حيوانات مدغشقر

مدغشقر ، هي جزيرة قبالة سواحل أفريقيا لديها بعض الحيوانات المميز والأثر اثارة حول العالم . تعيش في مدغشقر حوالي 75٪ من الأنواع الموجودة في أي مكان آخر على هذا الكوكب . وفيما يلي بعض الحيوانات المعروفة في مدغشقر .

ليمور الخيزران
الليمور تتغذى على الخيزران وتوجد عادة في الغابات الاستوائية وغابات السحابة من مدغشقر (ليتم العثور على نوعين خارج هذه المناطق) .

أسود الليمور
أسود الليمور تعيش في الغابات الاستوائية في شمال مدغشقر . الليمور السوداء البارزة والتي تظهر الفروق بين الجنسين . الذكور باللون الاسود ، في حين ان فراء الاناث باللون البني المحمر مع وجه أسود وأبيض . الليمور السوداء تتغذى على الفاكهة والزهور .

ليمور القزم
توجد ليمور القزم في مدغشقر ، وتتغذى على الفاكهة والزهور وتترك الحشرات .

Indri
indri هو أكبر الليمور ذو اللون الأسود والأبيض ، يتغذى indri على الفواكه ويترك في مظلة الغابات المطيرة في مدغشقر الشرقية .

قرود الليمور
قرود الليمور هي القرود الصغيرة ، توجد على نطاق واسع في مدغشقر . تتغذى على الحشرات والفقاريات الصغيرة ، والفواكه ، والزهور ، وتشتهر الليمور بفئران الاللفاظ النقيق . وتوجد ايضاً ليمور قزم الماوس (Microcebus myoxinus) الأصغر في العالم .

ليمور البني الأحمر
يوزع ليمور البني الأحمر على نطاق واسع بواجهته في الغابات النفضية الجافة في مدغشقر الغربية ، حيث يتغذى على الزهور والأوراق والقرون والبذور ، والفواكه والحشرات والنباح .

الليمور الأحمر الطوقي
يتم العثور على الليمور الأحمر الطوقي في الغابات الاستوائية في شبه الجزيرة Masoala في شمال شرق مدغشقر . الليمور الأحمر الطوقي يعيش في مجموعات ويقوم بممارسة شكل من أشكال الطائفية الأبوة والأمومة . وخلافا لمعظم الليمورات أخرى ، فإن صغاره لا تحملها الإناث لكنه يترك في العش .

ليمور عصابة الذيل
ليمور عصابة الذيل هو أفضل أنواع الليمور المعروفة . يعيش ليمور عصابة الذيل Ringtails في الغابات الجافة في جنوب مدغشقر وفي الجزء الغربي يتغذى على الفاكهة والزهور والأوراق واللحاء . معظم ليمور عصابة الذيل من الأنواع الأرضية للمعيشة والتي توجد في مجموعات يمكن ان تسيطر عليها النساء التي تتألف من ثلاثة إلى 20 نوع من أنواع الحيوانات .

الثعلب الطائر
الثعالب الطائرة هي الخفافيش التي تتغذى على الفاكهة .

الحفرة
الحفرة هي أكلة اللحوم والتي تبدو وكأنها خليط بين البوما والكلب . Fossas من المخلوقات الليلية التي تقوم بمطاردة الحيوانات بما في ذلك الحشرات والزواحف والقوارض والليمور . كما تصطاد الدجاج في وحول القرى بمدغشقر .

Fanaloka
Fanaloka هي أكلة اللحوم والتي يمكن أن تجدها في الغابات المطيرة في مدغشقر الشرقية .

Tenrec
Tenrecs هي الحشرات الغير عادية والتي تشع في بيئات ايكولوجية لشغل الأراض الأخرى من القنافذ والفئران والزبابة ، opossums ، وحتى ثعالب الماء . في حين يمكن العثور على عدد قليل من أنواع tenrec في وسط أفريقيا ، فهي من الأنواع الأكثر تنوعا في مدغشقر ، والتي تصل إلى 30 نوعا .

حرباء Brookesia
حرباء Brookesia هي من أصغر الزواحف الموجودة في العالم ، لايزيد طولها عن شبر واحد (30 ملم) . حرباء Brookesia معروفة أيضا باسم حيرة الذيل أو حرباء الورقة ، وتوجد هذه المخلوقات الضآلة في أوراق القمامة من الغابات المطيرة والغابات النفضية الجافة في كثير من مدغشقر .

يتم تغذية Brookesia على الحشرات الصغيرة والتي تعتمد على التلوين للهروب من الحيوانات المفترسة . عندما تضطرب هذه الحرباء فإنها تلعب بالرصاص لتصبح شبيهة بالورق .

الحرباء
مدغشقر هي موطن نحو 150 نوع من أنواع الحرباء الموجودة في العالم . تأتي الحرباء بالحجم الصغير إلى المتوسط الحجم من الزواحف التي تشتهر بقدرتها على تغيير لونها بشكل كبير . خلافا للاعتقاد الشائع ، فإن الحرباء عادة لا تغير لونها إلا لتتناسب مع محيطها . بدلا من ذلك عادة ما يستخدم اللون للتعبير عن العواطف ، وللدفاع عن الأراضي ، وللتواصل مع زملائه .

تمساح النيل
تمساح النيل ، وجدت في موائل المياه العذبة في مدغشقر . كان هذا النوع مرة واحدة وفيرة على نطاق واسع ويخشى كثيرا في البلاد ولكن سنوات من ملاحقة للجلود التي جعلت من الأنواع المهددة بالانقراض .

توجد التماسيح في كهوف احتياطي خاص Ankarana . أدى ناشيونال جيوغرافيك رحلة استكشافية لمعرفة المزيد عن هذا السلوك فريدة من نوعها .

ثعبان الرمح
مدغشقر هي موطن لأكثر من 80 نوعا من الثعابين ، والتي تشكل خطرا كبيراً على للبشر . يوجد العديد من الثعابين كالحيات ، الكوبرا ، المامبا ، الثعابين ، أو الأفاعي فقط البواء وcolubrids .

ضفدع Mantella
يعتقد ان مدغشقر تحتوي على أكثر من 300 نوع من الضفادع ، و 99 في المئة منها مستوطنة . الضفادع البرمائيات هي الوحيدة التي يمكنك الحصول عليها في مدغشقر ، بينما لا يمكن ان تجد ضفادع السلمندر ، أو سمندل الماء .

Mantella هي من بين الأنواع الأكثر شعبية من الضفادع في مدغشقر بين تجارة الحيوانات الأليفة . هذه الضفادع الجميلة واللافتة للنظر تملئ مكانها البيئي المماثل إلى الضفادع السامة الموجودة في أمريكا الجنوبية بألوان الزاهية وبإفرازاتها السامة للجلد إلى الحيوانات المفترسة .

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات من خلال : 
حيوانات منقرضة
حيوانات مفترسة
حيوانات ذكرت بالقران

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *