة أيام بعد الفيلر وإذا استمرت هذه الأعراض لأكثر من 3 أيام يوصي بالرجوع للطبيب.

لحين أختفاء آثار التورم والاحمرار يجب البعد عن الحرارة القوية في مكان الحقن، والتعامل بحرص شديد من الشفايف لحين التحسن والشفاء الكامل.

في حالة وجود نتوء بارز، فيتم تدليك المنطقة حسب المناطق المحقونة بالفيلر، قد تشعر بتعريجات جلدية في هذه المنطقة وهذا طبيعي ويبدأ في الاختفاء في خلال من أسبوع إلى أسبوعين.

يمكن وضع واقي الشمس والماكياج الخفيف، كذلك متاح تطبيق منظف لطيف على المكان المعالج.

الابتعاد عن شرب الكحوليات أو ممارسة أي رياضية عنيفة، لأنها قد تؤدي لسوء حالة الكدمات أو زيادتها.[2]

أهم نصائح بعد عمل الفيلر

  • إذا يوجد بعض من الكدمات في مكان الحقن ، فمن الممكن استخدام كريمات المعدة بالألوة فيرا أو فيتامين ك فهذه العلاجات مفيدة جداً لهذه الحالات ولكن يجب الرجوع للطبيب قبل استعمالها للتأكد من مناسبتها للحالة.
  • يمكن تطبيق بعض من الثلج على مكان الفيلر بعد من خلال كيس ثلج أو مكعب ثلج مغطى بقطعة من القماش الناعم حتى لا يلتصق بمكان الفيلر ويسبب ألم، فأن الفيلر سيساعد هذا في الحد من التورم والحكة والكدمات وأي ألم ناتج من الفيلر.
  • لمدة 24 إلى 48 ساعة يجب الإلتزام بالراحة وعدم فعل الكثير من المجهود القاسي حتى لا يحدث أي تضرر للكادمات أو التورم في مكان الحقن.
  • رطوبة الجسم من أهم الأمور فيستلزم شرب الكثير من الماء سيساعد هذا الجسم في عملية الشفاء.
  • الحرص على تناول الكثير من الفواكه والخضروات الغنية بالمياه والابتعاد قدر المستطاع عن الصوديوم الزائد الذي قد يؤدي إلى زيادة حدة التورم.
  • الابتعاد عن درجات الحرارة المرتفعة التي بغرف البخار أو الساونا أو فصول التمارين الرياضية الساخنة لقرابة 48 ساعة نت الفبلر فأن يمكن للحرارة العالية أن تزيد من التورم بشكل مؤلم.
  • استشارة الطبيب عن أنواع مسكنات الألم التي يمكن أخذها خلال الأيام الولى من حقن الفيلر، عادةً ما يكون علاجات التايلينول جيدًا ، لكن ليس أدوية تزيد من سيولة الدم مثل الإيبوبروفين أو الأسبرين.
  • إذا كان عمل الفيلر مرتبط بموعد مناسبة معينة يجب الحرص على إعطاء نفسك الكثير من الوقت حتى يتم التعافي بشكل صحيح ويأخذ وقته اللازم للوصول لأفضل النتائج.[3]
  • عدم وضع المكياج الكثير بالكيماويات حتى لا يتضرر الجلد الذي يكون شديد الحساسية بعد عمل الفيلر.

أهمية عمل الفيلر

محو الخطوط والتجاعيد: قد تتكون التجاعيد حين يدخل الشخص فيما يعرف بشيخوخة الجلد والترهل فتكون الخطوط عند الطيات الأنفية والشفاه وهذه الخطوط التي تتكون عند الفم والأنف هي تعرف باسم خطوط لتعبيرات المتحركة وخطوط الابتسامة وهذه الخطوط يصعب علاجها لأنها دائمة وتابعة لايماءات الوجه.

ملىء الشفايف الرفيعة: قد يعاني البعض أن لديه شفاه رفيعة وغير بارزة وهي التي تحتاج لبعض الخطوط من الفيلر التي ترفع من سماكة الفم وتجعل شكله أفضل وجذاب وهذه في الأغلب تكون طبيعة الشفاه وليس بسبب عوامل السن.

الحصول على نتائج طبيعية المظهر: يستخدم كل من مراكز حقن الفيلر حمض الهيالورونيك والذي يعتبر مادة متواجدة بالشرة أصلاً بشكل طبيعي وهذا الحمض يرفع من الاحتفاظ بالرطوبة في البشرة ويزيد من الحجم وهو على مدار الكثير من الوقت حقق نتائج مرضية لكثيرين ممن خضعوا للفيلر.[5]

الآثار الجانبية بعد حقن الفيلر

  • الانتفاخ المستمر.
  • الامتلاء غير المتماثل لبعض الأماكن.
  • رد فعل تحسسي.
  • حدوث عدوى.
  • مظهر غير طبيعي للجلد.

العلامة الأولى لفشل الفيلر في الوجه هي بقاء الانتفاخ حتى من بعد فترة طويلة من الحقن، فمن الطبيعي أن يصاب المرضى ببعض التورم الخفيف أو الانتفاخ في المنطقة لحوالي 24 ساعة وهذه تعتبر من أحد الآثار الجانبية الشائعة التي يجب ألا تكون مصدر للقلق ولكن في حالة أن هذا التورم أو الالتهاب ظل في المنطقة خلال لأكثر من هذه الفترة يجب الرجوع فوراً للطبيب.

يمكن أن يكون الفيلر الغير متناسق هو  من أبرز الآثار الجانبية لهذه العملية، وفي العادة ما يكون الفيلر غير المتماثل دليل على أن الحقن كان بمادة مالئة فأنه يجب أن يتم الحقن بعناية بالتساوي في شتى أنحاء منطقة العلاج لضمان التناسق للمكان وفي حالة الفيلر الغير متناسق سوف يظهر تعريجات وفجوات سيئة بالبشرة.

قد يتعرض البعض بعد الخضوع لحق الفيلر بمواد معينة برد فعل تحسسي إما من المواد المستعملة نفسها أو بسبب السائل الذي يتم تعليق المكون الأساسي فيه ولكن ردود الفعل التحسسية غير منتشرة، لكن يستلزم التعامل معها بحذر شديد وتظهر هذه الحساسية من خلال وجود ألم وتورم شديد.

قد يكون الشعور بألم بعد حق الفيلر بعد عدة أيام من العلاج هو دليل على وجود إصابة لذا يستلزم أن يعالج طبيب هذه العدوى وعادةً ما تكون من خلال المضادات الحيوية.

يظهر الفيلر السيء بشكل غير الطبيعي وهذا ينتشر بالأخص في فيلر الشفاه، فتُعرف الشفاه المملوءة باسم “شفاه البط” فيمكن أن هذا الفيلر السيء يعطي شكل منتفخ للغاية للشفاه وهو بالطبع أبعد كما يكون عن شكل الشفاه الطبيعي.[4]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى