اذكى حيوان في العالم

هناك العديد من الحيوانات الموجودة على وجه الأرض ، فمنها الصغير ومنها الكبير ، بينما قد يندهش البعض عند معرفته انه هناك حيوانات ذكية . نطرح هنا عدد من الحيوانات الذكية ، ومنها :

الشمبانزي
يمكن العثور على هذا الحيوان في الغابات الاستوائية والسافانا الرطبة في غرب ووسط أفريقيا . الشمبانزي يتعلم ويقوم بأداء المهام التنظيمية التي تعتمد على التفكير ، وله أفضل ذاكرة عن أي حيوان آخر . هذا الحيوان يمكن أن يتكيف بسرعة ويقوم بأداء لغة الإشارة للتواصل مع البشر . وقد لوحظ استخدام الشمبانزي للمعرفة المتقدمة بالأدوات المختلفة . وقد ينظر إليه باستخدام مناورات الهجوم التكتيكية ، لإصطياد الفرائس . مؤخرا ، قد شهد الشمبانزي تعليم لغة الإشارة إلى أطفالهن الرضع دون التدخل البشري .

الدلافين
عائلة الحيتان ، تتكون من الدلافين والحيتان التي تعتبر من أذكى الحيوانات التي تقطن المحيط . تعيش الدلافين في المياه الدافئة في جميع أنحاء العالم ، وهي من أذكى أنواع الدلافين . تتميز الدلافين بدماغها الكبيرة للغاية ولها قشرة المخ والفص الجبهي الأكبر 40٪ من الإنسان . القشرة الدماغية هي منطقة في الدماغ المسؤولة عن التواصل الاجتماعي ، والمسئولة على معالجة المعلومات المجردة ، وحل المشكلات . يتم تدريب الدلافين بسهولة جدا . وقد أثبت أن الدلافين لديها القدرة على التفكير والتخطيط ، وحل المشكلات ، والتفكير المجرد ، وفهم الأفكار ، والتعلم من التجارب السابقة .

القرد المكاك
إلى جانب البشر ، فإن جنس القرد المكاك هو الأكثر انتشارا في العالم . من المعروف استخدم قرود المكاك على نطاق واسع في الأبحاث البيولوجية والطبية . هذه الحيوانات لديها ذاكرة لا تصدق ، مع القدرة الكبيرة على التعلم ، واتخاذ القرارات الذاتية . أنها تستخدم تعابير الوجه التي تشبه تعابير البشر وبالتأكيد يسهل على البشر فهمها .

الفيلة
هناك ثلاثة أنواع من الفيلة ، بوش الفيل الأفريقي ، وغابة الفيل الإفريقي والفيل الآسيوي . بينما يعتقد أن جميع السلالات لها نفس العبقرية الوراثية . في العديد من الثقافات تعتبر الفيلة رمزا للحكمة ومعروفة بذاكرتها التي لا تصدق . لأنها تخلق الخرائط الذهنية ويقال أنها تتذكر المواقع الدقيقة لموقع الغذاء والشرب لسنوات . دماغ الفيل هي أكبر من أي حيوان بري . الفيلة تتمتع بحاسة السمع القوية ، بالرغم انهم يتواصلون بواسطة المنفاخ والبوق ، وحتى يمكنهم نقل الأصوات عبر مسافات طويلة . الفيلة لديها شعور لا يصدق للإنجاز الفني . يمكنهم رسم لوحات تعبر عن نفسهم .

الببغاء الرمادي الأفريقي
الببغاء الرمادي الأفريقي هو نوع من الببغاء التي وجدت في الغرب وفي الغابات المطيرة في أفريقيا الوسطى . كانت الببغاوات الطويلة هي القادرة على أن تقلد خطاب الإنسان ، ولكن الببغاء الرمادي الأفريقي ايضا يمكنه ربط الكلمات مع معناها وتكوين الجمل الصغيرة . هذه الطيور يمكنها التواصل مع بعضهم البعض من خلال الأغاني ، ولغة الجسد . الببغاء الرمادي الأفريقي يمكن تدريبه بسهولة على إجراء محادثات وعلى تنفيذ الأنشطة . هم يقلدون الإنجازات ، ويقوموا بإعادة الأصوات تماما .

الأخطبوط العملاق في شمال المحيط الهادئ
هذا المخلوق يعيش في أعماق المحيط . انهم ينتمون الى عائلة الرخويات والطبقة الرخوية . ومن المعروف أن جميع أنواع رأسيات الأرجل لديها القدرة الفكرية التي لا تصدق . يعتبر الأخطبوط هو أذكى أنواع اللافقاريات الموجودة على قيد الحياة . في الظروف التجريبية وبعرض هذه الحيوانات الموجودة على حد سواء في الذاكرة القصيرة والطويلة المدى . لديهم القدرة على تعلم بالملاحظة التي لا تصدق . الأخطبوطات له جهاز عصبي كبير للغاية . هناك تقارير عن الأخطبوط العملاق في شمال المحيط الهادئ بذراع يمتد إلى 30 قدما .

الجرذان
هناك مئات الأنواع من الفئران في جميع أنحاء العالم . الفئران هي واحدة من أكثر الحيوانات التي يطبق عليها الدراسات والاختبارات على هذا الكوكب . لقد كانوا بحوث واختبارات للعديد من مواد الدراسات الفسيولوجية الشهيرة والمؤثرة . السبب في ذلك هو أن علم النفس للفئران مشابه للبشر وأنه كبير في المقارنات التجريبية . جميع الفئران تتعلم السلوكيات الجديدة والحيل بسهولة جدا . ووجدت دراسة أجريت في عام 2007 أن الفئران تمتلك ما وراء المعرفة ، وهو القدرة العقلية التي تسبق فقط ويتم توثيقها في البشر . الفئران لديها شعور مدهش في قوة حاسة الشم والسمع . يتم تدريبهم للكشف عن الألغام الأرضية والقنابل . وقد اقترحت البحوث والتكنولوجيا مؤخرا أن الفئران يمكنهم تحديد عينات البلغم الإنسان بعدوى السل من خلال الرائحة . هذه الحيوانات مدهشة في حل متاهات .الفئران مخلوقات اجتماعية يحلمون بطريقة مشابهة جدا كبشر ، كما انهم مخلوقات ذكية وودية .

يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات من خلال : 
حيوانات صحراء الربع الخالي
حيوانات الغابة
حيوانات غابات افريقيا

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2017-08-25 at 20:13

    سبحان الله .. معلومات رائعة ومفيدة . شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *