دواء الحساسية كلارا Loratadine

كتابة: سهام أحمد آخر تحديث: 11 أبريل 2016 , 08:34

الاسم العلمي لدواء كلارا هو ( لوراتادين ) Loratadine

وله العديد من الاسماء التجارية مثل :
اقراص لوريتن
كلاريتين
اقراص ايريوس
اقراص لوراماكس
ايريوس
شراب لورين

لوراتادين او دواء كلارا ( INN) هو الجيل الثاني من الهستامين H1 والذي يستخدم لعلاج الحساسية ، كما انه يرتبط ارتباطا وثيقا مع مضادات الاكتئاب ذات الحلقات الثلاثية ، مثل إيميبرامين ، و البعيدة الصلة عن الكيوتيابين المهدئة .
يتم تسويق دواء كلارا من قبل شركة لوراتادين شيرينغ بلاو تحت عدة أسماء تجارية (على سبيل المثال ، كلاريتين ) وأيضا من خلال شيونوجى في اليابان . وهو متوفر كدواء عام ، يتم دمجه مع السودوإيفيدرين ليفيد في علاج نزلات البرد ، وكذلك للحساسية ولكنه يظهر بعض الآثار الجانبية المحتملة من الأرق ، والقلق ، والعصبية .

دواعي الاستعمال
يستخدم دواء كلارا للتخفيف من أعراض الحساسية مثل :
حمى القش ( حساسية الأنف )
الشرى ( خلايا النحل )
الشرى المزمن المجهول
حساسية الجلد الأخرى .

دواء كلارا هو دواء فعال لكلا الأنف وأعراض العين ، مثل :
سيلان الأنف الحكة
الحرقة . يمكن أن يستخدم أيضا لعلاجات الخفيفة والمعتدلة لآلام الصداع .

أشكال دواء كلارا
دواء كلارا متوفر بأشكال مختلفة وكثيرة ، مثل : الأقراص ، شراب عن طريق الفم ، وبالاشتراك مع السودوإيفيدرين . يتوفر أيضا كأقراض سريعة و التي يتم تسويقها على أنها الأسرع للوصول في النظام الواحد للدورة الدموية ، ولكن يتطلب المعالجة الخاصة لتجنب تدهور الحالة .

تحذيرات و موانع ل دواء كلارا
المرضى الذين يعانون من الكبد والاضطرابات الشديدة التي قد تحتاج أن تبدأ مع الجرعة الأقل . مع التكيف للجرعة اللازمة ل كبار السن من المرضى .

وتشمل الآثار الجانبية المحتملة الأخرى :

الصداع
احتباس البول
جفاف الفم
عدم وضوح الرؤية
اضطرابات هضمية

آلية العمل
لوراتادين هو مضاد ثلاثي الحلقات ، الذي يعمل بمثابة الناهض المعكوس والانتقائي للطرفية الهستامين H1- . الهستامين وهو المسؤول عن العديد من ميزات الحساسية .

التفاعلات
المواد التي تعمل باسم مثبطات الإنزيم CYP3A4 مثل الكيتوكونازول ، الاريثروميسين ، السيميتيدين فإنها تؤدي إلى زيادة مستويات البلازما من لوراتادين . كما ان لها آثار هامة سريرية والتي تسيطر عليها من خلال الجرعات الأعلى من المعتاد من لوراتادين ( 20 ملغ) .

وينبغي وقفها تناول مضادات الهيستامين بعد حوالي 48 ساعة ، لأن هذه الأدوية قد تمنع أو تقلل من ردود الفعل الإيجابية إلا أن مؤشرات النشاط الجلد .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان تأثير دواء كلارا يظهر بعد ساعة او ساعتين ، كما ان تظهر البيولوجية في متوسط 8 ساعات (على المدى من 3-20 ساعات) . تفرز حوالي 40 ٪ من الأيض المترافق في البول ، وتفرز كمية مماثلة في البراز . آثار لوراتادين يمكن العثور عليها في البول .
اثبتت الدراسات بأن دواء كلارا آمن خلال فترة الرضاعة الالطبيعية ، وآمن على النساء الحوامل ، بل يجب استشارة الطبيب الدائم قبل تناول اي دواء سواء خلال فترة الحمل أو فترة الرضاعة .

‫3 تعليقات

  1. لدي حساسية بالحلق من الغبار والصوف وما شابه *حيث انها تشلني تمام عند النوبة القوية والتي تلم بأي احيانا في السنة *ولا اتحسن الا عند اخذ حقنة كرتيزون deaxametazon *السؤال هل يمكنني استعمال مضاد الهستامين مع dexa*مع العلم بأنني مريض سكر *

  2. كم يحتوي دواء كلارا من نسبه الكرتزون و هل يساعد على تفعيل الهرمونات مما يؤدي الى زياده الوزن ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى