ببغاء نيبالي

الببغاء النيبالي والمعروف ايضاً بأسم ببغاء الكساندرين هو نوع من الببغاوات الرائعة موطنها جنوب وجنوب شرق آسيا ، ولكن أصبح مألوفا في العديد من المدن الأوروبية ، يتميز باللون الأحمر اللامع على الكتف ، والريش بلون أخضر داكن .

ذكور الببغاء النيبالي لديهم طوق وردي على الجزء الخلفي من الرقبة ، مع شريط أسود على الجبهة ، يصل طول الببغاء النيبالي الى 58 سم ، ويزن 250-260 جرام ، تزاوج الببغاء النيبالي بين نوفمبر وأبريل، وتضع الانثى بين 2 و 4 بيضات ، ويتم احتضانها لحوالي 24 يوما ، ويعيش الببغاء النيبالي لمدة تصل إلى 30 عاما في الأسر .

هناك خمسة سلالات مختلفة من الببغاء النيبالي ، باختلافات طفيفة في الألوان ، بعضها متغيرات الريش بلون أخضر أخف ، او مسحة باللون الازرق إلى الخدين ، أو أحيانا شريط أزرق على طول الجزء العلوي من ذوي الياقات البيضاء والوردي .

الببغاء النيبالي يتغذى على مجموعة متنوعة من البذور والزهور والبراعم ، والرحيق والفواكه . وجدت عادة في قطعان صغيرة ، ولكن مجموعات أكبر قد يتجمع فيها الطعام بوفرة أو في المجاثم الطائفية عند الغسق .

الببغاء النيبالي موطنة يمتد لجنوب وجنوب شرق آسيا ، من باكستان ونيبال ، وجنوبا الى سريلانكا والشرق إلى فيتنام ، مع السلالة التي توجد في مناطق مختلفة ،كما وجد بعدة دول من بينها البحرين وإيران وتركيا والإمارات العربية المتحدة واليمن ، وقد رصدت في المدن الأوروبية ، بما في ذلك لندن وأمستردام .

تم العثور على الببغاء النيبالي في مجموعة متنوعة من الموائل ، بما في ذلك الغابات الرطبة والجافة والمناطق المزروعة ، وأشجار المنغروف والصحاري ، ويتواجد الى ارتفاعات تصل الى حوالي 900 متر .

الببغاء النيبالي بسبب مجموعته من الصفات السلوكية التي تعتبر مرغوبة لمربي الطيور ، بما في ذلك كونها لعوب ، وحيوي ، وقادر على المحاكاة ، كان من الحيوانات الاكثر تداولا لتجارة الحيوانات الأليفة . على الرغم من حظر التداول في بعض المناطق ، والاستغلال لا يزال شائعا ويتم تخفيض الأنواع البرية

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات من خلال : 
معلومات عن الببغاء القرمزي
صور ومعلومات عن الببغاء الذهبي
معلومات عن الببغاء الياقوتي

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. sandra
    2016-09-27 at 01:10

    السلام عليكم..هل يمكن ان يتزاوج الببغاء النيبالي مع الدره الهندي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *