تاكروليموس Tacrolimus ، للوقاية من رفض الجسم للاعضاء المزروعة

تاكروليموس Tacrolimus ، دواء يستخدم بعد عمليات زراعة الأعضاء للوقاية من رفض مناعة الجسم للأعضاء المزروعة مثل زرع الكبد وزرع الكلى ، ويستخدم في تنظيم عملية الاستجابة المناعية لكريات الدم البيضاء ، وللعلاج من الأمراض المناعية الذاتية ، كما أنه يستخدم كعلاج موضعي في حالات الالتهابات الجلدية . يتوفر هذا الدواء عن طريق الفم أو بالحقن الوريدي او مرهم للجلد  بالاسماء التجارية : بروغراف Prograf ، وبروتوبيك Protopic .

كيف يعمل تاكروليموس ؟
يعمل تاكروليموس على منع إفراز انزيم الكالسينبورين الذي ينشط الخلايا التائية التي تفرز اللمفوكينات التي تهاجم أي عضو خارجي للجسم وتطرده ، كما أنه يعمل كمادة مضادة للالتهابات المناعية في الجلد عن طريق تثبيطه إفراز مادة الانتروليكين موضعيا كما يمنع الخلايا التي تفرز الهستامين من العمل فيقلل من الشعور بالحكة والهرش على موضع الالتهاب .

طريقة الاستخدام :
– يعطى للأطفال عن طريق الفم جرعة بمقدار 0.3 ملغ لكل كلغ في اليوم على فترات كل 12 ساعة ، ويعطى عن طريق الحقن الوريدي بالتسريب المستمر بجرعة مقدارها 0.05 – 0.15 ملغ لكل كلغ في اليوم .
– أما بالنسبة للبالغين ، فيعطى عن طريق الفم بجرعة مقدارها 0.15-0.30 ملغ لكل كلغ في اليوم على فترات كل 12 ساعة ، ويعطى بالحقن الوريدي بجرعة أقل ثلاث إلى أربع اضعاف من مقدار الجرعة عن طريق الفم .
– يجب تناول الدواء قبل الاكل بساعة أو بعده بساعة
– ويمنع كسر الدواء أو مضغه أو سحقه بل يجب أخذه كاملا عن طريق البلع .
– أما بالنسبة لاستعمال الدواء كمرهم للالتهابات الجلدية فيوضع طبقة خفيفة من المرهم على المنطقة المصابة ويفرك بطريقة لطيفة ، وتجنب السباحة أو الاستحمام بعد وضع المرهم لتستمر فعاليته ، كما يجب إبعاد المرهم عن منطقة الفم والانف والعينين .

موانع الاستدام :
– يمنع استخدام هذا الدواء للمرضى الذين يعانون من فرض الحساسية اتجاه تاكروليموس أوأيا من مكوناته الأخرى .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :
– قد تتعرض كلى المريض لأخطار صحية عند استخدام الدواء بالتزامن مع استخدام المضادات الفيروسية مثل الاسيكلوفير أو الجنسيكلوفير أو المضادات الحيوية المبيدة للفطريات مثل الامفوتريسين أ, أو مضادات الالتهاب التي تحتوي على الايبوبروفين والديكلوفيناك والنابروكسين ، أو المضاد الحيوي فينكوميسين .
– قد يتفاعل الدواء مع أدوية منع الحمل الهرمونية فيقلل من تأثيرها في فاعلية منع الحمل ، لذلك يجب على المريضة اتباع اسلوب منع حامل آخر غير الوسائل الهرمونية .
– قد ترتفع نسبة البوتاسيوم في الدم عند استخدام التاكروليموس مع أدوية مدرابت البول مثل الاميلوريد والسبيرونولاكتون ومكملات البتواسيوم والتريامتيرين وبدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم .
– قد يرتفع مستوى التاكروليموس في الدم ويتعرض المريض لمخاطر صحية إذا تناوله مع أدوية المضادات الحيوية من فئة الماكروليد والكلاريثروميسين والاريثوميسين ، ومضادات الفطريات من فئة الازول مثل الكيتوكونازول والفلوكونازول ، أو عند استخدام الادوية المثبطة لانزيم المنتسخة العكسية مثل الامبرينافير والاتازنافير واللوبينافير ، أو عند استخدام الدانازول وحاصرات قنوات الكالسيوم .
– قد ينخفض مستوى التاكروليموس في الدم ويقلل من فعاليته فيحدث رفض للعضو المزروع ، إذا تناول المريض أدوية الفينوباربيتال والفينيتوئين والريفامبيسين .

التأثيرات الجانبية :
– قد يتعرض المريض الذي يستخدم الدواء عن طريق الفم لبعض التأثيرات الجانبية الشائعة مثل ارتفاع ضغط الدم ، أو الصداع ، أو الغثيان والقيء ، الإسهال ، أو خلل في وظائف الكلى ، أو التعرض لعدوى ميكروبية .
– أما عند استخدامه على الجلد ، فقد تحدث بعض التأثيرات الجانبية مثل الصداع أو الرعشة أو التعرض والشعور بالتعب ، أو السعال ، وتهيج الجلد بالإضافة إمكانية حدوث عدوى بكتيرية جلدية .

تحذيرات :
– يجب تجنب التواجد في أماكن الزحام ، لأن المريض تقل مناعته فيكون أكثر عرضة لانتقال العدوى البكتيرية .
– يجب إبلاغ الطبيب إذا كانت المريضة حامل أو تخطط لحمل
– يجب إبلاغ الطبيب لأخذ الاجراءات اللازم للمرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم .
– كما يجب توخي الحذر عند استخدامه للمريضات المرضعات رضاعة طبيعية لأن الدواء يفرز في الحليب وقد يؤثر سلبا على الطفل .
– يجب توخي الحذر عند استخدام الدواء مع أحد اللقاحات .
– يجب استشارة الطبيب عند وضع أي رباط أو ضماد أو أية مساحيق تجميل على المنطقة الجلدية المصابة .
– الابتعاد قدر الإمكان من التعرض لأشعة الشمس لأنها قد تسبب حروقا جلدية للمريض .

التخزين :
يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الحرارة والرطوبة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    عصام علي عبدالكريم الدبعي
    2014-11-04 at 22:20

    اشتي سعر هذاء الدواء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *