مدينة اوساكا اليابانية

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 14 يوليو 2014 , 16:34

أوساكا هي مدينة في منطقة كانساي في جزيرة اليابان الرئيسية هونشو ، وهي المدينة المعينة بموجب قانون الحكم الذاتي المحلي ، وعاصمة ولاية أوساكا وأيضا هي منطقة الجزء الأكبر من عاصمة كيهانشين . تتألف أوساكا من ثلاث مدن رئيسية كيوتو وأوساكا وكوبي . وتقع عند مصب نهر يودو على خليج أوساكا ، أوساكا هي ثالث أكبر مدينة في اليابان من حيث عدد السكان بعد طوكيو ويوكوهاما ، وكذلك تعد أوساكا مركزا اقتصاديا .

كيهانشين هي ثاني أكبر منطقة حضرية في اليابان من حيث عدد السكان وواحدة من أكبر المناطق الحضرية في العالم ، مع ما يقرب من 19 مليون نسمة ، والناتج المحلي الإجمالي لثاني أكبر منطقة في اليابان . كما انها موطن لمقر بعض الشركات الإلكترونية الأكثر شهرة في العالم ، مثل باناسونيك وشارب . تاريخيا يعد المركز التجاري في اليابان ، باعتباره احد مراكز القيادة للاقتصاد الياباني .

اشتقاق الاسم
“أوساكا” تعني حرفيا بإسم “التلة الكبيرة” أو “المنحدر الكبير” . فمن الواضح انها اكتسبت هذا الاسم بناءاً على أهمية نانيوا ، ولكنها الأقدم في استخدام الاسم الذي يعود إلى نص 1496 . الكتابة القديمة لا تزال تستخدم بشكل محدود جدا للتأكيد على التاريخ ، ولكن الآن يعتبر كانجي الثاني عالميا في اشارة الى مدينة أوساكا ، لتمييزه عن هومونيم في المحافظات اليابانية الأخرى .

جغرافياً
الجانب الغربي للمدينة مفتوح على خليج أوساكا ، وخلاف لذلك يتم إحاطتها مع أكثر من عشر مدن للأقمار الصناعية ، كل منهم في ولاية أوساكا ، باستثناء واحدة منهم وهي مدينة اماجاساكي ، الذين ينتمون إلى محافظة هيوغو ، في شمال غرب البلاد . المدينة تحتل مساحة أكبر (حوالي 13٪) من أي مدينة أو قرية أخرى في ولاية أوساكا . عندما تأسست المدينة في عام 1889 ، احتلت ما يقرب من المنطقة المعروفة اليوم باسم تشو ونيشي ، والتي تبلغ حوالي 15.27 كيلومتر مربع (3،773 فدان) .

سيتي سكيب
تجمع سيتي سكيب بين العناصر الحديثة جدا والصناعية ، وقد أشادت سيتي سكيب المترامية الاطراف بأن أوساكا تجاوزت عن طريق طوكيو كنموذج يحتذى لهذه الظاهرة الحضرية اليابانية ، ولكنها أيضا انتقادات بشكل مفرط في رتيب المناطق .

الأحياء
تتكون الأحياء من 24 عنبر لإي إطار معقد من الأحياء وللمناطق بين المجموعة الحقيقية من لف الشوارع والأزقة ، والتواء الطرق السريعة المرتفعة . يتم تحديد المنطقة المركزية من المدينة بشكل غير رسمي باسم منطقتين ، كيتا (北 ، شمال) ومينامي (南 ، جنوب) ، التي تتواجد على بعد حوالي 4 كيلومتر عن بعضها البعض في طرفي شارع رئيسي الميدوسوجي الجادة .
وتتألف كيتا للأعمال ومناطق التجزئة في وحول المنطقة الكوميدية . ومحور المنطقة المالية والتجارية الكبرى ، فهي موطن لمحطة أوساكا سيتي وشبكة الجوفية كبير من المحلات التجارية والمطاعم . يحتوي أوميدا على جزء كبير من ناطحات السحاب في المدينة وغالبا ما ظهرت في الصور الفوتوغرافية من أفق أوساكا .

اقتصادياً
مدينة أوساكا حصلت على المنتج الإجمالي في العام المالي 2004 ¥ 21300000000000 ، بزيادة قدرها 1 .2٪ عن العام السابق . مع الحسابات الشخصية لحوالي 55٪ من الناتج الإجمالي في ولاية أوساكا و 26 .5٪ في منطقة كينكي . في عام 2004 ، كانت التجارة ، والخدمات ، والصناعات التحويلية والصناعات الرئيسية الثلاث ، وهو ما يمثل 30٪ ، 26٪ ، و 11٪ من المجموع ، على التوالي . كان دخل الفرد في المدينة حوالي ¥ 3300000 ، 10٪ أعلى من ذلك من ولاية أوساكا . كما ذكرت ماستركارد العالمية ان أوساكا تحتل المرتبة 19 من بين المدن الرائدة في العالم ، وتلعب دورا مهما في الاقتصاد العالمي .

بورصة اوساكا للاوراق المالية ، والمتخصصة في المشتقات مثل مؤشر نيكاي 225 الآجلة ، ومقرها في أوساكا . والتي قامت بالاندماج مع JASDAQ لمساعدة بورصة اوساكا للاوراق لتصبح أكبر بورصة في اليابان للشركات المبتدئة .
وفقا لشركة الاستشارات العالمية ميرسر ، كانت أوساكا هي ثاني أغلى مدينة بالنسبة للموظفين المغتربين في العالم في عام 2009 ، والتي قفزت الحادية عشر من المرتبة التسعة بين الأماكن في عام 2008 وكانت المدينة أغلى ثامن مدينة في عام 2007 ، ولكن لم يتم ترتيبه في العشرة الأوائل للأماكن القائمة في عام 2013 . وحدة الاستخبارات الاقتصادية (EIU) لأوساكا في المرتبة الثانية كأغلى مدينة في العالم في عام 2013 في تكلفة المعيشة الدراسة .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
مدينة يورك … مدينة الانشطة الثقافية والرياضية
ابوظبي‎ . . . اغنى مدينة في العالم
مدينة مكسيكو . . . اكبر مدينة في المكسيك

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق