رائدة الفضاء السوفيتية … سفيتلانا سافيتسكايا

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 26 يوليو 2014 , 13:50

سفيتلانا سافيتسكايا (بالروسية: Светлана Евгеньевна Савицкая؛ ولدت في 8 أغسطس 1948) وهي طيارة ورائد الفضاء السوفياتي السابقة التي سافرت على متن سويوز تي 7 في عام 1982 ، لتصبح ثاني امرأة في الفضاء بعد نحو 19 عاما من فالنتينا تيريشكوفا .

سفيتلانا سافيتسكايا هي أول امرأة تسير في الفضاء في يوم 25 يوليو 1984 . انها أجرت إيفا خارج المحطة الفضائية ساليوت 7 لمدة 3 ساعات 35 دقيقة خلالها الخفض والغير الملحوم للمعادن في الفضاء جنبا إلى جنب مع زميلها فلاديمير . وهي من بين 57 رائدا سوفيتياً للفضاء / الروسي خلال عام 2010 ، كانت هي الأنثى الوحيدة . و هي ابنة القائد العسكري السوفياتي يفغيني سافيتكاي . وهي متزوجة ، ولديها طفل واحد ، وهو ولد ولد في عام 1986 .

بدأت التدريب باعتبارها رائدة الفضاء في عام 1980 . وعند عودتها إلى الأرض ، تم تعيين سافيتسكايا كقائد طاقم سويوز لجميع الإناث إلى ساليوت 7 في الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ، وهي المهمة التي ألغيت في وقت لاحق .
منحت سفيتلانا سافيتسكايا بلقب بطلة الاتحاد السوفياتي مرتين . وتدعى الكويكب 4118 لسفيتا . وقامت أيضا باختبارا رياضة الطيار – بدءا من عام 1974 تم تعيينها في المرتبة 18 للأرقام القياسية العالمية على الطائرات من طراز ميج الدولية وثلاثة أرقام قياسية في فريق القفز بالمظلة . فازت بالمركز الأول في 6 FAI لبطولة العالم للاستعراضات الجوية في عام 1970 . لكن سافيتسكايا تقاعدت في عام 1993 من القوات الجوية الروسية مع رتبة الرائد . وهي عضو في مجلس الدوما عن الحزب الشيوعي للاتحاد الروسي . بينما تعمل حاليا في منصب نائب رئيس لجنة الدفاع ، وأيضا عضوا في هيئة رئاسة مجلس التنسيق للاتحاد الوطني الوطني .

سفيتلانا سافيتسكايا ، من الاتحاد السوفياتي ، وكانت ثاني امرأة في الفضاء وأول امرأة في السير في الفضاء . في 25 يوليو 1984 كانت تسير في الفضاء لما يقرب من 4 ساعات .

وكان ذلك بعد ما يقرب من 19 عاما لـ فالنتينا تيريشكوفا ، عندما تمكن سفيتلانا سافيتسكايا لتصبح ثاني امرأة في الفضاء . في 25 تموز 1984 ، غنت للسير في الفضاء ، لتصبح أول رائدة فضاء من الإناث لتحقيق هذا الهدف . وقالت انها كانت مميزة بشخصية مثيرة الذين صدم العالم في شجاعتها والرغبة في الاستكشاف .

الطفولة
ولدت سفيتلانا سافيتسكايافي موسكو في 8 أغسطس 1948 . تأثرت بوالدها من سن مبكر ، الذي كانت نائب للقائد السوفياتي . وكانت مولعة بالقراءة والرياضة ، مثل التزلج على الجليد . في سن ال 17 ، تمكنت من بدء التدريب بالمظلة وانتهت بعد تسجيل 450 قفزة بالمظلة في نفس العام . بمساعدة من والدها .

حصلت على جوائز مع مرتبة الشرف ، في :
بطل الاتحاد السوفيتي “مرتين” (1982 ، 1984)
لينين (1982 ، 1984)
ترتيب شارة الشرف (1976)
ميدالية “الاستحقاق في استكشاف الفضاء” (12 أبريل 2011) – وللانجازات الكبيرة في مجال البحث والتطوير واستخدام الفضاء الخارجي ، وللعمل الشريف لسنوات عديدة ، والأنشطة العامة
رائد الفضاء التجريبية من اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية
ماجستير تكريم في الرياضة
ميدالية ذهبية و 18 درجة FAI
16 ميدالية ذهبية ، في الرياضة للاتحاد السوفياتي
ميدالية خاصة لإقامة الرقم القياسي العالمي للمرأة في الفضاء
كانت سافيتسكايا واحدة من خمسة رواد الفضاء المحددين لرفع العلم الروسي في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية سوتشي عام 2014 .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
اول انسان يتمكن من الطيران الى الفضاء الخارجي “يوري جاجارين”
اول شخص يطير منفردا دون توقف حول العالم في منطاد “ستيف فوسيت”
اول رائد فضاء يمشي على سطح القمر نيل ارمسترونغ

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق