انجازات المملكة العربية السعودية بشتى المجالات

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 30 سبتمبر 2014 , 14:04

حققت المملكة العربية السعودية ، العديد من الانجازات وخاصة في الفترة الاخيرة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ، سواء في المجالات التعليمية والاقتصادية والزراعية والصناعية والثقافية والاجتماعية والبناء .

الملك عبد الله  ، لعب دورا بارزا في ترسيخ دعائم الخليج ، والعمل العربي والإسلامي المعاصر ، وصياغة الرؤى والتخطيط للمستقبل .

قام ولي العهد ، و خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بحكمتهم وبمهارتهم في القيادة ، وتمكنوا من تعزيز دور المملكة في الشؤون الدولية والإقليمية ، سياسيا واقتصاديا وتجاريا . وقد تم تعزيز الأمن في البلاد بإعتبارها واحدة من القضايا الأكثر اهتمام من قبل الملك عبد الله .

في مجال الأعمال الخيرية ، كان الملك عبد الله حريصا على تمديد مساعدات المملكة لضحايا الكوارث العالمية . في مجال مكافحة الإرهاب ، قام الملك عبد الله وليا للعهد ، برعاية افتتاح مؤتمر دولي لمكافحة الارهاب في الرياض ودعا إلى إنشاء مركز دولي لمكافحة الارهاب .

في مجال السياسة الخارجية ، اهتم الملك عبد الله ، عندما كان ولي العهد ، وكان حريصا على اتخاذ مواقف إيجابية تهدف إلى تعزيز السلام والرخاء الدولي . وقد عمل الملك عبدالله في تعزيز الاستثمار في المملكة .

خلال لقاءه في الرياض ، اقترح بإنشاء الأمانة العامة لمنتدى الطاقة الدولي ومقرها في الرياض . وتمت الموافقة على الاقتراح في وقت لاحق .

وكان الملك عبد الله حريصا على المشاركة في المحافل الدولية والعربية والإقليمية .

وقام باتخاذ مواقف نبيلة تجاه القضايا العربية والإسلامية . في هذا السياق ، قدم اقتراحا للتواصل إلى التسوية الشاملة والعادلة للقضية الفلسطينية ، واقترح مساعدات واسعة للفلسطينيين .

المملكة العربية السعودية بها العديد من الإنجازات الهائلة في النمو والتنمية بإعتبارها نتيجة للاستراتيجيات التي تم تنفيذها منذ عهد مؤسسها الملك عبد العزيز آل سعود وحتى اليوم في ظل حكم خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز .

ويمكن رؤية هذه الإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية الكبيرة في دولتنا المزدهرة ونحن نعيش في وفي مستقبل مشرق – بإذن الله . أصبحت المملكة العربية السعودية أحد العوامل المركزية في الأمن الاقتصادي العالمي . وهي أيضا عضو في مجموعة G20 للاقتصادات الكبرى ، واحد البلدان الأسرع والأكثر استقرارا لأنماط النمو الاقتصادي .

كما ان المملكة هي واحدة من أكبر مناطق الإنجاز في المملكة في مجال التعليم: هذا ما يمكن ملاحظته في برنامج المنح الضخمة التي تخصها لطلاب للدراسة في الخارج . تأسس هذا البرنامج من قبل صاحب الجلالة الملك عبد الله ، وسوف ينتج تقدما إيجابيا كبيرا في المجتمع السعودي . كما ارتفع عدد الجامعات الحكومية لتشغيل السعوديين الآن إلى 25 ، والتي تم توفيرها مع أفضل الدعم الأكاديمي والمادي لأداء عالي المستوى .

وهناك مثال كبير على ذلك هو ان جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (KAUST) بدون شك هي نقطة انطلاق في قيادة المملكة في العلوم الحديثة وعلى المستوى العربي والإقليمي . وجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن (PNU) هي أيضا واحدة من أعظم الإنجازات ، لكونها أكبر جامعة نسائية في العالم .

من المهم أن نثني على مثال ساطع على الوضع السياسي للمملكة : بما له من مكانة خاصة في المجتمع الدولي وهو ما يمكن ملاحظته في دعمها للمؤسسات الدولية المتخصصة في مكافحة الجريمة بجميع أشكالها المختلفة .

من هذه المؤسسات ، المركز الدولي لمكافحة الإرهاب: كانت المملكة العربية السعودية أول من دعا لإنشاء المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب الذي عقد في الرياض في عام 2005 . تبرع جلالة الملك عبد الله مؤخرا بمبلغ 100 مليون دولار إضافية إلى المركز كجزء من جهود المملكة في تجسيد السلم والأمن الدوليين في وجود سجل مشرق من الكرم وإنجاز الأعمال في مجال مكافحة الإرهاب .

هذا بالإضافة إلى بداية تأسيس المملكة في العديد من المراكز العالمية مثل مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي للغة العربية ، ومركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية ، ومركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمية للأديان والحوار بين الثقافات (KIACIID) . هذا بإعتباره جزء من نشر ثقافة الحوار بين المسلمين ، وبين المسلمين وغير المسلمين ، إقليميا ودوليا .

في الواقع أن السياسة الخارجية المتوازنة للحكومة السعودية وجهودها في الحفاظ على السلام والأمن في منطقة الخليج والشرق الأوسط ، وجهودها في حل النزاعات الإقليمية ومساعدة الناس المتضررين من الكوارث ، كل يؤكد الدور المحوري والهام على الخريطة السياسية .

يجب ألا ننسى الجهود الإنسانية للمملكة ، بإعتبارها المتبرع الأول إنسانياً في العالم العربي والسابع عشر في جميع أنحاء العالم مما يوفر لها التقدير المميز في جميع أنحاء العالم . الانجازات العظيمة للمملكة هي من نعمة الله علينا ثم بفضل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين جلالة الملك عبدالله بن عبدالعزيز .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
جامعة الدول العربية
افضل الدول العربية اقتصاديا
ترتيب الدول العربية في تصنيف الفيفا لشهر ديسمبر

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق