الجيش الاحمر

كتابة: اسماء سعد الدين آخر تحديث: 13 يوليو 2014 , 15:49

الجيش الأحمر (بالإنجليزية : Red Army) وهو الاسم الذي يطلق على الجيش والقوات الجوية للجمهورية السوفيتية الاتحادية الاشتراكية الروسية منذ عام 1922 وعلى اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية للعمال والفلاحين والجيش . أنشئ في الفترة المباشرة بعد ثورة أكتوبر عام 1917 (أكتوبر الأحمر أو الثورة البلشفية) ، عندما تم تشكيل جيش البلاشفة خلال الحرب الأهلية الروسية قبالة الاتحادات العسكرية (لا سيما الفئات المجتمعة تلخيصها تحت ديباجة الجيش الأبيض) من خصومهما . من فبراير 1939 ، كان الجيش الأحمر ، جنبا إلى جنب مع القوات البحرية السوفياتية ، والتي تتجسد في المكون الرئيسي للقوات المسلحة السوفيتية ، التي اتخذت الاسم الرسمي “الجيش السوفياتي” (Russian Советская Армия (СА) / Sovetskaya Armija) ، إلى حين حله في ديسمبر 1991 .

ينسب الجيش الأحمر على نطاق واسع بقوته الحاسمة في انتصار الحلفاء في المسرح الأوروبي في الحرب العالمية الثانية . أثناء العمليات على الجبهة الشرقية ، والتي تعمل على هزم حوالي 75٪ -80٪ من القوات البرية الألمانية (الجيش الألماني وافن-SS) المنتشرة في الحرب .

في يوم 28 يناير 1918 قرر مجلس مفوضي الشعب على تشكيل الجيش الأحمر. كما أوضحت الهيئة التي تشكلت من عناصر الطبقة الواعية بإعتبارها من أفضل الطبقات العاملة . وكانوا جميعا من مواطني الجمهورية الروسية فوق سن ال 18 المؤهلة . كان دورها محدد من قبل الدفاع “لإنجازات ثورة أكتوبر ، السلطة السوفيتية والاشتراكية . كان التجنيد مشروط” للضمانات التي تعطى من قبل اللجنة العسكرية أو المدنية التي تعمل داخل أراضي السلطة السوفياتية “أو الحزب أو الاتحاد التجاري للجان أو في الحالات القصوى ، من قبل اثنين من الأشخاص الذين ينتمون إلى إحدى المنظمات المذكورة أعلاه ” . في حالة الوحدة الكاملة للرغبة في الانضمام إلى الجيش الأحمر ، يتم من خلال “الضمان الجماعي والتصويت الإيجابي لجميع أعضائه” الذي سيكون ضروريا .

مجلس مفوضي الشعب عين نفسه الرئيس الأعلى للجيش الأحمر ، مع تفويض الأمر فورا لإدارة الجيش إلى NKVD (مفوضية الشؤون الداخلية) وكلية عموم روسيا الخاصة في هذه المفوضية . كان نيكولاي كريلنكوا القائد الأعلى ، مع ألكسندر مياسنيكن “النائب” .

في حين أن الجيش الروسي كان يجري تفكيكه ” ، حتى أصبح واضحا أن البالية انشأت وحدات الحرس الأحمر مع عناصر من الجيش الإمبراطوري الذي كان قد ذهب أكثر من جانب إلى البلاشفة التي كانت غير كافية تماما لمهمة الدفاع عن الحكومة الجديدة ضد الأعداء الخارجيين ” . لذلك ، في يناير عام 1918 ، قررت Sovnarkom أنها اضطرت إلى تكوين الجيش الأحمر من العمال والفلاحين المتطوعين من “العناصر ذات الطبقة الواعية والمنظمة للجماهير الكادحة” . التي وضعت حدا للحرس الأحمر لتكوين الجيش الأحمر .

يرجع ذلك إلى حقيقة الجيش الأحمر التي تتألف أساسا من الفلاحين ، والتي يكفل أسرها أولئك الذين خدموا الحصص والمساعدة في الأعمال الزراعية . بعض الفلاحين الذين بقوا في المنزل يتوق للانضمام إلى الجيش ؛ الرجال ، جنبا إلى جنب مع بعض النساء ، والتي أغرقت من مراكز التجنيد .

بعد توقيع معاهدة بريست ليتوفسك في 3 مارس 1918 ، وقع خلط كبير بين المكان في الإدارة العسكرية السوفياتية . بينما في 13 مارس 1918 قبلت الحكومة السوفياتية استقالة رسمية من Krylenko من منصب القائد العام للقوات المسلحة العليا وتصفيتها . وفي 14 مارس 1918 تم استبدال ليون تروتسكي لشؤون الحرب . في 16 مارس 1918 أعفي بافل ديبنكوا من مكتب الشؤون البحرية “ناركوم” . في يوم 8 مايو 1918 تم إنشاء مقر رئيس العموم في روسيا برئاسة نيكولاي ستوجف والكسندر سفيشن في وقت لاحق .
في 2 سبتمبر 1918 تأسس المجلس العسكري الثوري (RMC) باسم الادارة العسكرية الرئيسية التي كان يحكمها ناركوم لشؤون الحرب ليون تروتسكي . في 6 سبتمبر 1918 جنبا إلى جنب مع مقر رئيس القائمة ، تم إنشاء مقر مجال RMC برئاسة البداية من قبل نيكولاي راتيل . وفي نفس اليوم تم إنشاء مكتب القائد العام للقوات المسلحة لرئيس التعيين في البداية لJukums Vācietis (منذ يوليو 1919 – سيرجي كامينيف) . ومع وجود قائد العام للقوات المسلحة من القوات المسلحة حتى أبريل عام 1924 ، لنهاية الحرب الأهلية الروسية .
بعد تأسيس الاتحاد السوفياتي ، في تشرين الثاني لعام 1923 تم تحويل الروسية ناركوم لشؤون الحرب في ناركوم السوفياتي من الحرب والشؤون البحرية .

الأسلحة والمعدات
تم توسيع صناعة الاتحاد السوفياتي للأسلحة الأصلية كجزء من برنامج تصنيع ستالين في 1920 و 1930 .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
الغزو العراقي للكويت عام 1990
اول مدينة في التاريخ مستهدفة من قبل السلاح النووي … مدينة هيروشيما اليابانية
معركة اجنادين

الوسوم

تعليق واحد

  1. شكرا جزيلا ع المقالة لقد استفدت منها كثيرا في الاطلاع ع كيفية بدء تشكيل الجيش الاحمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق