نيفديبين Nifedipine للوقاية من الذبحة الصدرية

نيفديبين Nifeedipine ، دواء يستخدم للوقاية من الذبحة الصدرية ، وللوقاية من ارتفاع ضغط الدم الرئوي ، كما أنه يستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم ، وعلاج الصداع النصفي ، وعـــلاج داء ريـــنو .
متوفر الدواء في السعودية بالاسم التجاري ” ادلات Adalat ” ، كما أن له أسماءا تجارية أخرى مثل بروكارديا Procardia ، ايبيلات Epilat ، نيفيكارد Nifecard ، نوفو – نيفيدين Novo-Nifedin ، وقد صنف هذا الدواء على رأس قائمة منظمة الصحة العالمية للادوية الاساسية .

كيف يعمل نيفدبين ؟
نيفديبين من محصرات قنوات الكالسيوم التي تنتمي إلى ثنائيات الهيدروبيريدين التي لها تأثير على الأقلب والأوعية الدموية ، حيث أنه يعمل على تبطيء حركة الكالسيوم عن طريق الخلايا العضلية الموجودة في جدران الأوعية الدمية ، فيؤدي إلى التقليل من سرعة القلب فيخفف من جهد طاقة القلب وبالتالي يعمل على التخفيف من ألام الذبحة الصدرية ، كما أنه يعمل على توسيع الوعية الدمية ويحسن عملية وصول الاوكسجين والدم إلى القلب وبالتالي يؤدي إلى خفض ارتفاع ضغط الدم . الصيغة الكيميائية للدواء هي C17H18N2O6 .

طريقة الاستخدام :
يتوفر هذا الدواء على شكل كبسولات فموية أو أقراص طويلة المفعول ، وتتمثل الجرعة للبالغين والمراهقين بكمية بتركيز مقداره 10 ملغ تعطى ثلاث مرات يوميا أو أقراص بتركيز 30 ملغ مرة واحدة في اليوم ، وتبلغ الجرعة القصوى ما مقداره 120-180 ملغ في اليوم ، ويفضل أخد الدواء بعد تناول الطعام حتى لا يسبب أي اضطراب في المعدة .

موانع الاستخدام :
– يمنع استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من الحساسية المفرطة اتجاه النيفدبين أو أيا من مكوناته .
– يمنع استخدام الدواء إذا كان المريض يستخدم أقراص الإفراز الفوري الخاصة بعلاج ارتفاع ضغط الدم الطارئ أو احتشاء في عضلة القلب الحاد .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كان المريض يتناول أدوية أخرى خافضة لضغط الدم مثل اللوسارتان والانالابريل والبروبرانولول .
– يجب إبلاغ الطبيب إذا كان المريض يستخدم دواء قرحة المعدة السيمبتيدين .
– كما يجب إبلاغ الطبيب إذا كان يستخدم المريض ادوية مضاد الصرع أو الأدوية المقوية للقلب مثل الديجوكسين .
– استخدام المضادات الحيوية التي تنتمي إلى الريفامبيسين تقلل من فعالية النيفيديبين إذا تم استخدامها أثناء المعالجة .
– يجب إبلاغ الطبيب إذا كان المريض يستخدم الادوية المضادة للفطريات من فئة الازول مثل الكيتوكونازول أو البوساكونازول أو الفوريكونازول أو الايتراكونازول ، أو الفلوكونازول .

التأثيرات الجانبية :
قد يتعرض المريض إلى بعض الاثار الجانبية الشائعة أثناء المعالجة بالنيفديبين مثل الشعور بالدوخة أو الدوار ، الصداع ، النعاس ، عدم وضوح في الرؤية ، الاضطراب العصبي ، تغير في المزاج ، الغثيان أو القيء ، الإمساك ، احمرار في الوجه أو حدوث انتفاخ أو تورم .

تحذيرات :
– يفضل حمل بطاقة تحذير طبي للأشخاص الذين يستخدمون النيفيدبين .
– يجب إبلاغ الطبيب بأي أدوية أو أعشاب طبية يتم استخدامها قبل البدء في المعالجة لأنها قد تمتزج مع النيفيدبين وتؤثر على فعالية الدواء أو تسبب بعض الأعراض الجانبية .
– يجب إبلاغ الطبيب إذا انت المرأة حاملا أو تخطط لحمل
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كانت المرأة ترضع رضاعة طبيعية .
– يجب الذهاب فورا للطبيب إذا تعرض المريض لدوخة شديدة أو فقدان الوعي ، صداع شديد ، طفخ جلدي أو تسرع في ضربات القلب .
– يجب توخي الحذر عند استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم ، الإمساك ، اختلال في الوظائف الكبدية ، أو اختلال في وظائف الكلى ، أو قبل العمليات الجراحية .
– يجب عدم التوقف المفاجئ عن استخدام الدواء لأنه قد يؤدي إلى استعادة الذبحة الصدرية للمرذى الذين يعانون من امراض الشرايين .
– يجب تجنب تناول الجريب فروت أثناء المعالجة لأنه يزيد من فعالية الدواء وممكن أن يسبب اعراض جانبية .
– يجب توخي الحذر عند استخدام الدواء لكبار السن وخاصة أن الدواء يعتبر قصير المفعول ولا يناسب هذ ه المرحلة من العمر لأنه قد يسبب انخفاض في ضغط الدم .

التخزين :
يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
انواع الذبحة الصدرية
اعراض وعلاج الذبحة الصدرية
اعراض و اسباب ارتفاع ضغط الدم

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *