الديكور على الطابع الإفريقي

- -

عندما نتحدث عن الطابع الإفريقي يتبادر إلى الذهن الشمس الحارقة و الغابات و الصحراء الشاسعة و هذا بالضبط ما نعطيه لبيت ذات الطابع الإفريقي نجد الألوان الترابية الصحراوية  الأصفر الخردلي و البرتقالي الداكن و البني المحروق  و اللون الأخضر و العاج الداكن فهي يجب أن تكون موجودة بشكل أساسي على الجدران و الأرضية أما الأقمشة و المفروشات و قطع الإكسسوار تكون بلمسات متفرقة بين هؤلاء و تستعمل بشكل بدائي غير متقن على الجدران .

و تأتي النقشات الإفريقية المتميزة التي تتسم بتداخل الألوان الصحراوية القوية و تشكل خيار مناسب للأقمشة و المفروشات و بعض الإكسسوارات مثل التكايات و الطراريح و أغطية الطاولات و الشلحات المرمية على المقاعد و الكنب ، و الأشكال الهندسية المميزة .

الفيلة و الزرافات و النمور و الفهود أحد الحاضرون في البيت ذات الطابع الإفريقي بقوة فنقوش الحيوانات أحد أبرز الرموز الأفريقية ، و هي وحدها كفلية بإطفاء الطابع الإفريقي في أي مساحة و يمكن استعمالها كسجاد على الأرض أو على الجدران أو في تنجيد الكنب و الكراسي أو للتزيين ، وغالبًا ما تكون مصنوعة من الخشب داكن اللون المحفور يدويًا مع بعض الحجارة الثمينه الثمن و أحيانًا من العاج خصوصًا الفيله.

العاج مادة أساسية  : ترافق الطابع الأفريقي لسنوات طويلة مع القطع المصنوعة من العاج المستخرج من أنياب الفيله سواء كانت بشكلها الأول أو المحفور أو المنحوت  و أصبح اليوم هذا الشيء مثير للجدل لأن الفيلة مهددة بالإنقراض نتجة الصيد و يمكن استبدال العاج بخشب الأبنوس العريق الذي تصنع منه المنحونات القيمة .

نصائح عامة لإنجاح الديكور الإفريقي :

أولًا : عدم إثقال المساحة بالكثير من الرموز المتداخلة ، فأحيانا الألوان وحدها تفي بالغرض مع بعض اللمسات المتنوعة المنثورة.

ثانيًا: نقشات الحيوانات تعطي إنطباعًا قويًا لذلك يجب إستخدامها بحرص شديد حتى لا تثقل المساحة مع مراعاه التنسيق في الألوان و الخطوط .

ثالثًا : الأقمشة الإفريقية المزركشة حادة الألوان تضفي حيوية و حياة على الغرفة التي توجد فيها .

رابعًا:البسط الأفريقية المشغولة يدويًا تشكل عنصر حذب أساسي في المساحة و يمكن إستعمالها كسجادة أو زينة لجدارن أو على المقاعد.

خامسًا: الخشب الداكن الخيزران و القش و الجلد و القطن و الطين والنحاس كلها مواد خام يمكن استخدامها بشكلها البدائي غير المشغول يدويًا .

سادسًا: النباتات الخضراء نادرًا ما يكون لها مكان في الطراز الإفريقي لذلك لندرة المساحات الخضراء في الأغلب في البيئة الأفريقية .

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

محررة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *