افضل التخصصات الجامعية عن طريق الانتساب

كتابة نادية راضي آخر تحديث: 04 سبتمبر 2014 , 19:56

هناك بعض الطلبة قد يلجأون إلى الدراسة الجامعية عن طريق الانتساب الذي يسمح للطالب دراسة بعض التخصصات الجامعية عن بعد ، دون الانتظام في الدوام الدراسي في الجامعة ، وقد يلجأ الطالب إلى هذا النوع من الدراسة لظروف قد تكون خاصة به ، ولكن للاسف إلى الآن مازالت التخصصات الجامعية في الدراسة عن طريق الانتساب محدودة جدا في الوطن العربي ، وفي مقالنا لليوم ، نعرض لطلابنا من متابعي المرسال قائمة لأفضل التخصصات الجامعية للانتساب وفقا لمتطلبات سوق العمل السعودي .

افضل التخصصات الجامعية عن طريق الانتساب :-

1. الادب الانجليزي : تخصص يتبع كلية الاداب ، يعني بدراسة آداب اللغة الإنجليزية وأساسياتها من تراكيب وقواعد ولغويات ، ويعني بدراسة الأدب الإنجليزي وتراث الشعوب التي تتحدث باللغة مثل الروايات والشعر والقصص والمسرحيات ، يصبح الطالب قادرا على اكتساب مهارات عالية في التحدث والكتابة باللغة الإنجليزية والترجمة ، كما أنه قادرا على تعليم الإنجليزية لغير الناطقين بها . ينقسم تخصص ادب الإنجليزي إلى قسمين هما اداب اللغة الإنجليزية واللغويات . عند التخرج يصبح الطالب قادرا على العمل في العديد من المجالات مثل قطاع الترجمة والوزارات والهيئات الحكومية بكافة أشكالها ، أو في المؤسسات الاسلامية العالمية .

2. إدارة الأعمال : من أفضل تخصصات الانتساب ، حيث أنه يعني بدراسة إدارة العمل في مختلف القطاعات والمؤسسات والشركات ، حيث يصبح الطالب قادر على إدارة العمل في أي مشروع أو شركة ، وقادرا على إدارة العمل كفريق وإسناد المهمات للموظفين ، ويصبح قادرا على وضع خططا استراتيجية لهدف تحسين العمل ، وله عدة أقسام هي التمويل ، والموارد البشرية ، المبيعات ، المالية ، التخطيط الاستراتيجي ، والتسويق والمبيعات ، يستطيع الطالب بعد التخرج العمل في جميع القطاعات الخاصة والحكومية .

3. العلوم الادارية : هو أحد فروع كلية الاقتصاد ، يهتم هذا التخصص بدراسة تطوير القطاع الاداري ودراسة العلوم الاساسية في الإدارة العامة ، وتأهيل الطالب لمعرفة احتياجات مجتمعه في مختلف مجالات العلوم الادارية ، بعد التخرج يستطيع الطالب الالتحاق بالعمل بالقطااعات الخاصة والحكومية كباحث أو أخصائي تدريب ، أخصائي شئون موظفين ، أمين مستودع ، مشرف مخازن ، كما يمكنه العمل كأخصائي في التطوير الاداري ومدير للخدمات العامة .

4. إدارة المستشفيات : تخصص يهتم بدراسة إدارة العمل في المؤسسات الصحية والمستشفيات ، فيصبح الطالب قادر على الإشراف على الموظفين العالمين في المنشآت الصحية ، تصميم البرامج التدريبية للعاملين في الإدارة الصحية ، عمل خطط تطويرية في أقسام المنشآت الصحية ، ومتابعة إنجازات العاملين في الهيئة لاصحية وفقا لمعايير الجودة ، يستطيع الطالب بعد التخرج العمل في المؤسسات الصحية في القطاع العام والخاص والإدارات الحكومية للهيئات الصحية .

5. علم الاجتماع : علم يعني بدراسة المجتمع وظواهره وعلاقاته وأفراده ، ويصبح الطالب قادرعلى إجراء دراسات عن القضايا الاجتماعية المحيطة بمجتمعه مثل الجرائم والفقر وغيرها من الظواهر والقضايا الاجتماعية ، كما أنه يصبح قادرا على تحليل هذه الظواهر واستنباط أسبابها والعوامل المؤثرة فيها وتأثيرها على الأفراد والمجتمع ، ويصبح قادرا على تقديم الاستشارات الاجتماعية للمحتاجين لها ويمكنه أيضا تدريس أسس علم الاجتماع لطلاب المدارس ، عندما يتخرج الطالب يستطيع العمل في المؤسسات الاجتماعية مثل هيئات رعاية الشباب والمسنين ووزارة الشئون الاجتماعية ، والمؤسسات الحكومية والخاصة بالتخطيط والتنمية الاجتماعية ، كما يمكنه العمل في مراكز الأبحاث وفي قطاع التعليم كمدرس وكمشرف اجتماعي ويمكنه العمل في أقسام السجون والمحاكم .

6. الدراسات الاسلامية : يعني هذا التخصص بدراسة مبادئ العقيدة الاسلامية والسنة النبوية ودراسة القرآن الكريم وتفسيره والأحاديث الشريفة وأصول الفقه ، واللغة العربية ، والفرائض ، فيصبح الطالب على دراية تامة بالمعلومات المختلفة في جميع فروع الدراسات الاسلامية وفي الشرع وقواعد الدين الاسلامي الحنيف ، عند تخرج الطالب يصبح قادرا على العمل كباحث قضائي ، أو مستشار شرعي ، كاتب عدل ، أو مأذون شرعي ، داعية ، أو في مجال الافتاء ، ويمكنه العمل كرئيس في أحد الهيئات الإسلامية ، ويمكنه العمل في مجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

7. العلاقات العامة : هو أحد تخصصات كلية الإعلام ، يهدف إلى تعليم الطالب على بناء العلاقات العامة في مجالات عمله ، والتسويق والاعلان، ويمكنه من خلال التخصص العمل في المؤسسات الإعلامية المختلفة والمؤسسات الإعلانية وأقسام العلاقات العامة في القطاعين الخاص والحكومي ، ويمكن من خلال هذا التخصص العمل في مجال الصحافة والإعلام أو مسئول للعلاقات العامة .

8. ادارة الموارد البشرية : يهتم التخصص بدراسة إدارة وتنظيم الإمكانيات البشرية ، مثل إدارة شئون العاملين ، والقيام بأعمال التوظيف ، الاهتمام بالقضايا المتعلقة بالعالمين ، تطوير مهارات العاملين والإستفادة من قدراتهم ، وتقييم أداء العاملين ، عند التخرج يستطيع الطالب العمل بالمؤسسات والهيئات الحكومية والشركات الخاصة ، ومكاتب الاستشارات ومراكز الإرشاد المهني ومراكز التدريب .

9. التاريخ : يهتم هذا التخصص بدراسة الماضي وتحليل وفهم التاريخ ، ليصبح الطالب مؤرخا يستطيع إجراء البحوث التاريخية في المجتمعات ، والكشف عن الأحداث التاريخية الغامضة ، ومراجعة المواد التاريخية في سائل الإعلام وتدقيقها ، والإلمام بالتطور التاريخي للعلوم السياسية والاجتماعية والاقتصادية ، وللتاريخ عدة أقسام هي التاريخ السياسيوالاجتماعي والاقتصادي والاسلامي والاوروبي وتاريخ العلوم ، وعند التخرج يستطيع الطالب العمل في قطاعات التعليم في المعاهد والمدارس والجامعات ، ويمكنه العمل في مراكز البحوث والدراسات التاريخية ، ويمكنه العمل في الوزارات والهيئات الحكومية السياسية ، وفي قطاع الإٍعلام ، كما أنه يستطيع العمل في المتاحف التاريخية والإرشاد السياحي .

10. علم النفس : يهتم هذا التخصص بدراسة سلوكيات النفس الإنسانية ووظائفها وأمراضها ويصبج الطالب قادرا على تقديم الاستشارات النفسية لضغوطات العمل والغضب والقلق وغيرها ، عمل اختبارات نفسية مثل اختبارات الذكاء ، الإلمام بكل ما يتعلق بالنفس البشرية والتغيرات السلوكية التي تتعرض لها ، هذا التخصص يتفرع منه عدة أقسام هي علم النفس السريري وعلم نفس النمو وعلم النفس الصناعي وعلم النفس الجانبي والاجتماعي والتربوي والرياضي والمهني ، وعند التخرج يصبح الطالب قادرا على العمل في المستشفيات والمراكز النفسية ، العيادات الخاصة والعامة ، مراكز الترديب ، مراجز الابحاث الجامعية ، دور الايتام والمسنين ، مراكز ذوي الاحتياجات الخاصة ، ويمكن العمل كمرشد نفسي في المدارس والجامعات ، كما يمكنه دخول السلك التعليمي في المدارس والجامعات والمعاهد .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
افضل التخصصات الجامعية المطلوبة في سوق العمل السعودي
افضل جامعات اهلية في السعودية
افضل جامعات الرياض

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق