افضل العلماء المسلمين تأثيرا في أوروبا

كتابة غادة ابراهيم آخر تحديث: 22 نوفمبر 2014 , 09:35

قد ننظر بدهشة واعجاب للحضارات الاوربية والتقدم السريع في مختلف العلوم في عصرنا الحديث ، وطالما نتمنى اللحاق بهم ، بل ويسافر الكثيرون من شعوبنا العربية للتعلم في البلاد الغربية ، بالرغم من أننا لو رجعنا باذكرتنا للوراء قليلا وقرآنا تاريخنا وتاريخ العصور الاسلامية لوجدنا أن بلادنا العربية كانت الشعلة التي تضئ العالم بأسره ، وأن عباقرة العالم تتلمذوا على أيدي علمائنا المسلمين ، وتركوا آثرا كبيرا كان هو حجر الأساس للتقدم العلمي والحضاري لتلك البلاد ، مما يجعلنا نثق بعقولنا العربية وقدرتنا على تحقيق حضارة علمية حديثة تعيد للأذهان سيرتنا العطرة وأمجادنا العظيمة ، لذا دعونا نتذكر سويا أفضل العلماء المسلمين تأثيرا في الحضارة الأوربية .

أفضل العلماء المسلمين تأثيرا في أووربا :
1. ابن سينا : يعد أعظم العلماء المسلمين تأثيرا في الحضارة الأوروبية ، إذ اشتهر ابن سينا منذ نعومة اظافره ببراعته في العلوم القرآنية ، كما كان شديد الولع بكثير من المعارف والعلوم ، إذ اهتم بالفيزياء ، والرياضيات ، والفلك ، والفلسفة ، والطب ، ويعد ابن سينا المرجع الأول في الطب والصيدلة ، اذ قام بالعديد من التجارب الطبية لتشخيص الأمراض والتوصل لعلاجاتها ، وانفرد ابن سينا بكتابه الذي يتضكم أكثر من 750 وصفة علاجية ، فهو أول من توصل لعلاج للالتهاب السحائي ، وله جهود تذكر في طب الأطفال وعلم التشريح ، كما كانت له انجازات عديدة في علم الفيزياء ، وعلم الموسيقى ، وكانت هي النواة التي يرتكز عليها الكثيرين من علماء الغرب واوروبا .

2. ابو الوفا محمد البوزجاني : أحد علماء الرياضيات ، اشتهر بعلمه الوفير في الهندسة ، وحساب المثلثات ، وكان له فيها انجازات كثيرة مثل انشاء القطع المكافئ بالنقاط ، والشكل المنتظم متعدد السطوح ، حل بعض المعادلات الهندسية التي كانت تصعب على الكثيرين في ذلك العصر ، وهو أول من أثبت عمومية نظرية جيب الزاوية للمثلثات الكروية ، ووضع طريقة جديدة لحساب جدول جيب الزاوية .

3. ابو حامد الغزالي : من أهم العلماء المسلمين في علوم الدين ، اشتهر بمشاركته الكثيرة في الفلسفة ، وقد صحح الغزالي مسار الفلسفة في الاسلام ، بعد ان اختلطت كثير من المفاهيم الاسلامية مع الفلسلفة اليونانية على أيدي بعض العلماء العرب في عصره .

4. ابو رايحان البيروني : اشتهر بخبرته الواسعة في علوم الفيزياء ، والرياضيات ، وعلوم ما وراء الطبيعة ، والجغرافيا ، والتاريخ ، والرياضيات ، وهو من مشاهير علماء المسلمين في عصر النهضة الذهبي ، من أشهر كتبه التي ساهمت في التقدم العلمي الأوربي كتاب القانون المسعودي ، والذي تناول نظريات الفلك ، والفضاء ، والحركة القمر والكواكب ، كما عرف عنه كتاب الآثار الباقية الذي تناول تاريخ الأمم والحقائق الجغرافية التي توضح كيفية دوران الأرض ، كما أنه استطاع تحديد كثافة 14 نوع من الأحجار .

5. ابو عبد الله البتاني : اشهر علماء الفلك وعلم المثلثات المسلمين ، مما ارتكز عليه كثير من العلماء الأوروبين لتطوير تلك العلوم ، وأهم اكتشافاته تحديد قياس السنة الشمسية باليوم والساعة ، ووضع نظريات لحركة الشمس ، وبعض قوانين الاهتزازات البطيئة ، كما عمل على قياس نقطة الأوج الشمسي منذ عصر بطليموس ، وهو من حدد بداية ونهاية فصول السنة الأربعة ، وشرح حقيقة دوران الشمس ، ومسارات القمر والكواكب في الفضاء ، مما ساهم في كثير من الانجازات الحديثة في علم الفلك في اوروبا .

6. ابو النصر الفارابي : تعددت خبراته العلمية في الفلسفة ، والمنطق ، وعلم الاجتماع ، مع علوم الرياضيات ، والصيدلة ، والموسيقى ، لذا فهو يعتبر من العلماء الموسوعيين امتيازا ، وتعد كتب الفارابي بذات القيمة العلمية لكتب أرسطو في دراسة المنطق في البلاد الأوروبية ، وتبسيطه لما ساهم به في تقسيمه لفرعين التخيل والاثبات .

7. الفرغاني : من أهم المراجع الأوروبية في علم الفلك والنجوم ، اذ اشتهر بكتابه جوامع علم النجوم والحركات السماوية ، الذي يتناول حركة الأجرام السماوية ، وكتاب علم النجوم الذي ترجم للغة اللاتينية ، واستخدم كمرجع هام في أوروبا في علم الفلك ، وقد قام الفرغاني بحساب قطر الأرض ، وكانت اسهاماته من أهم أسس علوم الفضاء في أوروبا .

8. ابو بكر الرازي : هو عالم وطبيب مسلم ، اهتم بالفلسفة ، والموسيقى ، له العديد من الكتب العلمية مثل كتاب المجريات ، وكتاب الطب الروحي في الطب النفسي ، والحاوي في الطب ، والذي يعد موسوعة طبية ترجمت للغة اللاتينية ، وله انجازات طبية ساهمت في تطور الجراحة بشكل كبير اذ أنه أول من استخدم خيوط الحيوان في خياطة الأنسجة في العمليات الجراحية ، واول من اكتشف وراثة بعض الأمراض ، وهو أول من وضع مبادئ الطب النفسي .

9. ابن البيطار : من أشهر علماء الصيدلة والأدوية ، اهتم بدراسة الأعشاب الطبية ، واستخداماتها في علاج الكثير من الأمراض ، لذا فقد كان رئيس الصيادلة والمعالجين بالأعشاب في مصر ، قام بالعديد من الرحلات العلمية حول العالم ، وله مؤلفات هامة جون فيها اكتشافاته لأنواع الأعشاب الطبية ، إذ يعد كتاب الجامع لمفردات الأغذية والأدوية من أهم كتب علم الصيدلة .

كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
افضل اختراعات العرب المسلمين
افضل العلماء العرب في التاريخ
افضل الفلاسفة المسلمين على مر التاريخ

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق