مدينة حيدر اباد الهندية

حيدر أباد هي سادس أكبر مدينة في الهند وعاصمة مشتركة من الولايات الهندية من ولاية اندرا براديش وتيلانجانا في جنوب الهند لمدة عشر سنوات . حيدر أباد تحتل 650 كيلو متر مربع وتقع على طول ضفاف نهر موسي مع أحد روافد نهر كريشنا .

يبلغ عدد سكانها نحو 6.8 مليون نسمة ، وعدد سكان العاصمة حوالي 7750000 ، مما يجعلها المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان . يبلغ عدد سكان حيدر أباد إلى 12 مليون نسمة بناءاً على المسح التي أجرته حكومة ولاية تيلانجانا في 19 أغسطس عام 2014 . ويقع الكثير من سكان حيدر أباد على التضاريس الجبلية حول البحيرات الاصطناعية .

أنشئت حيدر أباد في عام 1591 من قبل محمد قولي قطب شاه ، واصبحت تحت حكم سلالة قطب شاهي قبل احتلال المغول للمنطقة ، بينما أصبحت ولاية حيدر آباد عاصمة لها خلال الحكم البريطاني ، وظلت كذلك لمدة 150 سنوات ، واستمرت المدينة عاصمة لدولة حيدر أباد الجديدة بعد انضمامها إلى الاتحاد الهندي في عام 1948 . وفي عام 1956 ، أصبحت عاصمة ولاية اندرا براديش ، التي تشكلت من خلال دمج منطقة تيلانجانا مع حيدر أباد يمثلون دولة تتحدث التيلجو .

برزت حيدر أباد كمركز قبل كل شيء للثقافة في الهند مع انهيار الإمبراطورية المغولية في منتصف القرن 19 ، واصبح الفنانين يهاجرون إلى المدينة عن بقية شبه القارة الهندية . و بدأت الثقافية تفقد تفوقها اليوم ، بسبب صناعة السينما التيلجو ، ثاني أكبر منتج في البلاد من الصور المتحركة .

اشتهرت حيدر أباد تاريخيا كمركز لتجارة اللؤلؤ والماس والتي لا تزال تعرف باسم مدينة اللؤلؤ وظلت تمتلك العديد من الأسواق التقليدية في المدينة ، بما في ذلك بازار Laad ، بازار السلطان البيجوم . ومع ذلك ، فقد اجتذب التصنيع خلال القرن 20 أيضا المدن الهنديه الكبرى والبحوث والمؤسسات المالية ، بما في ذلك بهارات للكهربائيات الثقيلة المحدودة ، والمعهد الوطني للبحوث الجيوفيزيائي ومركز علم الأحياء الخلوية والجزيئية . والمناطق الاقتصادية الخاصة المكرس لتكنولوجيا المعلومات وتشجيع الشركات من مختلف أنحاء الهند ومختلف أنحاء العالم لإقامة عمليات وظهور الصناعات الدوائية والتكنولوجيا الحيوية . حيدر أباد هي خامس أكبر مساهم في الناتج المحلي الإجمالي الكلي في الهند .

التضاريس
تقع في الجزء الشمالي الغربي من تيلانجانا في جنوب شرق الهند ، وتبعد حيدر أباد 1 ،566 كيلومتر إلى الجنوب من دلهي ، 699 كيلومتر جنوب شرق مومباي ، و 570 كيلومترا شمال مدينة بنغالور عن طريق البر . و تقع على ضفاف نهر موسي ، في الجزء الشمالي من هضبة الدكن . وتعد من أكبر المناطق الحضرية في الهند . وتقع على التضاريس المنحدرة من الجرانيت الرمادي والوردي ، وتتخللها تلال صغيرة ، كان أفضلها بانجارا هيلز في 672 متر و يوجد بالمدينة العديد من البحيرات ويشار إلى ساجار ، بمعنى “البحر” . أمثلة لهذه البحيرات تشمل حسين ساجار ، الذي بني في 1562 بالقرب من وسط المدينة ، وهي بحيرات اصطناعية أنشأتها سدود على منطقة موسي .

المناخ
تتميز حيدر أباد بمناخ استوائي رطب وجاف على الحدود مع مناخ شبه جاف الحار , ومتوسط درجة الحرارة السنوي هو 26 درجة مئوية ومتوسط درجات الحرارة الشهرية هي 21-32 درجة مئوية حيث تتميز بالمناخ الحار والرطب خلال شهرى مارس ويونيو . وغالبا ما تتجاوز درجات الحرارة العظمى 40 درجة مئوية بين ابريل نيسان ويونيو حزيران . و فصل الشتاء يستمر لمدة شهرين فقط ويسجل خلالها أدنى درجات الحرارة ، والتي تصل في بعض الأحيان إلى 10 درجة مئوية في ديسمبر كانون الاول ويناير كانون الثاني . وشهر مايو يتميز بالسخونه حيث تتراوح درجات الحرارة اليومية 26 حتي 38،8 درجة مئوية ويناير ، وبالبرودة حيث لديها درجات حرارة متفاوتة 14،7-28،6 درجة مئوية و درجات الحرارة في المساء والصباح أكثر برودة بوجه عام بسبب الارتفاع المعتدل في المدينة .

هناك أمطار غزيرة من الأمطار الموسمية الصيفية الجنوبية الغربية تقع بين يونيو وسبتمبر ، وتتلقى المدينة 2731 ساعة من اشعة الشمس سنويا . يحدث أقصى قدر من التعرض لأشعة الشمس يوميا في فبراير .

الأحياء
المدينة التاريخية التي أنشأها محمد قولي قطب شاه على الجانب الجنوبي من نهر موسي والتي تشكل “المدينة القديمة” ، في حين أن “المدينة الجديدة” تضم منطقة حضرية على الضفاف الشمالية . يتم توصيل اثنين من قبل العديد من الجسور عبر النهر ، اقدمها هي بورانا بول ” الجسر القديم ” وتوأمها مع مدينة حيدر أباد والتي كانت متصلة بواسطة حسين ساجار المجاورة .

في الجزء الجنوبي من وسط حيدر أباد هناك العديد من المواقع التاريخية والسياحية ، مثل تشارمينار ، ومسجد مكة ، ومتحف سالار جونغ ، متحف نزام ، وقصر فالاكنوما ، والممر التجزئة التقليدية تضم Laad بازار ، لآلئ السوق والمدينة المنورة الدائرة .

في شمال النهر يوجد المستشفيات والكليات ومحطات السكك الحديدية الرئيسية والمناطق التجارية مثل البيجوم بازار ، كوتي ، جنبا إلى جنب مع المؤسسات الإدارية والترفيهية مثل بنك الاحتياط في الهند ، وأمانة تيلانجانا و حيدر أباد النعناع ، الهيئة التشريعية تيلانجانا ، الحديقة العامة ، ونادي نظام ، ومتحف الدولة ، ومعبد بيرلا والقبة السماوية .

هناك المناطق السكنية والتجارية الراقية مثل بانجارا هيلز ، اليوبيل هيلز ، بيجومبيت ، والتي تحتوي على الطرف الشمالي من المناطق الصناعية مثل Sanathnagar ، Moosapet ، Balanagar ، Patancheru وتشاندا النجار . تنتشر في شمال شرق مع نهاية المستعمرات السكنية وفي الجزء الشرقي العديد من مراكز الأبحاث الدفاعية للمدينة الكاذبة وراموجي . نمت منطقة “Cyberabad” في الجنوب الغربي والغرب أجزاء من المدينة بسرعة منذ 1990s . فهي موطن لتكنولوجيا المعلومات وشركات الأدوية الحيوية والمعالم مثل مطار حيدر آباد ، عثمان ساجار .

الاقتصاد
حيدر أباد هي أكبر مساهم في الناتج المحلي الإجمالي (GDP) ، والضرائب والإيرادات الأخرى ، من تيلانجانا ، وسادس أكبر مركز الإيداع ورابع أكبر مركز الائتمان على الصعيد الوطني ، وكذلك من قبل البنك الاحتياطي الهندي أحتلت المرتبةالكبرى في يونيو عام 2012 . وقد أطلق دور حيدر أباد في تجارة اللؤلؤ عليها لاسم “مدينة اللؤلؤ” وحتى القرن 18 .

تنقسم الأسواق التجارية في حيدر أباد إلى أربعة قطاعات: المناطق التجارية المركزية والمراكز التجارية الفرعية المركزية والمراكز التجارية الحي والمراكز التجارية المحلية . وتقع العديد من الأسواق التقليدية والتاريخية في جميع أنحاء المدينة ، بازار Laad كونها بارزة بين جميع شعبية لبيع مجموعة متنوعة من الأواني العتيقة التقليدية والثقافية ، جنبا إلى جنب مع الأحجار الكريمة واللؤلؤ المخازن . و مدينة هايتك ، محور شركات تكنولوجيا المعلومات والمدينه لتشمل 25 من القطاعات الاقتصادية الغير منظمة لأخرى من منتجات الألبان وتربية الدواجن وتصنيع الطوب ، والمساعدة المنزلية .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
ويلتشير … المدينة الاحتفالية في جنوب غرب انجلترا
مدينة اندراتكس … واحدة من جزر البليار في إسبانيا
مدينة هونغ كونغ … أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. فايز أزرق
    2015-03-05 at 10:46

    الهند دوله عظيمة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *