معلومات عن دواء ترامال Tramal .. ترامادول

ترامال Tramal ، دواء يستخدم في تخفيف شدة الآلام . يتوفر بأسماء تجارية أخرى هي : تراماسيت Tramacet ، زاليدار Zaldiar ، ترمادول Tramadol ، نومال Nomal ، تريمادون Tramadone ، تامول Tamol ، امادول Amadol ، ترامندين ريتارد Tramundin Retard ، مابرون Mabron ، كونترامال اس ار Contramal SR ، تراماجيسيك Tramgesic ، زوديد Zodid ، تراماجين Tramagen .

المادة الفعالة والية العمل :
الترامال يحتوي على المادة الفعالة ” ترامادول Tramadol ” ، وهي من الأدوية المسكنة الافيونية ، حيث يعمل على محاكاة عمل مادة الاندورفين وهي مادة كيميائية طبيعية توجد في الدماغ والحبل الشوكي ، حيث يرتبط الاندورفين مع المستقبلات الافيونية فيمنع من انتقال إشارات الألم إلى الدماغ مما يؤدي إلى التخفيف من الألم ، كما أن الترامادول يعمل على تحفيز نشاط النواقل العصبية مثل السيروتونين والتورأدرينالين في الدماغ والحبل الشوكي مما يساعد على التخفيف من الألم .

طريقة الاستخدام :
– يتوفر الدواء على شكل أقراص ، أقراص تذاب في الفم للمص ، كبسولات ، قطرات للشرب ، حقن أو تحاميل .
– للبالغين والمرضى فوق سن الرابعة عشر ، يعطى أقراص أو كبسولات أو تحاميل بجرعة مقدارها 100-400 ملغ في اليوم .
– قطرات الشرب ، جرعة مقدارها 20-40 قطرة ( 20 قطرة تعادل 50 ملغ ) مرتين إلى أربع مرات في اليوم على ألا تتعدى الجرعة القصوى 160 قطرة أي ما يعادل 400 ملغ في اليوم الواحد .
– الحقن ، يعطى حقنة واحدة تعادل 100 ملغ مرتين إلى أربع مرات في اليوم ولا يجوز أن تتعدى الجرعة الواحدة 100 ملغ ، أما الجرعة القصوى فيجب ألا تتعدى 400 ملغ في اليوم .
– زيادة الجرعة أو نقصانها يجب أن يتم بشكل تدريجي .
– بداية فعالية الدواء تبدأ خلال ساعة إذا تم تناولها عن طريق الفم ، ودقائق إذا تم تناولها بالحقن ، وتبلغ مدة فعالية الدواء ست ساعات من بدء تناوله .

موانع الاستخدام :
– يمنع استخدام الدواء للرمضى المصابين بفرط الحساسية اتجاه الترامادول أو أيا من مكوناته .
– يمنع استخدام الدواء للمرضى الذي يعانون الإدمان من المخدرات والكحول .
– يمنع استخدام الدواء إذا كان المريض يتناول أية أدوية مسكنة أو منومة أو أدوية نفسية وذهنية .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :
– يجب ألا يتناول المريض الترامادول إذا كان قد تناول مثبطات أكسيدار أحادي الأمين خلال الأربعة عشر يوما قبل البدء بالمعالجة بالترامادول .
– قد تزداد النوبات الصرعية أو التشنجات إذا تم استخدام الترامادول مع مضادات الذهان والميفلوكين ومضادات الاكتئاب التي تنتمي إلى مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائي ، أو مضادات الاكتئاب ثلاثي الحلقات .
– قد تزداد حالة النعاس الشديد والتخدير إذا تم تناول الترامادول مع الكحوليات والباربيتورات والبنزوديازيبنات ومثبطات أكسيدار أحادي الأمين ومضادات الهيستامين ، والمسكنات الأفيونية القوية والأقراص المنومة ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ، والكربامازبين .
– قد يؤثر الترامادول على الأدوية المضادة للتخثر مثل الوارافارين .

التأثيرات الجانبية :
– قد تحدث بعض الاثار الجانبية الشائعة عند استخدام الدواء مثل الدوخة ، الصداع ، الغثيان والقيء ، الإمساك ، الحكة ، الضعف العام ، التعرق ، اضطراب في المعدة ، جفاف في الفم ، إسهال .
– قد تحدث بعض الاثار الجانبية النادرة عند استخدام الترامادول مثل التقلبات المزاجية ، الرعاش ، الارتباك والعصبية ، عدم الاتزان ، صعوبة في التنفس ، اضطراب في دقات القلب ، احتباس في البول .

تحذيرات :
– يجب الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية .
– يجب الابتعاد عن تناول أي دواء يؤثر على ردود أفعال المريض ونشاطه مثل المسكنات والمهدئات ومثبطات المزاج ومضادات الهيستامين ومضادات الاكتئاب .
— يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كانت المرأة حامل او تخطط لحمل .
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كانت المرأة ترضع رضاعة طبيعية .
– يجب توخي الحذر عند استخدام الدواء للمرضى كبار السن لأنهم أكثر عرضة للتأثيرات الجانبية المصاحبة للدواء .
– يجب الابتعاد عن القيادة أثناء استخدام الدواء لأن المريض لا يكون في كامل وعيه .

التخزين :
يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والحرارة .

الترامادول كمادة مخدرة :
يعتبر الترامادول من الأدوية المخدرة ، وقد تم تصنيفه في المملكة العربية السعودية تحت بند المادة المخدرة ويتم التعامل مع الدواء على هذا الأساس ، وقد حظر استخدامه دون وصفة طبية خاصة بالأدوية المخدرة وليست الوصفة العادية وهي التي يتم صرفها من وزارة الصحة إلى الأطباء فقط ، وقد أصدرت السعودية قرار بمعاقبة كل من يهرب الدواء إلى أراضيها بالإعدام والسجن لمن يتعاطى الدواء بغرض الإدمان .

يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :-
اضرار وعلاج ادمان الترامادول
اضرار الافراط وكثرة تناول المسكنات

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نادية راضي

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    sabeur
    2015-08-15 at 00:26

    merci pour les informations

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *