افضل روايات ادب الخيال العلمي

ادب الخيال العلمي ، نوع من أنواع الأدب الذي يعتمد على خيال المؤلف مستخدما بعض النظريات العلمية ، وعادة تدور أحداثها حول المستقبل حيث يصور المؤلف فلسفاته وفكره في اكتشاف الحياة المستقبلية ، وعادة ما يكون أبطال هذه الروايات شخصيات خيالية علمية من الممكن أن تكون فضائية أو مخلوقات غريبة ، أو آلية مثل الروبوتات ، وظهرت لأول مرة رواية الخيال العلمي من قبل الكاتب الفرنسي يوهانس كيبلر في روايته ” صومنيوم ” ، وبعد القرن الثامن عشر بدأت رواية الخيال العلمي في التطوير واصبحت من أهم أنواع الأدب حتى عصرنا هذا . ونظرا للإقبال الكبير على قراءة روايات الخيال العلمي ، فقد وضعنا لقرائنا قائمة من أفضل الروايات العالمية للخيال العلمي .

افضل روايات ادب الخيال العلمي :-

1. نيورومانسر Neuromancer : رواية خيال علمي من تأليف الكاتب ويليام جيبسون ، تم نشرها لأول مرة في عام 1984 ، تدور أحداثها حول قرصان حاسب آلي يمتلكه شخص يقوم بعمليات قرصنة لأجهزة الكمبيوتر الهامة وينتج عن عملية القرصنة ربط أجهزة الحاسوب التي تتمتع بذكاء صناعي ببعضها لنتيج عنه كمبيوتر جديد فائق الذكاء الصناعي ، حصلت الرواية على العديد من الجوائز وكانت من أشهر روايات السيربنك .

2. آلة الزمن The Time Machine : رواية خيال علمي من تأليف الكاتب الانجليزي هربرت جورج ويلز ، تم نشرها في عام 1895 ، تدور أحداثها حول مستقبل البشرية ، حيث تمر آلة الزمن ويصبح أحفاد الاغنياء من جنس يسمى الايلو وهو جنس غبي لا يحتاج إلى الذكاء والقوة لأن أجداده كانوا أغنياء ومترفين ، والجنس الآخر هم أحفاد الفقراءا ويتم تسميتهم بالمورولوك يتحولون إلى حيوانات ليس لها علاقة بالبشر يعيشون تحت الأرض ويعملون بجد ويحاولون استغلال ضعف جنس الايلو . نالت الرواية شهرة واسعة .

3. غريب في ارض غريبة Stranger In A Strange Land : رواية خيال علمي من تأليف الكاتب الامريكي روبرت هيينلين ، نشرت لأول مرة في عام 1961 ، تدور أحداثها حول شخص يدعى مايك سميث ولد في كوكب المريخ ويقوم برحلة إلى كوكب الأرض ويتأقلم مع البشر الذين يعيشون في الأرض ، يذكر أن كاتب الرواية ألفها قبل اكتشاف امكانية العيش في المريخ .

4. ثلاثية النمل The Ants : هي سلسلة روايات من الخيال العلمي ألفها الكاتب الفرنسي برنارد فيربير ، تعتبر من أشهر روايات الكاتب ونالت شهرة واسعة وهي عبارة عن ثلاثية جميع أبطالها من النمل وهي امبراطورية النمل صدرت في عام 1991 و يوم النمل 1992 وثورة النمل 1996 ، وقد تم بيع أكثر من 2 مليون نسخة من الرواية وترجمت لأكثر من 30 لغة ، وقد تحولت إلى لعبة فيديو .

5. نوافير الجنة The Fountains of Paradise : رواية خيال علمي من تأليف الكاتب ارثر كلارك ، نشرت لأول مرة في عام 1979 ، وهي من أشهر روايات الكاتب ، تدور أحداثها حول الصعود إلى الفضاء عبر سلم فضائي تم بنائه من مواد قوية جدا ليستطيع رائد الفضاء الصعود إلى الفضاء الخارجي دون اللجوء إلى المركبات الفضائية والصواريخ .

6. كوكب القردة Planet of the Apes : رواية خيال علمي من تأليف الكاتب الفرنسي بيير بول ، نشرت لأول مرة في عام 1963 ، تدور أحداثها حول ثلاثة علماء للفضاء يقومون برحلة كونية حول الفضاء ويصلون إلى كوكب يبعد عن الأرض بمسافة 300 سنة ضوئية ويكتشفون بأن الكوكب جميع سكانه من القرود الذين ينتمون إلى إنسان الغاب والغوريلا وكوكبهم يشبه كوكب الأرض ، ويكتشف رواد الفضاء بأن القردة يسيطرون على الكوكب ، ترجمت الرواية لعدة لغات وتحولت إلى أفلام سينمائية كان أشهرها فيلم كوكب القردة لفرانكلين شافر .

7. هاري بوتر Harry Potter : سلسلة روايات خيال علمي من تأليف الكاتبة الإنجليزية ج. ك. رولنغ ، تدور أحداثها حول فتى يدعى هاري بوتر يكتشف أن لديه قدرات ساحرة فيحاول استغلال سحره للقضاء على لورد فولدمورت سيد الظلام ، ترجمت السلسلة إلى عدة لغات ، وقد لاقت نجاها باهرا منذ أو جزء لها الذي كان باسم هاري بوتر وحجر الفلاسفة في عام 1988 ، وحصلت السلسلة على نسبة مبيعات هائلة شفي اميركا والعالم . ونالت الكاتبة العديد من الجوائز على هذه السلسلة ، وقد تحولت الروايات إلى أفلام سينمائية .

8. صومنيوم Somnium : هي أول رواية خيال علمي ، تم تأليفها من قبل الكاتب يوهانس كيبلر باللغة اللاتينية بين عامي 1620-1630 ، ونشرت لأول مرة في عام 1634 ، تدور أحداثها حول طالب ينقل إلى القمر بطريقة غامضة ، وتعتبر أول رواية تدور أحداثها حول القمر وعلم الفلك .

9. رحلة الى مركز الارض Journey to the Center of the Earth : رواية خيال علمي من تأليف الكاتب الفرنسي جول فيرن ، نشرت لأول مرة في عام 1864 ، تدور أحداثها حول بروفيسور أثناء قراءته لإٍحدى الكتب القديمة وجد ورقة من جلد الحيوان كتب عليها باللغة اللاتينية القديمة كتبها آرني ساكنيسم ويحاول البروفيسور ترجمة الرموز ويكتشف بأن هناك رسالة تفيد بأن يذهب إلى أحد الفوهات البركانية في جبل ستيفلز فيجد نهاية مركز الأرض ، لقد تحولت الرواية إلى فيلم سينمائي في عام 1959 .

10. موعد مع راما Rendezvous with Rama : رواية خيال علمي من تأليف الكاتب ارثر كلارك ، نشرت لأول مرة في عام 1973 ، تدور أحداثها حول جسم ضخم يطلق عليه اسم راما على أسم إلهة الهنود يدخل في النظام الشمسي ويتم استكشافه من قبل رواد الفضاء الذين يحاولون معرفة ماهو هذا المخلوق عبر سفينة فضائية وخلال رحلة الاستكشاف يتبين بأن هناك سكان سكانا يقطنون هذا الجسم يتميزون بالذكاء والتحضر .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

نادية راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *