افضل روايات وليام شكسبير

- -

وليام شكسبير William Shakespeare ، كاتب مسرحي إنجليزي ولد في عام 1564 وتوفي في عام 1616 ، من أعظم الكتاب على مر التاريخ ، ألف 38 مسرحية خلال مسيرته لاقت إعجاب الجماهير والنقاد على حد سواء ، وترجمت مسرحياته إلى كل اللغات وتعتبر مسرحياته أكثر المؤلفات التي تم تمثيلها في المسارح ودور السينما والمسلسلات التلفزيونية ، وتتسم مسرحياته بالتراجيديا والكوميديا والتاريخ . ولأن أعماله المسرحية جميعها تتمتع بشعبية كبيرة حتى يومنا هذا ، فقد وضعنا لكم أفضل أعماله ونبذة عنها في سطور لاختيار ما تحبون قرائته من أعمال هذا الكاتب الرائع .

افضل روايات وليام شكسبير :-

1. هاملت Hamlet : مسرحية تراجيدية من كلاسيكيات الأدب العالمي ، صدرت لأول مرة في عام 1602 ، وهي أطول مسرحيات شكسبير وأكثرها تراجيديا ، ومن أكثر الروايات شهرة ، تدور أحداثها عن أمير الدنمارك هاملت الذي يظهر له أبوه الملك هاملت أيضا في ليلة ويطلب منه الانتقام لمقتله وتتوالى سلسة من الأحداث التراجيدية ليصل في نهاية المطاف إلى انتقائمه وينجح في قتل جميع أفراد العائلة المسببة لمقتل أبيه ويصاب بعد ذلك في جرح قاتل من خلال سيف مسموم جدا ، وقد مثلت هذه الروايا في العديد من المسرحيات والأفلام العربية والأجنبية .

2. تاجر البندقية The Merchant of Venice : تم تأليفها ما بين 1596 و 1598 ، تدور أحداثها حول تاجر من ايطاليا يسمى أنطونيو ، يحتاج للمال لمساعدة صديقه بسانيو لكي يتزوج ، وتتطرق المسرحية إلى عداء المسيحيين اليهود وحب الثروة والعزلة والرغبة في الانتقام ، وقد واجهت هذه الرواية الكثير من الانتقادات حول شخصية أنطونيو ومعاداة اليهودية .

3. روميو وجولييت Romeo and Juliet : من أشهر وأفضل مسرحيات شكسبير وقد مثلت في الكثير من المسرحيات والأفلام منذ تأليفها وحتى يومنا هذا ، تدور أحداثها في مدينة فيرونا بإيطاليا ، حول صراع بين عائلتين من العائلات الراقية وهي عائلة منتيغيو وعائلة كابوليت ، وتحدث علاقة حب قوية بين أحد أفراد العائلتين وهما روميو من عائلة مونتيغو و جولييت من عائلة كابوليت ، وتتوالى الأحداث إلى أن يواجهان الموت المحتوم بسبب هذا الصراع .

4. ماكبث Macbeth : مسرحية تراجيدية ، كتبت ما بين 1603 – 1606 ، تدور أحداثها عن القائد الاسكتلندي ماكبث الذي يقتل ملكه دنكن ليحتل مكانه على العرش ويصبح ملكا لاسكتلندة ، وهي أقصر مسرحيات شكسبير ، مثلت هذه المسرحية كثيرا في دور السينما والاوبرا والمسلسلات التلفزيونية .

5. يوليوس قيصر Julius Gaesar : مسرحية تراجيدية ، تدور أحداثها عن حياة يولويس قيصر ملك الرومان ، وصديقه مارك انطونيو وما يتعرض له قيصر من مؤامرات وعداءات من أعدائه التي تنتهي بمأساتهم ، وتتكون المسرحية من خمسة فصول .

6. عطيل Othello : مسرحية تراجيدية ، كتبت في عام 1603 ، وهي مستوحاة من قصة ايطالية للكاتب سينثو تسمى ” النقيب المغربي ” ، تتألف المسرحية من خمسة فصول ، وتدور أحداثها في البندقية وقبرص ، عن عطيل وهو جنرال مغربي في الجيش البندقي وزوجته ديمونة ومساعده كاسيو و باجو المنافق ، وتتطرق الأحداث عن الحب والغيرة بين الزوج والزوجة وبين الصديق وصديقه ، وتنتهي المأساة بعد قتل عطيل لزوجته ميمونه الذي اعتقد أنها كانت تخونه وقتل نفسه بعد أن عرف أن زوجته بريئة ومخلصة له ، وقد قدم شكسبير شخصية عطيل العربية بطريقة ايجابية .

7. ترويض النمرة The Taming of the Shrew : مسرحية كوميدية ، كتبت ما بين 1590-1592 ، تدور أحداثها حول تاجر ثري لديه ثلاث بنات أكبرهن بطلة الرواية تدعى كاثرين ، وهي جميلة جدا ولكنها شرسة وانفعالاتها شديدة وخاصة عندما يتقدم أي شخص بطلب الزواج منها ويرفض والدها تزويج أخواتها الأصغر منها قبل أن يزوجها ، فيضطر الاب إلى نشر إعلان في البلدة بأنه سيدفع مبلغا كبيرا لأي شخص يقبل بالزواج من ابنته ، وتتزوج من شاب ينجح في تحويل كاثرين إلى شابة لطيفة ومطيعة . وقد هذه المسرحية كثيرا في الأفلام العربية والأجنبية .

8. حلم ليلة صيف A Midsummer Night’s Dream : مسرحية كوميدية خيالية ، كتبت ما بين 1590-1596 ، تدور أحداثها حول أب يطلب من الملك إعدام ابنته التي تدعى ” هرميا ” بحسبب القانون اليوناني القديم الذي يعطي الأب الحق في طلب إعدام ابنته لفرضها الزواج من الشخص الذي يريده والدها ، ولكن الحاكم كان عادلا فأعطاها مهلة لمدة أربعة أيام لتدبر أمورها وتتوالى الأحداث بعد ذلك لتنتهي بزواج الابنة هرميا من الشخص الذي تحبه.

9. الليلة الثانية عشر Twelfth Night : وتسمى أيضا ” كما تشاء What you will ” ، مسرحية كوميدية تراجيدية ، كتبت ما بين 1601-1602 ، تدور أحداثها حول أخ وأخته يفترقان عن بعضهما ، وكل منهما يقع في قصة حب وفي نهاية الرواية يلتقيان ثانية ويتزوج كل منهما بمحبوبه .

10. العاصفة The Tempest : مسرحية مكونة من خمسة فصول ، تدور أحداثها حول رجل عجوز يدعى بروسبرو الذي طمع أخوه في مملكته واستولى على عرشه ونفاه بعيدا إلى جزيرة نائية في البحر وذلك لإهمال برسبرو شئون مملكته واهتمامه في السحر وتتوالى الأحداث بعد ذلك لينتهي الخير على الشر بحيث يتخلص بروسبرو من كتب السحر وأصبح متفانيا في خدمة مملكته وشعبه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

(7) Readers Comments

  1. Avatar
    Amira
    2016-01-17 at 20:47

    waw *-*

  2. Avatar
    احمد
    2016-02-03 at 16:13

    جميله

    • Avatar
      انتصار
      2016-12-14 at 22:16

      رووووووووووعة وجميل جدا

  3. Avatar
    السومري حميد
    2016-07-24 at 12:04

    روووووووعه

  4. Avatar
    لولا
    2016-12-15 at 02:49

    رائع

  5. Avatar
    أنجلي
    2017-06-18 at 04:31

    ويليام شكسبير راءع جدا إنه قدوتي ومثلي الأعلي . أتمني أن نتذكر له الخير لإنني أريد أن أثبت لشكسبير عكس الذى قاله "أن الاثام التي يأتي بها الإنسان في حياته غالبا ما تذكر بعد وفاته ولكن أعماله الحميده بعد وفاته تدفن كما يدفن جسدة وتنسي." لا أريد أن أعيب به ولكن أريد ان أثبت أن الرحمه والإنسانيه والفكر والثقافة تعيش في قلوب الناس. صحيح؟!

  6. Avatar
    أنجلي
    2017-06-18 at 04:40

    شكرا ويليام .لقد تركت أثر كبير فى قلوبنا . أتمني أن نعمل بنصاءحك التي تركتها عبرة لنا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *