بيت علي رضا بيك

تأسس بيت علي رضا في عام 1845 من قبل زينل علي رضا ، واشتهرت بإعتبارها أقدم مؤسسة تجارية للمنظمة في المملكة العربية السعودية . في البداية كانت مستوردة للطعام مع الموردين من شبه القارة الهندية ، وعمل بيت علي رضا على توسيع أعمالهم لتشمل على العقارات والحقوق لوكالة الممثل لشركات الشحن التي سلمت حمولتها للمشاريع المشتركة مع شركات البناء والهندسة الذين ساهموا في تطوير البنية التحتية بالمملكة .

فصل أحفاد زينل علي رضا وأنشطتهم التجارية في المجموعات المتميزة الأصلية والتي تعمل تحت راية حاجي عبد الله علي رضا وشركاه . “بيت علي رضا” هي شركة مملوكة بالكامل من قبل أحفاد المؤسس ليستمروا كوكيل الشحن الرئيسي الذي تمثل في الشركات العالمية مثل هاباج لويد وخطوط الشحن من شركة إكسون موبيل . في طليعة صناعة اللؤلؤ العربي ، كانت هناك مجموعة علي رضا للتجارة والتجزئة والمجوهرات في التداول منذ 1920 ، والتي تتواصل بالقيام بذلك في العصر الحديث . وتشمل مجالات أخرى من مجالات الاستثمار وخدمات وكالات السفر ، وتصنيع وتوزيع وقود الطيران ومواد التشحيم ، ومشغلي الشحن ومحطات الشحن . كما هو شائع بين كثير من المجموعات التجارية في المملكة العربية السعودية .

بيت علي رضا (المعروف أيضا باسم بيت زينل) وهي أقدم الشركات العائلية في المملكة العربية السعودية ، والتي يعود تاريخها إلى أكثر من قرن ونصف . كان مؤسسها ، زينل علي رضا ، والتي بدأت في التداول من جدة في عام 1845 مع استيراد المواد الغذائية والمنسوجات وغيرها من البضائع من جميع أنحاء الشرق الأوسط والأنشطة الفرعية المكونة والهندية والتي استكملت في وقت لاحق من اكتساب وكالات خطوط الشحن التي تحمل هذه السلع .

ازدهرت الأعمال ، وتواصلت الشركة في تطورها في القرن العشرين . في عام 1929 ، قد تغير اسم عبد الله حاجي لأعمال علي رضا .

شهدت الأربعينات برنامج التوسع على نطاق المملكة للحاجي عبد الله علي رضا وشركاه ، وكان لها مكاتب في كل من الرياض والدمام . ذلك في توسيع لقاعدة عملياتها لتشمل بيع فورد موتور ، وتوزيع المنتجات البترولية وعقود الاتصالات السلكية واللاسلكية وتعزيز جانب الشحن من رجال الأعمال .

السجل التجاري رقم واحد
في ضوء أعمالها في المملكة ، حصلت الشركة على رقم السجل التجاري “1” .

الشركة والمملكة
في عام 1960 ، تأسست الشركة في الشركة ذات المسؤولية المحدودة . كما شهدت العقود اللاحقة في التغيير الكبير ، سواء في المناطق لاهتمامها وفي طبيعة العلاقات التجارية . المفضل هي الشراكات والمشاريع المشتركة مع الشركات العالمية ذات السمعة الطيبة والتي لها رغبة منها في المشاركة في تنمية المملكة .

في تقييم إمكانات المشاريع التجارية الجديدة ، و أيضا لقدرتها الكامنة في المساهمة على ازدهار البلاد . تمت المبادرة عبر مجموعة واسعة من الأعمال وهي السمة المميزة للشركة . وقد لعبت دورا مهما في التنمية التجارية في المملكة .
تم تركيب البث الإذاعي والتلغراف للنظام الأول ، ولتوريد وتركيب أول بدالة التلكس التلقائي ، تليها الكمبيوتر التي تسيطر عليها التبادل الالكتروني لوزارة البريد والبرق والهاتف والمشاريع لتجريبها من قبل الشركة . إدارة وتشغيل الميناء البحري في جدة لمدة عشر سنوات ، وأول نظام الملاحة القطعي للموانئ ، ومركز الحاسوب للمركز الوطني للمعلومات ، والإذاعة المتنقلة البرية وأنظمة العرض معلومات الطيران في مطار الملك فهد الدولي ، وكانت الظهران لبعض المشاريع التجارية الأخرى . في مجال البناء المدني ، تقوم الشركة في مشروع مشترك مع المقاولين البريطانية ، وقد شارك في بناء العديد من المطارات ومعسكرات الجيش والمباني التجارية . في شراكة متكافئة مع شركة أمريكية كبيرة ، والتي عملت على تخزين النفط وتموين السفن ومناولة المرافق على الجانب المحيط الهادئ قناة بنما 1997-2002 .

القوة المالية
وقد تم توسيع قاعدة رأس المال للشركة منذ عام 1960 وصلت 130 مليون ريال (34.7 مليون دولار) في عام 2003 ، وفي نهاية عام 2007 ، بلغ الاحتياطي 100٪ من رأس المال المدفوع وحقوق المساهمين التي بلغت 379 مليون ريال (101 مليون دولار أمريكي ) . وتبلغ قيمة في عقاراتها ، كما حصلت عدة عقود إلى الوراء ، في حين أن التكلفة الأصلية لقيمتها السوقية الأعلى لعدة مرات . من التصنيف الائتماني النموذجي في توفير القوة المالية لإطلاق المشاريع الكبرى .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات … ينساب
الزامل للحديد القابضة … اول شركة لتصنيع الهياكل الجاهزة
شركة العزيزية بنده المتحدة … احدى الشركات التابعة ل مجموعة صافولا

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *