بنك ابوظبي الوطني … NBAD

بنك أبوظبي الوطني (NBAD) (الانجليزية: National Bank of Abu Dhabi) هو أحد البنوك العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة . بنك أبوظبي الوطني هو أكبر بنك مقرض في إمارة أبوظبي وثاني أكبر مقرض في الإمارات العربية المتحدة . بنك أبوظبي الوطني لديه أكبر ججم سوقي بين البنوك الإماراتية .
المكتب الرئيسي لبنك أبوظبي الوطني هو برج بنك أبوظبي الوطني 1 في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة . سيقوم البنك ببناء المركز الرئيسي الجديد في أبو ظبي في جزيرة المايا ، الذي سيضم منطقة أبوظبي المالية في المستقبل .

يقدم بنك أبوظبي الوطني خدمات الشركات وتشمل مجموعة كاملة من الخدمات المصرفية للأفراد والشركات ، وتجارة الجملة والخدمات المصرفية الاستثمارية ، وإدارة الثروات والخدمات المصرفية الخاصة ؛ فضلا عن الخدمات المصرفية الإسلامية ، والوساطة المالية وإدارة العقارات والتأجير .
بنك أبوظبي الوطني يخطط لاقامة قاعدة مالية إقليمية في الهند قبل نهاية عام 2014 كجزء من استراتيجية التوسع في الخارج ، حسبما ذكرت وسائل الاعلام مايو 2014 .

بنك أبوظبي الوطني لديه التواجد الإقليمي في كوالالمبور وهونغ كونغ ومكتب تمثيلي في شنغهاي ، الصين . البنك آخذ في التوسع أيضا في السوق الكوري الجنوبي لتوسيع وجوده في آسيا . في أكتوبر 2012 ، أعلن البنك أنه يخطط لثلاثة أضعاف مساهمته من الخدمات المصرفية الإسلامية من خلال تقديم خدمات متوافقة مع الشريعة في سلطنة عمان وماليزيا .
في بداية عام 2014 ، أصبح فرع بنك أبوظبي الوطني الدولي من بين أكبر البنوك الإماراتية ، والموزعة عبر 17 بلدا في القارات الخمس ، من الشرق الأقصى إلى الأمريكتين .

تأسس بنك أبوظبي الوطني في عام 1968 ، وهو البنك الأول في الإمارات العربية المتحدة للتوسع في الخارج مع افتتاح فرع له في القاهرة ، مصر ، في عام 1975 . وتبع ذلك التوسع إلى السودان وسلطنة عمان في عام 1976 ، وفي المملكة المتحدة في عام 1977 والولايات المتحدة وفرنسا في عام 1979 . ليصل شبكته الآن إلى 17 بلدا في القارات الخمس .

الملكية
بنك أبوظبي الوطني هو مملوك من قبل شركة مساهمة عامة مع أغلبية الملكية من قبل مجلس أبوظبي للاستثمار (ADIC) . في 31 ديسمبر عام 2013 ، امتلكت ADIC أسهم بنسبة 70.2٪ ، وأسهم مملوكة للأفراد بنسبة 21.9٪ . وتعود ملكية بقية الأسهم من قبل الحكومات ، والمؤسسات والشركات التجارية والخاصة .

الشبكة الدولية
تم توسيع بنك أبوظبي الوطني خارج دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1975 مع إطلاق فرع له في مصر . اليوم ، بنك أبوظبي الوطني منتشر في 17 دولة من خلال فروع وشركات تابعة ومكاتب تمثيلية . عموما ، بنك أبوظبي الوطني لديه ما يقرب من 60 فرعا ومكتبا خارج دولة الإمارات العربية المتحدة ؛ هونغ كونغ وماليزيا (الشركة التابعة) وسلطنة عمان والبحرين والكويت والأردن ومصر ، والسودان ، سويسرا ، من خلال شركتها التابعة لبنك أبوظبي الوطني للبنك الخاص (سويس) SA ، فرنسا ، جزر القنال ، من خلال شركة ترست بنك أبوظبي الوطني (جيرسي) المحدودة ، المملكة المتحدة ، و الولايات المتحدة الأمريكية من خلال شركتها التابعة بنك أبو ظبي الدولي . بنك أبوظبي الوطني لديه أيضا مكاتب تمثيلية في طرابلس ، ليبيا ، شنغهاي ، الصين ، ساو باولو ، البرازيل ، وبيروت ، لبنان .
وتقوم استراتيجية نمو بنك أبوظبي الوطني على التوسع عبر الممر بين الغرب والشرق ، وهو ما يعرف بالمنطقة الممتدة من غرب أفريقيا إلى شرق آسيا . كما أنها تخطط لبناء خمس امتيازات للبنك الدولي عبر الممر بين الغرب والشرق .

الخدمات المصرفية الإسلامية
يتم تقديم الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في بنك أبوظبي الوطني من خلال شركتها التابعة شركة أبوظبي الوطنية للتمويل الإسلامي . تأسست ADNIF في عام 2008 .

الرعايات
بنك أبوظبي الوطني
وقد عمل بنك أبوظبي الوطني البنك الرسمي باسم سباق جائزة أبوظبي الكبرى للمرة الأولى التي عقدت في أبوظبي في عام 2009 ، وخلال السنوات اللاحقة: 2010 ، 2011 ، 2012 ، 2013 .

التصنيف الائتماني
وقد صنفت المالية العالمية لبنك أبوظبي الوطني للسنة الخامسة على التوالي بين الـ 50 بنك الأكثر أمانا في العالم .

مجلس الإدارة
معالي ناصر أحمد السويدي ، رئيس مجلس إدارة ، مدير غير تنفيذي
الدكتور الطاهر مصبح الكندي المرر ، نائب رئيس مجلس إدارة ، مدير غير تنفيذي
الشيخ محمد بن سيف بن محمد آل نهيان ، مدير غير تنفيذي
الشيخ أحمد محمد سلطان الظاهري ، مدير غير تنفيذي
سعادة محمد عمر عبد الله ، مدير غير تنفيذي
سعادة سلطان بن راشد الظاهري ، مدير غير تنفيذي
السيد خليفة سلطان السويدي ، مدير غير تنفيذي
السيد هاشم فواز القدسي ، مدير غير تنفيذي
السيد مطر حمدان العامري ، مدير غير تنفيذي مستقل
السيد ديفيد بو ، مدير غير تنفيذي مستقل
السيد مايكل تومالين ، مدير غير تنفيذي

للتواصل مع بنك أبوظبي الوطني
عمـلاء بنك أبوظبي الوطني
خط المساعدة داخل الإمارات العربية المتحدة: 11 22 800
خط المساعدة الدولي: 0097126358001

عملاء النخبـة لدى بنك أبوظبي الوطني
خط المساعدة داخل الإمارات العربية المتحدة: 40000 800
خط المساعدة الدولي: 0097124103402

الموقع الالكتروني
www.nbad.com

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
البنك العربي الوطني من اكبر البنوك في الشرق الأوسط
بنك BNP . . . احد اكبر البنوك في العالم
بنك البلاد … احد البنوك السعودية الإسلامية

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *